العناية بالبشرةعلاجات البشرة

افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر – دليل شامل لعلاج هذه المشكلة

غالبًا ما يكون علاج حب الشباب في الظهر والجسم أصعب قليلاً من حب الشباب في الوجه. وذلك لأكثر من سبب، على سبيل المثال الصعوبة في وضع وفرك علاج الحبوب على ظهرك. ثانيًا، غالبًا ما تكون مشاكل الجسم عميقة ومستعصية مقارنًة بالوجه. ولكن لا داعي للقلقل، فمع العلاجات الصحيحة وبعض الوقت والصبر، يمكنك السيطرة على حب الشباب في جسمك والتخلص منه. 

وفي هذا المقال، سنتعرف سويًا على أسباب حب الشباب في الظهر، وأيضًا على بروتوكول العلاج الخاص به، وسنرشح لكِ افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر يمكنك استخدامه، تابعِ معنا للنهاية.  

أنواع حب الشباب 

افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر

يتم تحديد افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر وافضل علاج بشكل عام حسب نوع هذه الحبوب، وهناك نوعان من حب الشباب: حب الشباب الالتهابي وحب الشباب غير الالتهابي. 

حب الشباب غير الالتهابي

معظم الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب لديهم شكل من أشكال حب الشباب غير الالتهابي. فهو الأكثر شيوعًا، ويشمل الرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء.

قد يكون لديك هذا النوع من الحبوب في أي مكان في جسمك، بما في ذلك ظهرك وصدرك وكتفيك وأردافك.  

حب الشباب الالتهابي

الجسم أيضًا معرض بشكل خاص لحب الشباب الالتهابي لأن الظهر يحتوي على غدد دهنية (غدد في الجلد مسؤولة عن إفراز الزيت) أكثر من أجزاء أخرى من الجسم. 

عندما تتراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا في الغدد الدهنية، فيفسر الجسم هذا التراكم على أنه عدوى، ويرسل خلايا الدم البيضاء لمحاربته مما يُشكل الحبوب.   

يمكن أن تتشكل الحبوب في أعماق أنسجة الجلد وتصبح حمراء وناعمة وملتهبة أثناء محاولتها الدفع عبر الجلد.   

يمكن أن يكون هذا النوع من حب الشباب أكثر صعوبة في القضاء عليه. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يترك ندبات. ويشمل: 

  • البثور (البثور المسدودة بالصديد والزيت وخلايا الجلد). 
  • حطاطات (بثرة حمراء ملتهبة قد تتطور إلى بثرة). 
  • عقيدات (حبوب  قاسية عميقة في الجلد ويمكن أن تستمر لأشهر). 

كلا النوعين يظهران في الوجه أو في الجسم مثل الظهر والصدر، وفيما يلي سنخصص كلامنا بالتحديد عن حبوب الظهر والصدر:  

أسباب حبوب الظهر والصدر 

افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر

هناك عدة عوامل تساهم في ظهور حبوب الظهر والصدر، بما في ذلك العوامل الوراثية والهرمونات والإجهاد، وإليك التفاصيل: 

عوامل وراثية 

إذا كان لدى أحد والديك تاريخ من حب الشباب، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة به. 

تسبب بعض الجينات اختلافات في بنية الغدد الدهنية لدى الشخص، وقد تجعل هذه التغييرات من الصعب على الغدد الحفاظ على نفسها والحماية من تراكم البكتيريا. 

بعبارة أخرى، إذا ورثت حب الشباب، فهذا ليس لأنك ورثت “جين حب الشباب” في حد ذاته؛ بدلاً من ذلك، ربما تكون قد ورثت حالة صحية أساسية أو سمة بيولوجية تجعلك عرضة لانسداد المسام.

الهرمونات

الأندروجينات هي هرمونات تناسلية، بما في ذلك هرمون التستوستيرون، موجودة في جميع الأجناس.  عندما تكون هذه الأندروجينات غير متوازنة، يمكن أن تسبب تغيرات جلدية تساهم في ظهور حب الشباب، بما في ذلك:

  • زيادة إنتاج الزيت.
  • التغيرات في نشاط خلايا الجلد.
  • التهاب.

يحدث هذا الخلل في كثير من الأحيان خلال فترة البلوغ، لكن هذه قاعدة غير ثابتة; فتقلبات الهرمونات يمكن أن تسبب حب الشباب في أي عمر. 

على سبيل المثال، البالغين ذوي المبايض، تظل مستويات الأندروجين لديهم ثابتة طوال الدورة الشهرية بأكملها. ثم، قبل أن يبدأ النزيف مباشرًة، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، مما يسمح لمزيد من هرمون التستوستيرون بالارتباط بمستقبلات الغدد الدهنية ويحفز إنتاج الزيت.

ويمكن أيضًا أن تتسبب اضطرابات الغدد الصماء الأخرى بظهور حب الشباب، مثل الأشخاص المصابين بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) وتضخم الغدة الكظرية. 

الضغط العصبى 

يمكن أن يؤدي تدفق هرمونات التوتر إلى ظهور الحبوب، ويزيد من سوء البثور الموجودة، ويبطئ من عملية الشفاء، وذلك بسبب: 

  • يتسبب الإجهاد والضغط في إطلاق السيتوكينات، وهي بروتينات صغيرة ترتبط بالمستقبلات في الغدة الدهنية وتنشط الاستجابة الالتهابية، مما يزيد من التهاب الحبوب. 
  • الضغط يضعف الجهاز المناعي، مما يجعل من الصعب على الجسم محاربة البكتيريا، وبالتالي يستغرق الأمر أيضًا وقتًا أطول حتى يتم التخلص من حب الشباب عندما تكون تحت الضغط. هذا لأنه يعيق قدرة الجسم على إصلاح الجروح.
  • يتسبب الضغط والإجهاد الحاد والمطول في زيادة هرمون الأندروجين، مما يؤدي إلى الالتهاب وزيادة إفراز الدهون. 
  • يتسبب الضغط في إفراط كثير من الناس في تناول الأطعمة غير الصحية وفقدانهم للنوم. في حين أن هذه السلوكيات قد لا تؤدي إلى ظهور حب الشباب من تلقاء نفسها، إلا أنها قد تزيد الالتهاب في الجسم وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب. 

عادات خاطئة 

هناك بعض العادات الكثير منا لا ينتبه لها، ولكنها تُسبب ظهور حبوب الظهر والصدر، وأهمها: 

  • عدم الاستحمام بشكل منظم خاصًة بعد التعرق أو ممارسة الرياضة.
  • ارتداء ملابس الجيم أو التمرين لفترة طويلة بعد انتهاءه. 
  • غسل الشعر بالشامبو للخلف، مما يتسبب في نزول الدهون والأوساخ على الظهر. 
  • ارتداء ملابس غير قطنية. 
  • وجود الشعر في هذه المناطق.  
  • استخدام منظفات قاسية وغير صحية.  
  • استخدام المنظفات الغنية بالعطور الصناعية والكحول.  

وبعد أن عرفنا أسباب ظهور حبوب الظهر والجسم، حان الآن معرفة كيفية علاجها والسيطرة عليها: 

علاج حبوب الظهر والصدر 

افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر

فيما يلي سنقسم بروتوكول العلاج إلى ثلاثة طرق، يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة حسب حالتك ومدى تطور والتهاب الحبوب بها، وقد يتم الجمع بينهم إذا احتاج الأمر، وهم: 

1- استخدام العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC)

يمكنك العثور على علاجات فعالة لعلاج حبوب الظهر والصدر في الصيدليات المحلية أو عبر الإنترنت.

وتعتبر أدوية علاج حب الشباب التي تصرف بدون وصفة طبية بمثابة دفاع أول ممتاز ضد حب الشباب في الجسم.  

ومع ذلك، فليس من المحتمل أن يعمل علاج حب الشباب بدون وصفة طبية الذي تختاره بين عشية وضحاها. لذلك، حاول الالتزام بالعلاج لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل التوقف عن استخدامه. 

يُفضل أثناء البحث عن علاج حبوب الظهر والصدر بدون وصفة طبية، اختاري المنتجات التي تحتوي على أحماض الهيدروكسي، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك; فهي فعالة بشكل خاص في تقشير الجلد وعلاج حب الشباب الشديد، ولكن قد يكون أحدهما أكثر فائدة لنوع بشرتك من الآخر: 

  • حمض الساليسيليك، هو حمض قابل للذوبان في الزيت وأفضل للبشرة الدهنية أو الملتهبة، يخترق المسام بعمق، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تقلل الاحمرار، يقلل حجم المسام ويزيل خلايا الجلد الميتة، وقد يجف الجلد إلى حد ما. 
  • حمض الجليكوليك، هو حمض قابل للذوبان في الماء، وأفضل للبشرة الجافة أو المتضررة من الشمس، يقشر خلايا الجلد الميتة الموجودة على الطبقة السطحية، يمكن أن يخفف ندبات حب الشباب وحتى لون البشرة، يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، يقلل حجم المسام لتقليل الانسداد. 

قد يكون علاج حبوب الظهر والصدر بدون وصفة طبية على هئية: 

  • غسول أو منظف للجسم 

اختاري غسولًا للجسم يحتوي على حمض الهيدروكسي أو بيروكسيد البنزويل. هذه المكونات تستهدف نمو البكتيريا، وتراكم الجلد الميت، والإفراط في إنتاج الزيت.

يمكنك إيجاد غسول للجسم لعلاج حب الشباب الذي يحتوي على هذه المكونات في معظم العلامات التجارية في الصيدليات. 

تم اختبار العديد من منظفات حب الشباب من قِبل أطباء الجلد، وبعضها يحتوي على مقشرات لطيفة للمساعدة في إزالة الجلد الميت المتراكم دون أن يكون قاسيًا جدًا على الجلد. 

قبل اختيار المنتج، يجب معرفة أ، هناك إيجابيات وسلبيات يجب مراعاتها لكلًا من البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك. بشكل عام، يعمل البنزويل بيروكسايد بشكل أفضل مع البثور الملتهبة، في حين أن حمض الساليسيليك مفيد للبثور والرؤوس السوداء.

  • المراهم والكريمات والبخاخات

إذا لم تفلح المنظفات لوحدها في حل المشكلة، يمكنك إضافة كريم أو بخاخ علاجي إلى روتين علاجك. وتعتبر البخاخات، على وجه الخصوص، رائعة للأماكن التي يصعب الوصول إليها على ظهرك.

فقط ضع في اعتبارك أن البنزويل بيروكسايد يمكن أن يلطخ ملابسك. لذلك، قبل ارتداء الملابس، تأكدي من تجفيف أي رذاذ أو كريم تستخدمينه يحتوي على البنزويل بيروكسايد تمامًا على بشرتك. 

2- استخدام العلاجات التي تحتاج لوصفة طبية

حب الشباب في الجسم من الأنواع العنيدة كما ذكرنا، لذلك قد لا يتحسن حب الشباب المتوسط والشديد مع العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لمذكورة أعلاه. وبدلاً من ذلك، قد تحتاجين إلى زيارة الطبيب وتقديم بعض العلاجات الطبية الفعالة للسيطرة على تلك الحبوب.

لا تنتظرين وقتًا طويلاً لزيارة طبيب الجلدية للحصول على وصفة طبية لعلاج حبوب الظهر، خاصةً إذا كان حب الشباب لديك ملتهبًا بشدة، فحب الشباب بالجسم يمكن أن يسبب ندبات عميقة، وكلما زاد الالتهاب، زادت فرصة وجود ندوب دائمة. 

قد يصف طبيب الأمراض الجلدية علاجًا موضعيًا أو أدوية عن طريق الفم أو كليهما حسب حالتك. ومن أشهر هذه العلاجات: 

  • الرتينويدات الموضعية مثل Retin-A (تريتينوين). 
  • المضادات الحيوية عن طريق الفم. 
  • الأيزوتريتنون. 

هذه العلاجات يتم تحديد نوعها وجرعتها حسب الحالة، لذلك لا ننصح أبدًا باستخدامها دون استشارة الطبيب. 

3- تحسين العادات وأسلوب الحياة 

بمجرد أن تبدأين في اتباع روتين مثبت لعلاج حب الشباب، هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتعزيز فعالية علاجاتك وتقليل ظهور الحبوب مرة أخرى: 

  • الاستحمام بانتظام. يساعد الاستحمام المنتظم على إزالة العناصر التي تسد المسام مثل البكتيريا والتراب والزيت والجلد الميت. استخدمي الماء الفاتر (وليس الساخن) للحصول على أفضل النتائج، ويمكنك أيضًا اتخدام الماء البارد في آخر خطوة في الاستحمام للمساعدة في إغلاق المسام. 
  • تقليل الاحتكاك. أي شيء يحبس الحرارة على الجلد أو يسبب الاحتكاك، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحبوب. تشمل العناصر اليومية التي تسبب الاحتكاك بجسمك المعدات الرياضية وحقائب الظهر وحمالات الصدر والملابس الضيقة. حاولي الحد من هذه المحفزات أو التوقف عن استخدامها بقدر ما تستطيعين.
  • تجربة منظف غسيل جديد. يعتبر غسل ملابسك أمرًا ضروريًا لإبعاد الجراثيم، ولكن إذا كانت بشرتك دهنية، فيمكن أن يساعد أيضًا في منع ظهور حب الشباب. ومع ذلك، يمكن أن يكون لمنظفات الغسيل أحيانًا تأثير معاكس من خلال التسبب في ظهور حب الشباب، يمكن أن يحدث هذا من أنواع معينة من المنظفات التي تميل إلى تهيج الجلد مثل المنتجات ذات العطور والأصباغ. لذلك ابحثي عن منظفات الغسيل المُصنَّفة على أنها “مضادة للحساسية”. 
  • ارتدِ أقمشة فضفاضة تسمح بمرور الهواء. مفتاح آخر لمنع حب الشباب في الصدر والظهر هو ارتداء ملابس فضفاضة وغير مزعجة حتى تتمكن بشرتك من التنفس. الملابس الضيقة يمكن أن تحبس الأوساخ والبكتيريا والزيوت التي يمكن أن تتطور إلى حبوب. ويمكن أيضًا أن تسبب بعض الأقمشة، مثل الصوف والنايلون، مزيدًا من التهيج. أفضل رهان لك هو ارتداء الملابس القطنية.
  • تجنبي ملامسة البثور والضغط عليها. تمامًا كما هو الحال مع حب الشباب بالوجه، تجنبي لمس بثور حب الشباب في الظهر والجسم; لأن القيام بذلك هو وسيلة مؤكدة لإحداث المزيد من الالتهابات وربما ظهور الندبات.
  • حافظي على رطوبة الجسم من الداخل. في بعض الأحيان، يتطلب حب الشباب أيضًا علاجًا من الداخل مثل شرب الماء. لا يحافظ الماء على رطوبتك فحسب، بل يساعد أيضًا في طرد السموم. يجب أن تشربين ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا لجني هذه الفوائد. 
  • استخدمي واقيًا من الشمس. حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس أمر مهم، لكن الواقي الشمسي الدهني يمكن أن يساهم أيضًا في انسداد المسام. لذلك تأكدي من اختيار المنتجات الخالية من الزيوت والخفيفة على البشرة.  وينطبق هذا أيضًا على جميع المنتجات مثل المرطبات والمنظفات. 
  • تناول طعام صحي. يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع الكثير من الخضروات والفاكهة البروتينات الخالية من الدهون وكل الحبوب، وتقليل الأطعمة التي تُسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز والحلويات وغيرهم. 

افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر

فيما يلي سنرشح لكِ افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر يمكنك استخدامه، ولكن أيضًا ننصح باستشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه لتحديد الجرعات المناسبة لحالتك: 

1- افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر La Roche-Posay Effaclar Adapalene Gel 0.1% 

افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر

جل Effaclar Adapalene من لاروش بوزيه هو علاج لحبوب الجسم بالأدابلين وهو أحد أنواع الريتينويدات وفيتامين أ، خالي من العطور والزيوت  ولا يسد المسام، ينقي البشرة دون تهيجها، ويساعد على منع ظهور البثور مرة أخرى في المستقبل. 

مناسب لحب الشباب الخفيف والمتوسط ​​والشديد في سن المراهقة بداية من 12 سنة والبالغين، ولكن في حالة الحمل أو الرضاعة، استشيري الطبيب قبل الاستخدام.

غير دهني يمتص بسرعة في الجلد، ومناسب للبشرة الحساسة، تم اختباره من قِبل أطباء الجلدية والحساسية. 

2- افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر The Body Shop Tea Tree Targeted Gel

افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر

لعلاج البثور المستهدفة، جربي  علاج البقع سهل التطبيق وسريع الجفاف من Body Shop. مع زيت شجرة الشاي كمكون رئيسي، فإنه يهدئ البشرة وينظفها بسرعة دون الشعور بالضيق. 

هذه التركيبة الذكية الصغيرة سريعة الجفاف وسهلة الاستخدام باستخدام عصا يدوية. في الأيام التي تستيقظين فيها على حبوب مفاجئة، ما عليكِ سوى وضعه عليها. يمكنك استخدامه كعلاج لا يحتاج لوصفة طبية. 

3- افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر Differin Gel Acne Treatment

افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر

يعتبر جل الأدبالين هذا أحد أكثر علاجات حب الشباب التي يوصى بها بدون وصفة طبية، وهو فعال للغاية ضد حب الشباب على كل من الجسم والوجه. 

يزيل الحبوب حتى العميقة في المسام، ويمنع ظهور حب الشباب الجديد، مما يعيد في النهاية نسيج البشرة ولونها. 

يعمل ديفرين بشكل مختلف عن علاجات حب الشباب الأخرى عن طريق تطبيع دوران خلايا الجلد، ويستهدف بشكل فعال سببين رئيسيين لحب الشباب وهم انسداد المسام والالتهابات. 

عبارة عن تركيبة مائية، خالية من الزيوت، خالية من الكحول، خالية من العطور، لا تسد المسام. 

في دراسة سريرية ما، وفر جل ديفرين ما يصل إلى 87 في المائة من ظهور حب الشباب بعد 12 أسبوعًا، والذي سيستمر في التحسن مع المزيد من الاستخدام. 

4- افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر Aveeno Clear Complexion Daily Moisturizer

افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر

عبارة عن مرطب يومي علاجي، يمكنكِ استخدامه بدون وصفة طبية في حالة حبوب الظهر والصدر الخفيفة إلى متوسطة، أو مزجه مع العلاجية القاسية مثل الكريمات السابقة. 

يساعد على منع ظهور الحبوب، ويزيل آثار حب الشباب مع الوقت. تم تركيبه للبشرة المعرضة للحبوب ولكنه مناسب لجميع أنواع البشرة. 

كما يساعد في تحسين البشرة الباهتة والمتفاوتة، ليترك البشرة ناعمة وسلسة وتشعر بالهدوء. 

يحتوي هذا المرطب على 0.5٪ حمض الساليسيليك للتحكم في الحبوب ومنعها والمساعدة في الكشف عن إشراق البشرة الحقيقي، غني أيضًا بفول الصويا للمساعدة بشكل واضح على توحيد لون البشرة لإظهار بشرة ذات مظهر صحي. 

يتميز بأنه سريع الامتصاص وغير دهني، ولطيفًا لا يسبب الحساسية. 

5- افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر CeraVe SA Cream for Rough & Bumpy Skin

افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر

عبارة عن كريم مرطب علاجي يمكنك استخدامه بدون وصفة طبية أو مزجه مع علاجات الحبوب القاسية. 

يحتوي على  حمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك لتقشير الجلد بلطف، والحصول على بشرة ناعمة وطرية، كما يحتوي على السيراميد لاستعادة الحاجز الطبيعي للبشرة والحفاظ عليها، ويحتوي على حمض الهيالورونيك ليجذب الترطيب إلى سطح الجلد ويساعد البشرة الجافة على الاحتفاظ بالرطوبة، ويتوفر به أيضًا النياسيناميد الذي يساعد على تهدئة البشرة، وبه أيضًا فيتامين د الذي يتميز بفوائده المضادة للأكسدة. 

لا يسد المسام، وخالي من العطور والأصباغ الصناعية، وتم تطويره مع أطباء الجلدية. 

يعمل بتقنية MVE، وهي نظام توصيل حاصل على براءة اختراع، تعمل على إطلاق مكونات الترطيب في الجلد باستمرار. 

إذا كان قوامه ثقيل إلى حد ما بالنسبة لكِ، فيوجد منه إصدار آخر على هيئة لوشن خفيف. 

6- افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر Paula’s Choice Weightless Body Treatment 2% BHA

افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر

عبارة عن لوشن حريري خفيف الوزن مقشر يُترك على الجسم مع تركيز 2٪ BHA، المعروف أيضًا باسم حمض الساليسيليك، يقشر بلطف الطبقات المتراكمة من الجلد الميت ليكشف عن الجلد الناعم والمشرق المختبئ تحته. كما يحتوي على مضادات أكسدة ومكونات مهدئة مثل آلانتوين وبيسابولول وفيتامين هـ، التي تحمي البشرة وتحافظ على صحتها. 

مثالي للمسام المسدودة في الذراعين والساقين والظهر، ويمكنك استخدامه بدون وصفة طبية.

طريقة استخدام افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر ومتظ تظهر النتائج

يتم تحديد طريقة استخدام افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر حسب نوعه وحسب ما يحدده الطبيب، ولكن غالبًا ما يُستخدم مرة واحدة يوميا.  

ويجب معرفة أن تطبيق المنتج أكثر من الموجه لن يؤدي إلى نتائج أسرع أو أفضل، ولكنه قد يؤدي إلى تفاقم تهيج الجلد. 

خلال الأسابيع الأولى من الاستخدام، قد يبدو أن حب الشباب يتفاقم قبل أن يتحسن (وهذا طبيعي)؛ استمري في الاستخدام حسب التوجيهات، إلا إذا أصبت بتهيج شديد. 

من المرجح أن يحدث التهيج في الأسابيع القليلة الأولى من الاستخدام أو في حالة استخدام أكثر من دواء موضعي لحب الشباب في وقت واحد، ولكن عادةً ما يقل التهيج مع استمرار استخدام هذا المنتج. 

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 أشهر من الاستخدام اليومي لرؤية النتائج الواضحة والنهائية، ويعتمد ظهور النتائج أيضًا على مدى التهاب الحبوب.  

ذكرنا لكِ فيما سبق أنواع مختلفة لافضل مرهم لعلاج حبوب الظهر والصدر، التي تحتاج إلى وصفة طبية والتي لا تحتاج. إذا لم تتوفر نفس العلامات التجارية في بلدك، فيمكنك اختيار أي نوع من علامة تجارية أخرى يحتوي على نفس المواصفات، نحن ذكرنا لكِ الأساسيات التي يمكنك الاعتماد عليها نظرًا لكثرة الأنواع المتواجدة في الأسواق.

وكما هو الحال مع حب الشباب في الوجه، يستغرق الأمر وقتًا للتحكم في حب الشباب في الجسم. لذلك، سيكون عليك على الأرجح تجربة العديد من منتجات العلاج أو الأدوية قبل العثور على المنتج الأفضل بالنسبة لكِ.

مواضيع ذات صلة

أنواع البشرات وما يناسب كل نوع من مستحضرات عناية

تقييم كريم سكينورين للكلف والتصبغات (الأعراض الجانبية)

تجربتي مع جل ديفرين للوجه لحب الشباب والتصبغات

فيتامين أ و ج ضروريان للحفاظ على قوة البشرة وليونتها

ما هي فوائد كريم بيبانثين الأزرق للكبار والصغار؟

خريطة الوجه واسباب الحبوب و العوامل التي تؤدي إلى ظهورها

  

Dr. Salma Emad

د. سلمى عماد، دكتورة صيدلانية وخبرة تزيد عن سنتين في كتابة المقالات الطبية باللغة العربية بشكل احترافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى