العناية بالبشرةروتين العناية بالبشرة

روتين العناية اليومي بالبشرة المختلطة – المناسب والصحيح

كل شخص منا لديه نوع بشرة سائد، وسواء كانت بشرتك جافة أو دهنية أو مزيجًا من الاثنين، فإن العثور على منتجات صحيحة ومناسبة للعناية بها أمرًا ضروريًا إذا كنتِ ترغبين في الحصول على بشرة صحية ونضرة.  

إذا كانت بشرتك جافة أو دهنية، فيعتبر العناية بها عملية بسيطة. ولكن عندما يكون لديك القليل من الاثنين، فستبدو الأمور معقدة إلى حد ما. هذا النوع من البشرات يُسمى “بشرة مختلطة”، ويحتاج إلى طريقة عناية خاصة لكي تلبي احتياجات كل جزء في بشرتك دون أن يؤثر على الآخر.  

ولكن عزيزتي لا داعي للقلق، ففي هذا المقال جمعنا لكِ دليل شامل عن روتين العناية بالبشرة المختلطة، وسنتعلم سويًا كيفية اختيار منتجاتها بسهولة والتغلب على مشكلاتها، تابعِ معنا للنهاية. 

نبذة عن البشرة المختلطة

روتين العناية بالبشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي مزيج من نوعي البشرة الرئيسيين، البشرة الدهنية والبشرة الجافة. ويتميز هذا النوع من البشرات عادةً بأنه يحتوي على منطقة دهنية على الأنف والذقن والجبهة، والمعروفة أيضًا باسم منطقة T، ويحتوي على جلد جاف في أماكن أخرى، مثل الخدين وعلى طول الفك. 

ما الذي يسبب البشرة المختلطة؟

تتضمن بعض الأسباب المحتملة لبشرتك المختلطة ما يلي:

  • الجينات

مثل جميع أنواع البشرة، تعتبر البشرة المختلطة أو المركبة مشكلة وراثية. بشكل عام، يتميز هذا النوع من الجلد بإنتاج زيتي غير منتظم: غدد زيتية أكثر نشاطًا في منطقة T، وغدد زيتية أقل نشاطًا في أماكن أخرى. 

وتميل البشرة المختلطة إلى إظهار خصائص معينة، خصائص البشرة الدهنية (المسام الكبيرة، زيادة اللمعان، الرؤوس السوداء) على الجبهة والفك والأنف، وخصائص البشرة الجافة (قشور، بهتان البشرة، خطوط رفيعة وتجاعيد) على الخدين وخط الفك وخط الشعر. 

  • التأثيرات الهرمونية

يمكن أن تتفاقم مشاكل البشرة بسبب التأثيرات الهرمونية، والتي تؤدي إلى تفاقم أعراض البشرة الدهنية والجافة. 

تحتوي الغدد الدهنية على مستقبلات تستجيب لهرموناتك، بما في ذلك التستوستيرون والإستروجين. فكلما زاد إنتاج هرمون التستوستيرون، زاد إنتاج الزيت في الجلد وهكذا.

  • العوامل البيئية

تعتبر البيئة عامل رئيسي آخر يؤثر على البشرة، وخاصًة عندما تتعرضين للحرارة والرطوبة. فيقول أحد خبراء التجميل:

تؤدي الظروف الرطبة لفترات طويلة إلى إنتاج المزيد من العرق من الغدد العرقية، مما يترك الجلد رطبًا ولامعًا، بينما تؤدي الحرارة الطويلة (انخفاض الرطوبة) إلى جفاف الجلد وزيادة الحساسية (لأن محتوى الماء في البشرة يميل إلى انعكاس مستوى الرطوبة حوله)“. 

قد يهمك معرفة معلومات عن : أنواع البشرات وما يناسب كل نوع من مستحضرات عناية

مشاكل البشرة المختلطة

روتين العناية بالبشرة المختلطة

فيما يلي خمسة أعراض أو مشاكل مرتبطة بالبشرة المختلطة، يمكنك من خلالها التمييز بينها وبين البشرة الدهنية: 

1. لديك بقع دهنية وأخرى جافة على الجلد

لكي تتأكدين ما إذا كان لديك بشرة مختلطة أم دهنية، اغسلي وجهك بالغسول الخاص بكِ واتركيه دون أن تضعين عليه أي منتجات أخرى، وانتظري لمدة ساعة.

هل يبدو ملمس ومظهر بشرتك دهني في منطقة T، لكنها طبيعية أو جافة على خديك وخط الفك؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أن يكون لديك بشرة مختلطة. أما إذا كان وجهك بالكامل دهني، فهذا يعني أن بشرتك دهنية. 

2. تعانين من جفاف الجلد مع ظهور الحبوب في نفس الوقت

نظرًا لزيادة إنتاج الزيت في بعض المناطق، يؤدي هذا إلى انسداد المسام وظهور البثور، ولكن يحدث ذلك بشكل عرضي وخفيف خاصًة أثناء التقلبات الهرمونية مثل الدورة الشهرية أو الحمل. 

وتميل هذه الشوائب إلى التركيز في منطقة T كما ذكرنا، حيث تكون الغدد الدهنية أكثر نشاطًا، بينما ستظل المناطق المحيطة بالخدين وخط الفك وخط الشعر جافة.

3- لديك مسام أكبر في أنفك وذقنك وجبينك

هل تلاحظين بوضوح وجود مسام كبيرة على أنفك وذقنك وجبهتك؟ لأن البشرة المختلطة تتميز بفرط نشاط الغدد الدهنية في منطقة T، وباتالي الأنف والذقن والجبهة هم أكثر المناطق عرضة لانسداد المسام.  

وعندما يتراكم الزهم داخل المسام، يجب أن تتمدد لتأخذ في الحسبان الزيت الزائد، مما يمنحها مظهرًا متضخمًا. 

4- مكياجك يبدو غير منتظم ومرقع 

هل يختفي مكياجك على منطقة T ولكنه ثابت بخدودك؟ الاحتمالات أنك تتعاملين مع نوع بشرة مختلط. إذا كان مكياجك يبدو غير مكتمل بحلول منتصف النهار، فإن أفضل حل لهذا هو تحسين روتين العناية بالبشرة لنوع بشرتك المختلط واختيار أنواع مكياج مناسبة له.  

5- تصبح بشرتك أكثر دهنية في الصيف وجافة في الشتاء

مع البشرة المختلطة، تميل نسبة الزيت إلى الجفاف إلى التقلب مع المواسم. فخلال فصل الصيف، تتسبب الحرارة والرطوبة في زيادة إنتاج الزهم، مما يجعل المنطقة T تشعر بدهن إضافي، بينما تبدو المناطق الجافة أكثر طبيعية. وخلال فصل الشتاء، يحدث العكس: يمتص التعرض البيئي الرطوبة من بشرتك وستشعر منطقة T بأنها “طبيعية” بينما ستشعر البقع الجافة بجفافها. 

لماذا يجب العناية بالبشرة المختلطة؟ 

لحل مشاكل البشرة المختلطة وتخفيف أعراضها، يجب العناية بها واختيار منتجات صحية تناسبها. 

وهذا يعني أنك بحاجة إلى بناء روتين عناية يعالج أكثر من مشكلة جلدية في وقت واحد، هل ستختارين روتين العناية بالبشرة الجافة أم العناية بالبشرة الدهنية؟ هذا يمكن أن يجعل الأمور صعبة ومعقدة للبعض، حيث قد تضطرين إلى تجربة أكثر من منتج للعناية بالبشرة قبل أن تجدين حلًا يعمل على كل من البقع الجافة والدهنية.      

في الفقرات القادمة، سنتعلم سويًا كيفية بناء روتين العناية بالبشرة المختلطة الصباحي والمسائي، وكيفية اختيار المستحضرات المناسبة لها.

خطوات الروتين الصباحى وما يناسبها من مستحضرات عناية

روتين العناية بالبشرة المختلطة

إليكِ روتين العناية بالبشرة المختلطة الصباحي:  

1- الغسول 

يعتبر استخدام الغسول أو منظف الوجه من الخطوات المهمة التي يجب عملها لبشرتك بعد الاستيقاظ من النوم; لإزالة أي تراكمات أو منتجات على البشرة من الليلة السابقة. 

وفي الصباح، نوصي باختيار غسول أو منظف كريمي، له درجة حموضة متوازنة، ويكون لطيف ويحتوي على مواد مرطبة، وأن يكون خالي من الزيوت ولا يحتوي على مواد تسد المسام. 

اقرأ أيضًا: افضل غسول للوجه (فوائد، أضرار) وماذا يحدث لبشرتك عند استخدامه

تعرفي أيضًا على: قائمة لافضل غسول للبشرة المختلطة ينصح به الأطباء

اقرأ أيضًا: أفضل وصفات غسول للبشرة المختلطة طبيعي (الفوائد والمميزات)

قد يهمك معرفة معلومات عن: مواصفات أفضل غسول للوجه للبشرة المختلطة (طبي)

2- التونر 

قد تلاحظين أن بشرتك أصبحت جافة ومشدودة بعد التنظيف، ولهذا السبب نوصي باستخدام التونر;  لأن له دور كبير في استعادة توازن مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة، كما أنه يساعد في إزالة أي زيوت زائدة شوائب متراكمة لم يزيلها الغسول، ويساعد أيضًا في إضافة الترطيب وتقليل ظهور المسام. 

وفي الصباح، نوصي باختيار تونر يحتوي على مكونات مرطبة ومضادة للأكسدة، والابعتاد عن التونر الذي يحتوي على نسبة من الأحماض. 

طريقة الاستخدام: بعد تنظيف البشرة بالغسول، ضعي بعض القطرات من التونر على قطعة قطنية وامسحي بها وجهك بلطف أو ضعيه على أصابعك ثم ضعيه على وجهك بطريقة الضغط اللطيف أو الطبطبة. 

3- العلاجات 

يعتمد نوع العلاجات المستخدمة على مشكلة البشرة، فمثلًا: 

  • إذا كانت بشرتك خالية من حب الشباب: 

فيمكنك اختيار العلاجات المائية المصممة على شكل مصل. وفي الصباح، نوصي باختيار الأمصال المرطبة مثل تلك التي تحتوي على الجلسرين أو حمض الهيالورونيك، حيث أنها تعمل مثل المغناطيس للرطوبة وتجذبها من الهواء إلى الجلد، كما أنها لا تزيد من دهنية ولمعان البشرة. ويمكنك أيضًا استخدام أمصال فيتامين سي فهي مضادة للأكسدة، وتزيد من درجة حماية كريمات واقي الشمس، كما أنها تترك البشرة نضرة ومضيئة، ولكن لا يُفضل أن يزيد تركيز فيتامين سي بها عن 10 أو 15% وإذا كانت البشرة الحساسة فيُفضل اختيار تركيز 5% فقط.  

طريقة الاستخدام: يوضع بعض القطرات من المصل على الأصابع، ثم توزيعه على البشرة بلطف بطريقة الطبطبة. إذا كنتِ تستخدمين مصل حمض الهيالورونيك فيُفضل أن يوضع على بشرة رطبة، أما إذا كنتِ تستخدمين مصل فيتامين سي فيُفضل أن يوضع على بشرة جافة. ويُوضع المصل بعد خطوة التونر وقبل المرطب. 

  • أما إذا كانت بشرتك تُعاني من حبوب الشباب:

فيجب الالتزام بالعلاجات الموصوفة لها، واستخدام الكريمات الموضعية لعلاج حبوب الشباب. 

وإذا كنتِ تريدين استخدام أمصال مناسبة لهذه الحالات، فنوصي باستخدام مصل النيسيناميد بتركيز 5 إلى 10%.  

ولا يُشترط أن تكون العلاجات على هيئة مصل، فيمكنك اختيار نفس المكونات على هيئة كريم. 

4- الترطيب 

يعتبر كريم الترطيب هو ثاني أهم منتج لا يمكن الاستغناء عنه في روتين العناية بالبشرة المختلطة بعد الغسول. 

فمع البشرة المختلطة، ولأنها مزيج من نوعين مختلفين من البشرة، فستحتاجين إلى استخدام نوعين من المرطبات. نوع للمناطق الجافة، ذو تركيبة كريمية. ونوع للأجزاء الدهنية، ذو تركيبة مائية خفيفة الوزن. وهذه الطريقة هي الأفضل للحصول على أفضل نتيجة.  

ولكن إذا كنتِ تريدين استخدام نوع واحد فقط، فيمكنك اختيار مرطب متوازن ذو تركيبة خفيفة الوزن وغير دهنية تجمع بين التركيبة الكريمية والتركيبة المائية، وأشهر مثال على ذلك هو اللوشن Lotion. 

طريقة الاستخدام: يوضع طبقة رقيقة من المرطب على بشرة نظيفة ورطبة مع تدليكها بلطف، ويُستخدم المرطب بعد خطوة المصل.

   تعرفي أيضًا على: اكتشفي افضل كريم مرطب للبشرة المختلطة للحفاظ على توازن بشرتك

5- التقشير  

لا ننصح بتطبيق خطوة التقشير في الصباح، لأنها تزيد من حساسية البشرة ولا يُفضل التعرض للشمس في ذلك الوقت. 

6- واقي الشمس

يعتبر واقي الشمس هو ثالث أهم منتج لا يمكن الاستغناء عنه في روتين العناية بالبشرة المختلطة بعد كريم الترطيب.  

فإذا كنتِ تريدين بناء روتين العناية بالبشرة المختلطة بشكل صحي، فيجب عدم التغافل عن خطوة استخدام واقي الشمس; لأنه يحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة، ويحميها من الحروق والتصبغات، كما أنه يؤخر من ظهور الخطوط والتجاعيد بها، ويحميها من التعرض لسرطان الجلد.

ونوصي باختيار واقي شمس ذو تركيبة خفيفة الوزن على البشرة المختلطة أي يكون جل أو لوشن أو فلويد، وأن يحتوي على عامل حماية 30 على الأقل.   

ويمكنك استخدام كريم مرطب نهاري يحتوي على عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30، لعمل خطوتين في خطوة واحدة. ولكن لا نُفضل الاعتماد فقط على هذه الطريقة. 

طريقة الاستخدام: يُستخدم واقي الشمس كآخر خطوة في روتين العناية بالبشرة المختلطة وقبل وضع المكياج، ضعي كمية كافية من واقي الشمس على بشرتك وانتظريها حتى تجف ثم ضعي طبقة أخرى منه للحصول على أقصى حماية، ويجب تطبيق واقي الشمس قبل الخروج أو التعرض المباشر للشمس بنصف ساعة على الأقل مع ضرورة إعادة تطبيقه كل ساعتين.

قد يهمك معرفة معلومات عن : واقي شمس لاروش بوزيه للبشرة المختلطة – مميزاته وأهم أنواعه

7- المكياج 

يُفضل اختيار أنواع المستحضرات خفيفة الوزن، والخالية من الزيوت حتى لا تسد المسام وتسبب ظهور الحبوب. 

في الصباح، ننصح باستخدام واقي شمس يحتوي على كريم أساس أو لون يُعطي طبقة خفيفة إلى متوسطة بدلًا من استخدام كريم أساس ذو تغطية عالية. 

ولإطفاء لمعة الأجزاء الدهنية يمكنك استخدام لوس باودر شفاف اللون، ولكن نوصي باستخدام المنتجات الطبية المتخصصة في ذلك بدلًا من مستحضرات التجميل وذلك لتقليل استخدامها لأنها ضارة للبشرة على المدى البعيد. 

خطوات الروتين الليلى وما يناسبها من مستحضرات عناية

روتين العناية بالبشرة المختلطة

إليكِ روتين العناية بالبشرة المختلطة المسائي:  

1- الغسول 

في روتين العناية بالبشرة المختلطة الليلي، نوصي باستخدام غسول رغوي أو هلامي، يحتوي على نسبة من الأحماض والمواد المطهرة. 

 اقرأ أيضًا: افضل غسول للوجه (فوائد، أضرار) وماذا يحدث لبشرتك عند استخدامه

اقرأ أيضًا: أفضل وصفات غسول للبشرة المختلطة طبيعي (الفوائد والمميزات)

قد يهمك معرفة معلومات عن: مواصفات أفضل غسول للوجه للبشرة المختلطة (طبي)

ولكن إذا كنتِ تضعين مكياجًا أو مستحضرات تجميل، فيجب إزالتها أولًا بمزيل المكياج أو ما يُسمى ماء ميسلار. 

2- التونر   

في المساء، يُفضل اختيار التونر الذي يحتوي على نسبة من الأحماض المقشرة مثل أحماض AHA أو BHA. 

3- العلاجات 

في روتين العناية بالبشرة المختلطة الليلي، غالبًا ما يتم استخدام منتجات قوية التي قد تتعارض مع أشعة الشمس بالنهار. 

ونوصي باستخدام الأمصال الغنية بالريتينول، وهو مشتق من مشتقات الريتونيدات، يعمل على تجديد الخلايا ومنع انسداد المسام، كما يساعد في علاج حبوب الشباب وتأخير ظهور التجاعيد. 

أو يمكنك استخدام مصل AHA أو BHA، ومن أشهر الأمثلة حمض الساليسيك وحمض الجليكوليك، يُستخدم حمض الساليسيليك على المناطق الدهنية بينما يُستخدم حمض الجليكوليك على المناطق الجافة. 

أو يمكنك استخدام كريمات التقشير مثل الريتينول والأكرتين وغيرهم أو استخدام كريم ليلي مصمم للبشرة المختلطة.

ويُفضل عدم الإكثار من الأحماض على البشرة حتى لا تُعطي نتائج عكسية وتزيد من حساسية البشرة، فإذا كنتِ ستستخدمين مصل غني بالأحماض فيُفضل أن يكون التونر يحتوي على مكونات ملطفة مثل التونر الصباحي. 

4- التقشير 

خطوة التقشير هي خطوة أسبوعية تساعد في تنقية المسام بعمق والتخلص من خلايا الجلد الميتة، وتتم هذه الخطوة إما بالمقشرات الكيميائية أو الفيزيائية. 

ولكن لأن روتينك الليلي غني بالأحماض سواء كان في الغسول أو التونر أو المصل، فننصح بتجنب التقشير لأن بشرتك لا تحتاجه لأنها دائمًا ما تتعرض للمقشرات الكيميائية. 

ولكن إذا كنتِ تريدين عمل قناع كل فترة للتجديد، فننصحك بقناع الطمي أو الشاي الأخضر. 

ويمكنك أيضًا استخدام الأقنعة التي تحتوي على المقشرات الكيميائية بتركيز أعلى. 

5- الترطيب 

لأن روتينك الليلي يحتوي على منتجات قوية وغنية بالأحماض، فستحتاج بشرتك إلى مرطب قوي غني بالمكونات ذو تركيبة كريمية لترطيب البشرة بعمق أثناء الليل. 

6- المكياج

إذا كان لديكِ موعد مساءً ويحتاج إلى تطبيق مكياج عالي التغطية، فيمكنك اختيار كريم أساس وكونسيلر خفيف الوزن خالي من الزيوت ولا يسد المسام. 

ولكن من الضروري ترطيب البشرة واستخدام منتجات ملطفة غير قاسية على البشرة قبله، فيمكنك استخدام منتجات الصباح وترك الروتين الليلي بعد العودة وبعد إزالة المكياج.  

نصائح للتخلص من مشاكل البشرة المختلطة 

روتين العناية بالبشرة المختلطة

في الحقيقة أنه إذا كانت بشرتك مختلطة لأسباب وراثية أو جينية، فلا يوجد نصائح تساعدك من التخلص منها ; لأنه لا يمكنك التخلص منها فهي نوع بشرتك الطبيعي. 

ولكن بشكل عام ننصحك بإتباع الآتي:  

  1. تجنبي استخدام الصابون القاسي، حيث تحتوي بعض أنواع الصابون على مكونات يمكن أن تعمل على تجريد بشرتك المختلطة من الرطوبة الحيوية. هذا يمكن أن يخدع بشرتك مما يجعلها تعتقد أنها جافة، وبالتالي يؤدي إلى زيادة إفراز الزيت. لذلك، لا يتسبب الصابون القاسي في تهيج بشرتك فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم مشاكل بشرتك. 
  2. تخلصي من الزيت الزائد باستمرار، احتفظي ببعض أوراق التجفيف في محفظتك أو على مكتبك أو في سيارتك للتخلص من الزيوت غير المرغوب فيها عند الضرورة. تساعد هذه الأوراق على امتصاص الزيت مؤقتًا وإزالة لمعان البشرة دون إتلاف مكياجك.
  3. تجنب الإفراط في تقشير البشرة; لأنه قد يسبب تهيج وجهك وزيادة جفافه. 
  4. تجنب استخدام التونر الذي يحتوي على نسبة عالية من الكحول. 
  5. اختيار المنتجات المُدون عليها Non-comidogenic و Oil-free. 
  6. وأخيرًا، راقبي بشرتك باستمرار، لأن البشرة المختلطة تتغير مع الوقت ومع تغير الفصول، واختاري منتجات العناية حسب احتياجاتها. 

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن عرضنا أهم خطوات بناء روتين العناية بالبشرة المختلطة، وفي المقالات القادمة سوف نرشح لكِ أفضل المنتجات التي يمكنك استخدامها لبشرتك. 

وللمزيد من الاستفسارات، يمكنك وضعها في التعليقات وسوف نجيبك عليها بالتفصيل. 

Dr. Salma Emad

د. سلمى عماد، دكتورة صيدلانية وخبرة تزيد عن سنتين في كتابة المقالات الطبية باللغة العربية بشكل احترافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى