العناية بالبشرةروتين العناية بالبشرة

افضل كريم مرطب بعد التقشير – أشهر 6 أنواع يمكنك استخدامها

التقشير، سواء قمتي بإجرائه في المنزل أو في عيادة طبيب الأمراض الجلدية، سيجعل بشرتك أكثر حساسية من المعتاد; نظرًا لأن جسمك سيبدأ في تكوين بشرة جديدة بعده، وبالتالي سيحتاج إلى العناية به بشكل إضافي خاصًة في الأيام التي تلي جلسة التقشير. 

ومن أهم المنتجات اللازمة لبشرتك بعد التقشير هو الكريم المرطب; وذلك لتهدئتها وترطيبها وتحفيز خلايا الجلد على التجديد. لذلك نقدم لكِ هذا المقال لنتعلم سويًا كيفية اتخيار افضل كريم مرطب بعد التقشير، وأيضًا سنرشح لكِ أفضل الأنواع المتوفرة حاليًا في الأسواق، تابعِ معنا. 

تقشير البشرة 

افضل كريم مرطب بعد التقشير

 تتعدد طرق وتقنيات تقشير البشرة، على سبيل المثال التقشير الفيزيائي، والتقشير الكيميائي، والتقشير الميكانيكي، والتقشير الماسي، والتقشير بالليزر، والتقشير بأحماض الفواكه، والتقشير البارد، والتقشير بالكريمات، وغيرهم. 

وتختلف هذه الأنواع في طريقة تطبيقها وكيفية عملها على الجلد ومدة التعافي بعدها، ولكن غالبًا ما يشتركون في نفس الفوائد. ومن أهم فوائد تقشير البشرة:

  • علاج حب الشباب وقتل البكتيريا المسببة لها، وتنقية المسام، وتقليل إفراز الدهون. 
  • علاج آثار الحبوب، سواء كانت البقع الداكنة أو الندبات والحفر.
  • تقليل علامات الشيخوخة مثل الخطوط الرفيعة، والتجاعيد، والبقع العمرية، تفاون لون البشرة.
  • علاج البقع والتصبغات والنمش.
  • علاج الندوب الجراحية.
  • علاج شحوب البشرة، وتجديدها وزيادة نضارتها. 

ولكن لكي تحصلين على هذه النتائج بشكل واضح، ستظهر على بشرتك بعض الآثار الجانبية، وتختلف هذه الأعراض حسب نوع التقشير المُستخدم وقوته وشدته وأيضًا حسب طبيعة بشرتك، وتضمن هذه الآثار: 

1الاحمرار: سيظهر بعض الاحمرار على بشرتك بعد التقشير خاصًة إن كان التقشير عميقًا أو مع أنواع معينة من الجلد، ويمكن أن يكون الاحمرار شديدًا ولكن لا داعي للقلق، سيتلاشى في غضون أيام قليلة. 

2تغير في لون البشرة: يمكن أن يتسبب التقشير في أن يصبح الجلد المعالج أغمق من المعتاد، ولكن لا داعي للقلق لأن هذه الطبقة ستقع مع الوقت وستظهر طبقة جديدة ذات لون أفتح. 

3- التقشر: قد تظهر بعض القشور في المناطق المعالجة بأي نوع من أنواع التقشير، وهي مؤقتة وطفيفة نسبيًا، لأن الطبقة القديمة من الجلد ستتقشر، وستظهر الطبقة السفلية من الجلد بعدها. ويوصي دائمًا بعدم شد القشرة وتقشير الجلد لأن شد الجلد المتقشر قبل أن يصبح جاهزًا يمكن أن يؤدي إلى العدوى والتندب.

4- الحساسية للضوء: يمكن أن يزيد التقشير من حساسية البشرة لأشعة الشمس، لذا يُنصح دائمًا بتجنب التعرض لأشعة الشمس لعدة أيام بعد التقشير، ويُوصى بشدة باستخدام واقي الشمس.

كيفية العناية بالبشرة بعد التقشير؟

افضل كريم مرطب بعد التقشير

 لكي تلاحظين نتائج واضحة، وتتغلبين على الآثار الجانبية التي ذُكرت في الفقرة السابقة دون ترك أي علامات أو مضاعفات دائمة، يجب اتباع ما يلي: 

1- التقليل من التعرض لأشعة الشمس: حيث يمكن لأشعة الشمس الزائدة أن تلحق الضرر ببشرتك خاصًة بعد التقشير، وبعد إزالة الطبقة الخارجية الواقية من الجلد. يجب التأكد من وضع واقي الشمس بانتظام خلال النهار ومحاولة تجنب أشعة الشمس المباشرة، وينطبق هذا حتى في أشهر الشتاء. ونوصي باستخدامه بشكل يومي، حتى بعد الشفاء التام.

2- عالجي بشرتك بعناية: يجب أن تتجنبين أي شيء يمكن أن يهيج بشرتك أثناء فترة التعافي، لأن بشرتك ستكون حساسة للغاية، وستكون أكثر عرضة للتلف أكثر من المعتاد. تجنبي أيضًا الماء الساخن عند الغسيل. ولا تستخدمين الصابون القاسي على الجلد، وجففي بشرتك بلطف دون فرك، ومن الأفضل تجنبي الصابون تمامًا واستخدمي منظف خالي من الصابون بدلاً من ذلك.

3- ترطيب البشرة باستمرار: يجب أن تستخدمي مرطبًا باستمرار على بشرتك، ويُفضل أن يكون مرطب أكثر سمكًا مما تستخدمين في العادة لتحصلين على حماية إضافية.  

4- دعي بشرتك تلتئم بشكل طبيعي: قد ترغبين في تسريع عملية التقشير التي تحدث بعد الجلسة، ولكن لا تفعلي ذلك! سيؤدي فرك الجلد وشده إلى كشف طبقة الجلد تحتها قبل أن تلتئم تمامًا، وسيؤدي ذلك إلى إطالة وقت الشفاء الطبيعي، وربما يُعرضك للعدوى. من الأفضل وضع المرطب بانتظام، والتحلي بالصبر حتى تتقشر بشرتك بشكل طبيعي.

5- تجنب استخدام المنتجات القاسية: يجب عدم استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات نشطة مثل: أحماض ألفا هيدروكسي، وأحماض بيتا هيدروكسي، Retin-A أو أي Retinoids أخرى، وفيتامين سي، وحمض الأسكوربيك، وأي مقشرات كيميائية أخرى. 

وباتباع هذه الخطوات، ستتعالج بشرتك وستبدأ النتائج النهائية خلال 7-10 أيام كحد أقصى. 

وفي الفقرات القادمة، سنتحدث بالتحديد عن الخطوة رقم 3، وكيفية اختيار افضل كريم مرطب بعد التقشير، تابعي معنا. 

الترطيب بعد التقشير 

افضل كريم مرطب بعد التقشير

بعد جلسة التقشير مباشًرة عادًة ما يصف لكِ الطبيب نوع كريم مضاد حيوي وكريم مرطب، ويُستخدم الاثنين بالتبادل أو يكون المضاد الحيوي لعدد ساعات أو أيام معينة ثم الكريم المرطب بعده، وذلك لتهدئة التهاب واحمرار البشرة، وتعزيز تجديد الخلايا. 

مكونات أفضل كريم لتهيج البشرة بعد التقشير

وللحصول على أفضل نتيجة من الكريم المرطب، يجب اختياره بعناية. لذلك ننصحك عند اختيار افضل كريم مرطب بعد التقشير، يجب البحث على المكونات التالية به:

  • مستخلص نبات السينتلا Cica 

   تم استخدام السيكا منذ ما يقرب من 3000 عام في التئام الجروح، حيث يُقال أن النمور كانت تفرك جروحها على هذا النبات لمساعدتها على الشفاء، ومن هنا جاءت تسميتها المعروفة باسم عشب النمر.  وفي عصرنا الحالي، استخدمته الكثير من العلامات التجارية في منتجات العناية بالبشرة الخاصة بهم، وصنعت منه المرطبات والأمصال والمزيد لعلاج البشرة المتضررة وتقليل الاحمرار وإصلاح حاجز البشرة الطبيعي.

  • حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid

هذا الحمض عبارة عن مجموعة من جزيئات السكر تُسمى polysaccharides، توجد بشكل طبيعي في الأنسجة الضامة في الجسم. ووفقًا لدراسة سابقة، أن حمض الهيالورونيك يجذب جزيئات الماء ويرتبط بها مما يزيد من محتوى الماء في الجلد، حيث يمكن أن يمتص الماء أكثر من 1000 مرة من وزنه، وبالتالي يعمل على ترطيب الجلد وملئه وتجديده.  

ولكن بمرور الوقت، تنخفض مخزونات الجسم من حمض الهيالورونيك، وأظهرت الأبحاث أن العمر والعوامل البيئية مثل التدخين وتلوث الهواء هم أحد الأسباب. 

لذلك تعمل الكثير من العلامات التجارية على إضافة هذا الحمض إلى منتجاتها خاصًة المرطبات والأمصال، لتساعد في إعادة بناءه داخل الجلد. 

  • السيراميد Ceramide 

السيراميد عبارة عن جزيئات دهنية تلعب دورًا مهمًا في بنية البشرة ووظيفة حاجزها، مثل منع فقدان الرطوبة والحماية من الأضرار البيئية. 

وعلى الرغم من أن الجسم ينتج السيراميد بشكل طبيعي، إلا أن مستوياته في الجلد تنخفض مع تقدم العمر، لذلك تستخدمه العلامات التجارية في منتجاتها خاصًة الكريمات المرطبة. 

  • النيسيناميد Niacinamide

يُعرف النياسيناميد أيضًا باسم فيتامين B3 والنيكوتيناميد، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يعمل مع المواد الطبيعية في البشرة للمساعدة في تقليل المسام الواسعة بشكل واضح، وتحسين لون البشرة غير المتساوي، وتنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتقوية سطح الجلد. 

  • المياه الحرارية Thermal Water

تأتي المياه الحرارية من الينابيع، وتتميز بأنها غنية بالمعادن التي تهدئ البشرة وتقاوم الجذور الحرة، مما يوفر لها الراحة ويحافظ على البشرة ناعمة ونضرة. 

هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد، لأن هذه الحالة الجلدية الشائعة غالبًا ما تسبب عدم الراحة. وثبت أن المياه الحرارية تساعد في تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة.

  • الجلسرين glycerin

الجلسرين هو مركب طبيعي مشتق من الزيوت النباتية أو الدهون الحيوانية. إنه سائل صافٍ، عديم اللون، وعديم الرائحة، وذو طعم حلو.

وهو نوع من عوامل الترطيب التي تسحب الماء إلى الطبقة الخارجية من بشرتك من مستويات أعمق من الجلد والهواء. 

افضل كريم مرطب بعد التقشير

وفيما يلي، سنعرض عليكِ أشهر وأفضل أنواع كريمات الترطيب التي ينصح الأطباء باستخدامها بعد التقشير: 

1- La Roche-Posay Cicaplast Baume B5

افضل كريم مرطب بعد التقشير
  • إذا كنتِ تبحثين عن كريم للتعافي وتسريع عملية الشفاء الطبيعية لبشرتك وتحسينها، فإن لاروش بوزيه سيكابلاست هو الخيار الأفضل لك.  
  • هذا ليس كريم ترطيب ​​فقط، فهو مليء بالمكونات التي تساعد بشرتك على إصلاح نفسها مثل madecassoside (العنصر النشط في tigergrass أو centella asiatica) والبانثينول، والمعادن مثل النحاس والزنك.
  • وتتميز التركيبة أيضًا بأنها مشبعة بمياه الينابيع الحرارية الطبيعية من لاروش بوزيه، الغنية بالمعادن والمغذيات الدقيقة التي تغذي بشرتك. 
  • لكن الأهم من ذلك، أنه لطيف للغاية وغير مزعج، حتى عندما تقومين بتطبيقه على الجلد المقشر حديثًا. 
  • كما أنها لا يُسبب الوخز عند وضعه بعد التقشير، وهي علامة منبهة لتهيج الجلد. 
  • الشكوي الوحيدة منه، أنه كريم ثقيل إلى حد ما ويصعب دمجه على البشرة بالنسبة للبعض، فإذا كنتِ تبحثين عن شيء أخف قليلاً، فيوجد منه نفس الصيغة في شكل جل ويُسمى La Roche-Posay Cicaplast Gel B5.  
  • متوفر في عبوة بحجم 40 مللي. 

يتوفر افضل كريم مرطب بعد التقشير سيكابلاست من لاروش بوزيه في السعودية بسعر يبدأ من 77 ريالًا سعوديًا، بينما يتوفر في مصر بسعر يبدأ من 270 جنيهًا مصريًا.

إشتري من أمازون العالمي

   

2- Eau Thermale Avene XeraCalm A.D Lipid-Replenishing Cream

افضل كريم مرطب بعد التقشير
  • إنه مصمم للأشخاص الذين يعانون من الإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي أو البشرة الجافة والمتهيجة والحكة بشكل عام، لذا فهو مرطب مثالي للاستخدام بعد التقشير. 
  • يتميز بتركيبته المعقمة 100٪، المخصبة بمياه الينابيع الحرارية المهدئة والجلسرين المرطب، لا تحتوي على عطر أو بارابين أو مواد حافظة، وتأتي في زجاجة بدون تهوية تمنع دخول الملوثات إلى الداخل. كما يوجد عليها ختم القبول من الجمعية الوطنية للأكزيما، وهي علامة جيدة أخرى على أنه خيار لطيف للغاية للبشرة المتهيجة. 
  • يعالج الاحمرار والجفاف والتقشير على الفور، كما أنه يقلل من الدهون الزائدة والتهاب حب الشباب مع الاستخدام الأول. وبعد أسبوعين من الاستخدام، ستلاحظين بشرة متوهجة ومتناسقة وناعمة.
  • يتميز بقوام ليس دهنيًا أو ثقيلًا جدًا، فيمكنك استخدامه حتى مرتين يوميًا. 
  • متوفر في عبوة بحجم 200 مللي. 

يتوفر افضل كريم مرطب بعد التقشير زيرا كالم من أفين في السعودية بسعر يبدأ من 224 ريالًا سعوديًا، بينما يتوفر في مصر بسعر يبدأ من 365 جنيهًا مصريًا.

إشتري من أمازون العالمي

 

3- CeraVe Moisturizing Cream 

افضل كريم مرطب بعد التقشير
  • تم تطوير كريم سيرافي المرطب بتركيبة فريدة، توفر ترطيبًا يدوم لمدة تصل إلى 24 ساعة، وتساعد على استعادة حاجز البشرة الواقي.
  • هذه التركيبة الغنية، وغير الدهنية، وسريعة الامتصاص مثالية للبشرة الحساسة على كل من الوجه والجسم، وتتميز بتقنية MVE الحاصلة على براءة اختراع لإطلاق تيار مستمر من مكونات الترطيب طوال النهار والليل. 
  • تتميز تركيبته أيضًا بأنها بدون رائحة عطرية، وخالية من الزيت، ولا تسد المسام. ولكنها ذات قوام ثقيل إلى حد ما لأنها مصممة للبشرة الجافة والمتهيجة، فإذا كان القوام يزعجك يمكن اختيار Cerave Lotion. 
  • تتكون تركيبته من السيراميدات الأساسية (ثلاثة سيراميدات أساسية 1، 3 ، 6-II) للمساعدة في استعادة الحاجز الطبيعي للبشرة والحفاظ عليه، غالبًا ما يرتبط نقص السيراميد في الجلد بجفاف الجلد والذي يمكن أن يشعرك بالحكة وظهور القشور، ولكن ثبتت التجارب أن كريم سيرافي يزيد من مستوى السيراميد في البشرة بعد 4 أسابيع فقط من استخدامه.  
  • وتحتوي تركيبته أيضًا على حمض الهيالورونيك المرطب. 
  • يتوفر في عبوة بحجم 56 مللي، 453 جرام، و539 جرام. 

يتوفر افضل كريم مرطب بعد التقشير سيرافي في السعودية من 100 ريالًا سعوديًا، بينما يتوفر في مصر بسعر يبدأ من 270 جنيهًا مصريًا.

إشتري من أمازون العالمي

 

4- Bioderma Cicabio Soothing Repairing Cream

افضل كريم مرطب بعد التقشير
  • عبارة عن كريم مصمم لإصلاح البشرة المتهيجة وترميمها من خلال العمل في كل مرحلة من مراحل عملية إعادة البناء البيولوجي للبشرة.
  • يخفف من انزعاج والتهاب الجلد، ويقلل من الرغبة في الحكة.  
  • يعمل المزيج المتناسق بين ريسفيراترول (Resveratrol) والنحاس (Copper)، والسنتلا (Centella Asiatica) على تعزيز جودة البشرة وترميمها.
  • يعمل الزنك والنحاس على منع انتشار البكتيريا على البشرة، مما يحميها من العدوى خاصًة في فترة تهيجها بعد التقشير.
  • يعمل بتقنية (أنطاليجيسين Antalgicine) التي تخفف سريعًا من الشعور بعدم الراحة، ويقلل من الرغبة في الحكة.
  • خالي من العطور، ولا يسد المسام.  
  • يمكن استخدامه للوجه وللجسم وللشفاه وللمناطق الحميمة الخارجية. 
  • ويمكن استخدامه لمنطقة الحفاض عند الرضع والأطفال الصغار.
  • متوفر في عبوة بحجم 40 مللي. 

يتوفر افضل كريم مرطب بعد التقشير سيكابيو من بيوديرما في السعودية من 95 ريالًا سعوديًا، بينما يتوفر في مصر بسعر يبدأ من 225 جنيهًا مصريًا.

إشتري من أمازون العالمي

 

5- Avene Cicalfate+ Repairing Protective Cream

افضل كريم مرطب بعد التقشير
  • هو كريم طبي مرمم للبشرة بعد التقشير أو الحروق، كما يساعد في إزالة آثار حب الشباب والجروح بفضل مكوناته الطبيعية. 
  • يدخل في تركيبته مجموعة من المكونات الطبيعية المثبت فعاليتها في علاج وتهدئة مشاكل البشرة، مثل: مياه أفين الحرارية التي تحتوي على العديد من العناصر المهمة للبشرة وتعمل على ترطيب البشرة وتهدئتها، ومادة C+ Restore وهي مادة فعالة غنية بالبروتينات تساعد في تجديد الخلايا وترميم البشرة وإعادة شبابها، والزنك المتواجد في صورتيه أكسيد الزنك وكبريتات الزنك وهو مضاد للبكتيريا ويخفف احمرار وتهيج الجلد، وكبريتات النحاس التي تحفز إنتاج الكولاجين مما يؤخر من علامات الشيخوخة والتجاعيد وتعالج شحوب والتهاب البشرة، وشمع العسل وهو مرطب طبيعي قوي يخفف من احمرار وتهيج الجلد والتخلص من الجلد الميت، والساكرالفات وهي مادة فعالة تعمل على التئام الجروح وتجديد خلايا البشرةو الوقاية من الاحمرار والتهيج، والمغنيسيوم وهو أحد مضادات الأكسدة التي تطهر البشرة من البكتيريا والجراثيم كما أنه فعال في علاج الندوب وآثار الحروق. 
  •  خالي من العطور والبارابين. 
  • متوفر في عبوة بحجم 40 مللي، و100 مللي. 

يتوفر افضل كريم مرطب بعد التقشير سيكالفات بلص من أفين في السعودية بسعر يبدأ من 98 ريالًا سعوديًا، بينما يتوفر في مصر بسعر يبدأ 275 جنيهًا مصريًا.

إشتري من أمازون العالمي

  

6- Topicrem Cica Repair Cream

افضل كريم مرطب بعد التقشير
  • عبارة عن كريم فرنسي مصمم لإصلاح حاجز البشرة، يلطف الجلد على الفور ويصلح البشرة ويرطبها لمدة تدوم إلى 24 ساعة. 
  • وتتميز جميع مكونات Topicrem بأن لها متطلبات نقاء عالية. 
  • يتميز بقوام غير دهني، سهل التطبيق، وسريع الامتصاص، وبدون رائحة عطرية. 
  • تم اختباره على البشرة الحساسة والأغشية المخاطية تحت إشراف أطباء الجلدية وطب الأطفال وأمراض النساء. 
  • يحتوي على الزنك والنحاس وغلوكونات المنغنيز، وتعمل هذه المكونات الفعالة على تنقية البشرة وإصلاحها خلال 3 أيام فقط.  
  • كما يحتوي على بيسابولول (Bisabolol)، وهو مكون نشط مهدئ للجلد وله تأثير فوري.
  • ويحتوي على شمع العسل، وهو مرطب طبيعي قوي.
  • يُستخدم لجميع أفراد الأسرة. 
  • متوفر في عبوة بحجم 40 مللي. 

يتوفر افضل كريم مرطب بعد التقشير توبيكريم سيكا في السعودية بسعر يبدأ من 115 ريالًا سعوديًا، بينما يتوفر في مصر بسعر يبدأ من 260 جنيهًا مصريًا.

 

طريقة استخدام كريم المرطب بعد التقشير 

بعد التقشير، ستكون البشرة حساسة للغاية ومتهيجة، لذلك ستحتاج إلى الترطيب المستمر:

  1. قومي بتنظيف البشرة باستخدام غسول ملطف مصمم للبشرة الحساسة.
  2. وقومي بتجفيفها بلطف باستخدام منديل ورقي أو منشفة قطنية نظيفة. 
  3. ضعي طبقة سميكة من الكريم المرطب لمدة 6 ساعات، ثم نظفي بشرتك وعيدي نفس الخطوات. 

الكريمات التي ذُكرت في المقال، هي كريمات ترطيب وإصلاح لحاجز البشرة، وقوامها ثقيل عن باقي الكريمات فيُفضل استخدامها فقط لمدة 3 إلى 7 أيام حتى إتمام التعافي، ثم استخدام المرطب اليومي الخاص بكِ بشكل طبيعي.

  

وفي نهاية مقالنا، نذكرك بأن طبيعية وحالة البشرة تختلف من شخص لآخر، لذلك نوصي باستشارة الطبيب عن المناسب لبشرتك لرؤية نتائج مثالية وواضحة.

 

ونذكرك أيضًا بأن الكريمات التي ذكرناها هي فقط أمثلة جيدة لافضل كريم مرطب بعد التقشير يمكنك استخدامها، ولكن يمكنك اختيار أنواع أخرى طالما بها المواصفات والمكونات التي ذكرناها.  

Dr. Salma Emad

د. سلمى عماد، دكتورة صيدلانية وخبرة تزيد عن سنتين في كتابة المقالات الطبية باللغة العربية بشكل احترافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى