العناية بالبشرةروتين العناية بالبشرة

أفضل وصفات غسول للبشرة المختلطة طبيعي (الفوائد والمميزات)

تلعب منظفات الوجه دورًا مهمًا في روتين العناية ببشرتك، فغسول الوجه مصمم لإزالة الشوائب والجراثيم والأوساخ والمكياج التي يمكن أن تهيج البشرة. ولكن عندما تنظفين بشرتك بشكل متكرر أو عند استخدام الصابون القاسي والغسولات التي تحتوي على منظفات قاسية، يتم تجريد بشرتك من الرطوبة الطبيعية مما يجعلها عرضة للجفاف والتهيج، لذلك فإن استخدام منظفات الوجه اللطيفة والطبيعية هي الأفضل لإزالة الشوائب عن تلك الأنواع القاسية.   

ووجدنا في الآونة الأخيرة، الكثير من الأسئلة حول أنواع منظفات الوجه الطبيعية وكيفية صنعها في المنزل، لذلك سنتحدث في مقالنا اليوم على غسول البشرة الطبيعي وكيفية عمله، وهل هو صحي ومناسب للاستخدام بدلًا من الأنواع التجارية أم لا، وسنخصص كلامنا بالتحديد عن أنواع غسول للبشرة المختلطة طبيعي وباقي أنواع البشرة سنخصص لها مقالات أخرى. فإذا كانت بشرتك مختلطة، فننصحك بالمتابعة معنا لنهاية المقال. 

غسول البشرة

غسول للبشرة المختلطة طبيعي

غسول البشرة هو مستحلب بقوام سائل لزج أو على هيئة رغوة أو بقوام كريمي، يحتوي على مواد منظفة ومطهرة للجلد ومضادة للبكتيريا والجراثيم، وقد يحتوي أيضًا على مواد مغذية للجلد أو بعض الأحماض بتركيزات مختلفة لتقشير الجلد وتجديد خلاياه.

لماذا يعتبر غسول الوجه مهم في روتين البشرة اليومي؟ 

يتميز غسول البشرة بالعديد من الفوائد والاستخدامات، وفيما يلي سنذكر لكِ بعضًا منها: 

  1. يعمل الغسول على تنقية مسام البشرة وإزالة الشوائب المتراكمة بها، مما يساعد في تضييق المسام الواسعة. 
  2. يساعدك الغسول على التخلص من بقايا المكياج.
  3. إذا كان الغسول لطيفًا على البشرة ويحتوي على مواد مرطبة فإنه يعمل على زيادة ترطيب الجلد. 
  4. يعمل الغسول على تقشير الطبقات الخارجية من الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديدها. 
  5. يساعد المنظف على إزالة الزيوت الزائدة من المناطق الدهنية بالإضافة إلى تقليل لمعانها. 
  6. يساعدك الغسول على التخلص من شحوب البشرة واستعادة نضارتها نظرًا لأنه يُخلص البشرة من الشوائب ويجددها كما ذكرنا.  
  7. لا يساعد الغسول على التخلص من الدهون فحسب، فإنه ينظم إفرازها من الأساس ويعمل على إعادة توازنها خاصًة للبشرة المختلطة. 
  8. من أهم مميزات الغسول أنه يحد من تكون حبوب الشباب والبثور في الناطق الدهنية وأيضًا يعمل كعامل مساعد قوي مع علاجات الحبوب الموضعية. 

هل بعد كل هذه الفوائد والمميزات مازلتِ تتجاهلين خطوة غسول البشرة في روتينك؟

البشرة المختلطة 

غسول للبشرة المختلطة طبيعي

تعتبر البشرة المختلطة من أنواع البشرات التي يصعب التعرف عليها لدى البعض; وذلك لأنها تجمع بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة، حيث تظهر إفرازات دهنية زائدة ورؤوس سوداء وأحيانًا حبوب الشباب في منطقة الجبهة والأنف والتي تُسمى بمنطقة T-Zone بينما تُعاني  منطقة الخدود والذقن من الجفاف والتقشر في بعض الأحيان. 

وبالتالي يُعاني الكثير من صعوبة اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة لها، لأن في هذه الحالة ستضطرين للعناية بكل منطقة على حدى حسب احتياجاتها بالإضافة إلى التوازن بينهما، فالمناطق الدهنية تحتاج لمكونات معينة مثل الأحماض للتحكم في إفراز الدهون بها ومقاومة حبوب الشباب، بينما تحتاج المناطق الجافة إلى مواد مرطبة لترطيبها وحمايتها من القشور.

قد يهمك معرفة معلومات عن : روتين العناية اليومي بالبشرة المختلطة – المناسب والصحيح

غسول البشرة المختلطة

فيما سبق تعرفنا على فوائد الغسول بشكل عام لكل أنواع البشرة، ولكن ماذا يفعل الغسول للبشرة المختلطة بالتحديد؟ 

بالإضافة إلى ما سبق، فإن الغسول المناسب للبشرة المختلطة يعمل على إعادة توازن مناطق الوجه، فإذا كنتِ تستخدمين منظف قاسي يكسر حاجز البشرة الواقي فمن المحتمل أنكِ فقدت الزيوت الضرورية والرطوبة التي تتطلبها بشرتك، وهذا يمكن أن يحفز الغدد الدهنية على إنتاج الكثير من الزهم، مما يجعل منطقة T لامعة ودهنية طوال الوقت بالإضافة إلى زيادة تجفف خديك وبقية وجهك. 

مواصفات غسول البشرة المختلطة

لكي تحصلين على أفضل نتيجة وتوازن من الغسول لبشرتك المختلطة، يجب أن يكون مناسب لها. ومن خلال الخطوات التالية يمكنك اختيار الغسول: 

  • اختاري منظفًا لطيفًا، ويُفضل أن يكون بقوام جل لأنه سيزيل كل الشوائب دون أن يترك الجلد جافًا أو مشدودًا. 
  • تجنبي دائمًا منظفات الوجه التي تحتوي على مكونات مزعجة وعطور وأشكال صابون قاسية. 
  • يُفضل اختيار الغسول الذي يحتوي على مكونات مطهرة مع مكونات مرطبة لإستعادة توازن البشرة ومن أفضل هذه المكونات: الريتينول، حمض الساليسيليك، فيتامين سي، السيراميد، حمض الهيالورونيك، حمض الجليكوليك، الفحم النشط، وغيرهم. 

غسول للبشرة المختلطة طبيعي

غسول للبشرة المختلطة طبيعي

في كثير من الأحيان، يخاف البعض من استخدام غسولات الوجه المتواجدة في الأسواق على اعتقاد أنها تزيد من تدهور مشاكل البشرة المختلطة، وبالتالي نجد الكثير يبحث عن أنواع غسول للبشرة المختلطة طبيعية أي أن مكوناتها تكون عضوية وخالية من المواد الحافظة والمواد المنظفة القاسية، لذلك سنتناول هذا الموضوع في الفقرات القادمة. 

لماذا يُفضل استخدام المكونات الطبيعية في العناية بالبشرة؟ 

تمامًا مثل النظام الغذائي العضوي المفيد للصحة، فإن استخدام المكونات الطبيعية بالبشرة يعتبر الأفضل لصحة البشرة. وذلك لأنها: 

  • آمنة على البشرة

تعتبر منتجات العناية بالبشرة الطبيعية آمنة على بشرتنا لأنها لا تحتوي على أي مكونات كيميائية أو صناعية وهي مفيدة للبيئة أيضًا. 

ويمكن للمكونات الطبيعية مثل الزيوت والمستخلصات الطبيعية تحسين الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد مع تشجيع تجديد الخلايا وتقليل الإجهاد التأكسدي. 

وأيضًا المكونات الطبيعية خالية من السموم وغير ضارة بالبشرة، فعندما تبدأين في استخدام المزيد من المكونات الطبيعية بشكل صحيح ستلاحظين انخفاضًا ملحوظًا في تفاعلات الحساسية أو الحكة أو التهيج أو حب الشباب في الجلد. 

  • غنية بالمغذيات

يعتبر أي شيء مصنوع باستخدام مكونات طبيعية غني بالمغذيات، فمثلًا يحتوي غسول البشرة المصنوع من مكونات مثل النعناع وزبدة الشيا وزيت جوز الهند وعصير الليمون وغيرهم على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية للبشرة ولها تأثيرات محتملة في علاج مشاكلها. 

  • جيدة للبيئة

لا تترك منتجات البشرة الطبيعية آثارًا ضارة على البيئة، حيث لا تسبب أي تلوث للتربة أو المياه ولا تترك أي بقايا كيميائية عندما تجري في المصارف.

  • أنها مستدامة

يتم تصنيع مكونات العناية بالبشرة الاصطناعية باستخدام مواد كيميائية ضارة تضر بالبيئة مثل البترول. وفي بعض الأحيان، تُستخدم المنتجات الحيوانية أيضًا في مستحضرات التجميل غير المستدامة. ومع ذلك، تتميز المنتجات الطبيعية بالبشرة بأنها أكثر استدامة ولا تسبب ضررًا للحيوانات أو البيئة بأي شكل من الأشكال.  

كيفية صنع غسول طبيعي للبشرة المختلطة

غسول للبشرة المختلطة طبيعي

يبدأ صنع الغسول الطبيعي من توفر المكونات، لذلك فيما يلي سنعرض عليكِ بعض المكونات الطبيعية المتوفرة في المنزل وأيضًا سنعرفك فوائدها وكيف تعمل على البشرة، لكي تختارين المناسب لكِ أو المكونات المتوفرة لديكِ لصناعة غسول للبشرة المختلطة طبيعي بسهولة: 

زيت جوز الهند   

يمكن لزيت جوز الهند القضاء على أي لمعان يظهر على بشرتك في نهاية اليوم دون تجريد بشرتك من زيوتها الطبيعية، حيث أن تركيبته الفريدة من الدهون الطبيعية بما في ذلك حمض اللينوليك (الذي يساعد في محاربة حب الشباب) وحمض اللوريك (وهو مرطب ومضاد للميكروبات) تجعله مفيدًا في علاج الجلد، كما أنه مرطب فعال ورائع لالتهاب الجلد التأتبي. 

ولكن إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، فعليكِ الابتعاد عن زيت جوز الهند إلا إذا كنت تعلمين أن وجهك يمكنه تحمله.  

خل التفاح 

يعتبر خل التفاح له تاريخ طويل كعنصر جمال، حيث يُقال إن كليوباترا أيضًا استخدمته كمنظف للوجه. يتميز خل التفاح بأن أحد المكونات الرئيسية به هو حمض الماليك، والذي يشبه حمض ألفا هيدروكسي الذي يقشر الجلد. وهذا بدوره يعزز تجدد الخلايا، ويعيد مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة، وينقي البشرة، ويساعد على تنظيف ومنع انسداد المسام وحب الشباب. 

عسل النحل 

يُقال أن العسل أيضًا قد استخدمته كليوباترا كغسول للوجه، واستخدم قدماء الإغريق والمصريون العسل كعلاج للجروح والحروق واضطرابات الجلد الأخرى. 

ويُستخدم العسل اليوم في جميع أنحاء العالم كمكوِّن للعناية بالبشرة ولتنظيف البشرة وعلاج الأمراض الجلدية (مثل الإكزيما).

يعتبر العسل مهدئ وغني بمضادات الأكسدة ذات الخصائص المضادة للبكتيريا والتي ثبت أنها تمنع حب الشباب وتبطئ عملية شيخوخة الجلد، كما أن له خصائص ترطيب لا تصدق، وأيضًا يعزز وظيفة البشرة الصحية حيث لا يجرد الجلد من الرطوبة الطبيعية ويعمل على تنظيم درجة حموضة الجلد وهو أمر ضروري لوظيفة البشرة الصحية. 

الليمون

 غالبًا ما يُنصح بعصير الليمون في العناية بالبشرة لأنه يحتوي على فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة الرائعة، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات وقابضة للمسام.  

الزبادي

يعتبر الزبادي منظف طبيعي مثالي للوجه، مما يساعد على تجديد شباب البشرة وتنعيمها. حيث يعمل البروتين وحمض اللاكتيك في الزبادي معًا للمساعدة في إزالة السموم من الجلد، مما يؤدي استخدام حمض اللاكتيك بانتظام إلى تشجيع بشرتك على التخلص من الخلايا الميتة من خلال التقشير، ويساعد البروتين أيضًا على تضييق المسام وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة وترطيبها. 

زيت الزيتون

حيث يعتبر زيت الزيتون مرطبًا طبيعيًا رائعًا لتغذية البشرة وتنعيمها، وقد تساعد مضادات الأكسدة والدهون الجيدة أيضًا به في تقليل الجذور الحرة لتخفيف الجلد المتهيج أو المصاب بحروق الشمس.

العنب

وجدت أحد الأبحاث في مجلة Clinical Aesthetic Dermatology أن المغذيات النباتية في العنب يمكن أن تساعد في حماية خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. ويحتوي العنب أيضًا على فيتامين سي، والذي ثبت أنه يساعد في تكوين الكولاجين وهو البروتين الذي يحسن مرونة الجلد ويبقيك شابًا. 

الخميرة الجافة

تتميز الخميرة بأنها ترطب وتنتج الكولاجين وتقاوم الشيخوخة وتعمل أيضًا على تفتيح البشرة، كما أنها تحمي البشرة من الأضرار البيئية، وتساعد في إصلاح خلايا الجلد التالفة. 

الخيار 

يتميز الخيار بأنه يحتوي على مكونات مضادة للأكسدة تساعد في تقليل التجاعيد، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين سي، حيث يساعد حمض الفوليك البشرة على محاربة السموم البيئية، ويسهل فيتامين سي من نمو الخلايا الجديدة، وبالتالي تساعد هذه المكونات بشرتك على الظهور بمظهر أكثر صحة وشبابًا وثباتًا.  

جل الصبار 

يعتبر الصبار أحد العلاجات العشبية الأكثر استخدامًا لأمراض الجلد الموضعية، وذلك لأن مكونات النبات الشبيهة بالهلام معروفة بقدرتها على شفاء الجلد من مجموعة متنوعة من الأمراض  

مثل حروق الشمس أو الجروح الطفيفة، لأنه يعتبر مكون مرطب ومضاد للالتهابات قوي.  

الشوفان

يعمل دقيق الشوفان المطحون كمقشر للتخلص من الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة، ويمكن أيضًا أن يرطب ويقلل الالتهاب، مما يعني أنه يُستخدم غالبًا كعلاج منزلي للبشرة المتهيجة.

اللوز 

يتميز اللوز باحتوائه ريبوفلافين والنياسين، وهم نوعان من فيتامين ب واللذان يساهمان في الحفاظ على الجلد الطبيعي، كما يعتبر اللوز مصدر جيد للنحاس الهام للجلد، وأيضًا يحتوي على حمض اللينوليك وهو حمض دهني أساسي يعمل على منع جفاف الجلد.  

الفراولة 

تحتوي الفراولة على حمض الساليسيليك والذي يقلل من فرط التصبغ والبقع الداكنة في البشرة، ويعتبر مقشرًا رائعًا حيث يزيل خلايا الجلد الميتة، كما أنه يشدّ المسام ويمنع ظهور المزيد من الشوائب.

أفضل وصفات غسول طبيعي للبشرة المختلطة

غسول للبشرة المختلطة طبيعي

وبعد أن ذكرنا أهم وأشهر المكونات الطبيعية المغذية والمطهرة للبشرة المختلطة، فيما يلي سنعرض عليكِ بعض الوصفات التي يمكنك من خلالها استخدام المكونات السابقة وصنع غسول للبشرة المختلطة طبيعي وتطبيقها على بشرتك بسهولة. 

الوصفة الأولى 

الخطوة 1: قومي بتدليك وجهك برفق بقطعة من زيت جوز الهند (بحجم ربع ملعقة تقريبًا) لمدة 30 ثانية.

الخطوة 2: ضعي منشفة دافئة على وجهك لفتح المسام، وانتظري من 15 إلى 30 ثانية، ثم أزيلي الزيت بالتربيت بقطعة من القماش.  

الوصفة الثانية 

الخطوة 1: في الخلاط، خذي ملعقة كبيرة من الزبادي مع نصف ثمرة خيار.

الخطوة 2: امزجي المكونين معًا لتشكيل عجينة، وضعي هذا المزيج بالتساوي على وجهك، واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. 

الوصفة الثالثة

الخطوة 1: في وعاء، نأخذ ملعقة كبيرة من العسل العضوي ونصف ملعقة صغيرة من جل الصبار.

الخطوة 2: امزجيهم معًا ثم ضعي العجينة على وجهك، واتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفها بالماء البارد. 

الوصفة الرابعة

الخطوة 1: نضع كوب من دقيق الشوفان في نصف لتر من الماء لمدة 30 دقيقة أو يمكنك استخدام الحليب بدلًا من الماء فإنه سيفي بالغرض أيضًا لأن الحليب يحتوي على حمض اللاكتيك. 

الخطوة 2: صفي السائل جيدًا، وضعيه على وجهك ورقبتك باستخدام كرة قطنية. ثم اشطفيه بعد 10 – 15 دقيقة. 

ويمكن تخزين السائل المتبقي في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أيام. 

الوصفة الخامسة

الخطوة 1: خذي حفنة من اللوز وانقعيها طوال الليل، ثم تُطحن إلى عجينة ناعمة مصنوعة من الكريمة أو الحليب لترطيب إضافي.  

الخطوة 2: ضعي القناع الناتج على وجهك ورقبتك، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء. 

الوصفة السادسة

الخطوة 1: ضعي ملعقتين صغيرتين من الزبادي ومعهم ثمرتين من الفراولة الناضجة.

الخطوة 2: امزجي كلا المكونين في الخلاط لعمل عجينة سميكة، وضعيها عن طريق تدليكه بلطف على وجهك. ثم اتركيها لمدة 5 – 7 دقائق ثم اشطفيها بالماء البارد. 

سيساعد هذا المنظف المنزلي على إزالة الدهون الزائدة والزيوت من الوجه.

الوصفة السابعة

الخطوة 1: اخلطي مقدارًا من خل التفاح مع مقدارين من الماء، ورجيه جيدًا. 

الخطوة 2: ضعيه على وجه نظيف باستخدام كرة قطنية. بمجرد أن تجف بشرتك، اشطفي وجهك بالماء وضعي المرطب اليومي المعتاد. 

ينصح البعض بعدم شطفه من على الوجه بعد أن يجف، ولكن ننصحك بشطفه حتى لا تتحسس بشرتك.

الوصفة الثامنة

الخطوة 1: امزجي 1 ملعقة كبيرة من العسل العضوي مع عصير نصف ليمونة. 

الخطوة 2: ضعي القناع على وجهك ورقبتك مع تجنب المنطقة القريبة من عينيك.، ثم انتظري 20 دقيقة وبعدها اغسليه بالماء الدافئ ثم بالماء البارد. 

الوصفة التاسعة

الخطوة 1: امزجي ملعقتين كبيرتين من الزبادي اليوناني مع 1 إلى 2 ملعقة صغيرة من العسل. (ويمكنك أيضًا إضافة عصير ليمون أو بضع حبات من العنب البري ولكن هذه خطوة اختيارية).

الخطوة 2: ضعيه على وجهك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ثم قومي بإزالته بقطعة قماش ناعمة ورطبة. 

أو يمكنك تدليك وجهك بلطف بطبقة رقيقة من الزبادي على وجهك النظيف باستخدام أطراف أصابعك؛ سيساعد هذا الإجراء في إزالة أي أوساخ أو مكياج. واتركي الزبادي لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ . 

الوصفة العاشرة

الخطوة 1: قومي بإذابة 1 ملعقة كبيرة من الخميرة الجافة في ملعقتين كبيرتين من الحليب الدافئ ثم أضيفي 1 ملعقة صغيرة من العسل.

الخطوة 2: ضعي الخليط على وجهك، مع تجنب العينين. واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. 

كيف يتم تخزين الغسول الطبيعي؟

إذا كنتِ تريدين صُنع غسول للبشرة المختلطة طبيعي، يُفضل أن يتم عمله عند الطلب مباشرًة قبل الاستخدام أو على الأقل يتم حفظ الكمية المتبقية في مكان بارد وجاف لمدة يوم أو يومين على الأكثر.

 

هل يُمكن أن يتسبب غسول للبشرة المختلطة الطبيعي في تدمير البشرة؟ 

غسول للبشرة المختلطة طبيعي

لسوء الحظ، الإجابة نعم. 

فمثلما تكون المكونات الطبيعية مفيدة ومغذية للبشرة، يمكن أيضًا أن تدمرها; بسبب استخدامها بشكل خاطئ مما يزيد من تركيزها على البشرة وبالتالي تُعطي نتائج عكسية، مثل ما يلي: 

  • خل التفاح (غير المخفف): نظرًا لخصائصه الحمضية، يمكن أن يتسبب استخدام خل التفاح غير المخفف في حروق الجلد والحكة. 
  • عصير الليمون: يمكن أن يكون للحمضيات آثار ضارة على الجلد وتؤدي إلى تهيج واحمرار وطفح جلدي، لذلك يوصى بعدم ترك أقنعة الليمون على الوجه لفترة طويلة أو استخدام الليمون بمفرده دون وجود مكونات أخرى تُقلل من تركيزه.
  • صودا الخبز: غالبًا ما تستخدم صودا الخبز كعنصر في صناعة الغسولات والمقشرات الطبيعية، ولكن يجب الحذر بأنها قلوية بطبيعتها ويمكن أن تسبب جفاف الجلد والحكة. 
  • الفحم: وسط الادعاءات الشعبية بقدرة الفحم على امتصاص الشوائب من الجلد، ومع ذلك يمكن أن يكون الفحم غير صحي للبشرة لأنه قد يحتوي على مواد كيميائية. 
  • الزيوت الأساسية: في حين أن بعض الزيوت العضوية والنقية قد تكون مفيدة للبشرة، فإن معظم هذه الزيوت الأساسية مليئة بالعطور والمواد الكيميائية المضافة. ويمكن أن يتسبب ذلك في تلف الجلد مثل الإحساس بالحرق والطفح الجلدي، وما إلى ذلك. 

وهناك أسباب أخرى قد تدمر البشرة عند استخدام الوصفات الطبيعية مثل تخزينها بشكل خاطئ أو عدم الاهتمام بتعقيم الأدوات المستخدمة والبيئة المحيطة بكِ وهكذا. 

لذلك ننصحك عزيزتي بضرورة استخدام الوصفات الطبيعية بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى عمل اختبار حساسية على جزء صغير من الجلد قبل استخدامها على كامل الوجه; لتجنب أي ردود فعل عكسية من المكونات والحصول على أقصى استفادة منها.  

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن عرضنا عليكِ أفضل وصفات غسول للبشرة المختلطة طبيعي، وننصحك أيضًا في الختام بتجنب استخدام هذا النوع من الغسولات بشكل يومي ويُفضل أن يكون مرة واحدة فقط في الأسبوع أو إذا نفذ الغسول الخاص بكِ وتريدين بديلًا حتى شراء غسولًا جديدًا، وعدم الاعتماد على الوصفات الطبيعية بشكل كامل فهناك الكثير من أنواع المنظفات اللطيفة والمثالية للبشرة المختلطة متوفرة في الأسواق. 

Dr. Salma Emad

د. سلمى عماد، دكتورة صيدلانية وخبرة تزيد عن سنتين في كتابة المقالات الطبية باللغة العربية بشكل احترافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى