العناية بالبشرةروتين العناية بالبشرة

نصائح ذهبية لاختيار غسول وجه يومي للبشرة الجافة

تتساءل العديد من السيدات حول طريقة اختيار غسول وجه للبشرة الجافة؟! بالطبع هذا الأمر ليس سهلًا، فما هو أفضل غسول للبشرة الجافة؟ وكيف يساعد في تنظيف البشرة الجافة من الأوساخ، والأتربة إلى جانب الحفاظ على ترطيب الجلد ونعومته؟ للإجابة عن هذه التساؤلات، سنأخذكِ اليوم عزيزتي المرأة في جولة للتعرف على أفضل أنواع غسولات البشرة الجافة، وأبرز مكوناتها، بالإضافة إلى نصائح أطباء الجلدية للتعامل مع بشرتك في هذا المقال الشامل.

لمحة عن البشرة الجافة

البشرة الجافة هي بشرة تنتج القليل من الزهم مقارنة بالأنواع الأخرى، ونتيجة لذلك؛ فهي تفتقر للدهون اللازمة للاحتفاظ بالرطوبة، وبناء الدرع الواقي من العوامل الخارجية، والبشرة الجافة قد تكون نتيجة عامل وراثي بالعائلة، أو ممارسة بعض العادات الخاطئة في التعامل مع الجلد، أو قد تظهر مع تقدم العمر، ولكن كيف تتأكدين أن بشرتك من النوع الجاف؟

أعراض البشرة الجافة
أعراض البشرة الجافة

هناك بعض المواصفات الشائعة للبشرة الجافة، وهي:

  • ظهور القشور على سطح الجلد.
  • وضوح التجاعيد والخطوط الدقيقة، رغم صغر السن.
  • صعوبة تطبيق المساحيق على الوجه.
  • إفراز الدهون ببطء.
  • مظهر الجلد المشدود، أو المتهيج.

وتتفاقم هذه الأعراض في فصل الشتاء، نتيجة قلة إفراز الزيوت، مما يجعل البشرة في حاجة إلى استخدام مستحضرات عالية الترطيب، ومنها غسول وجه للبشرة الجافة، غني بالمرطبات إلى جانب المواد المنظفة للجلد.

ما فوائد غسول الوجه؟

إذا كنتِ من أصحاب البشرة الجافة؛ فهذا لا يعني أن بشرتك لا تحتاج إلى استخدام غسول يومي، لأن دور الغسول لا ينحصر في التخلص من الزيوت فقط، بل يقدم عدة فوائد للجلد مثل:

  • تنقية البشرة من الشوائب، والبكتيريا، والملوثات بالجو، علاوة على التخلص من الخلايا الميتة ليترك بشرتك منتعشة، ونظيفة.
  • ترطيب البشرة، لأن استخدام غسول وجه للبشرة الجافة يوفر الترطيب إلى جانب التنظيف.
  • تحسين الدورة الدموية بالبشرة، لأن تدليك الغسول على الجلد بحركات دائرية يساعد على الاسترخاء، وتخفيف التوتر، بالإضافة إلى تحفيز الأوعية الدموية، والتي تجعل البشرة أكثر شبابًا.
غسل الوجه بالماء الفاتر
غسل الوجه بالماء الفاتر

كيف اختار غسول الوجه المناسب للبشرة الجافة

تزخر الأسواق بالعديد من غسولات البشرة، والتي يصعب معها اختيار المنتج المناسب، ولكن مع اتباع الإرشادات التالي ذكرها، تستطيعين عزيزتي المرأة اختيار أفضل غسول للبشرة الجافة والحساسة يلبي احتياجاتك دون أن يضر بجمال بشرتك، وهي:

  • اختيار غسول له درجة حموضة مقاربة لحموضة البشرة الطبيعية.
  • اختيار غسولات ذات علامة تجارية معروفة، وخالية من الصابون.
  • تجنب الغسولات التي تحتوي على الكحول، أو البارابين، أو الملونات، أو العطور الصناعية التي تسبب جفاف الجلد، وتهيجه.
  • تجنب الغسولات التي تحتوي على مواد مقشرة مثل: حمض الساليسيليك، وحمض الجليكوليك.
  • يفضل اختيار غسول وجه للبشرة الجافة له قوام كريمي، يعمل على تنظيف البشرة الجافة دون أن يجردها من الزيوت الطبيعية، بعكس الغسولات المخصصة للبشرة الدهنية، والتي تجرد الجلد من الزهم الزائد.

المكونات التي يجب مراعاتها عند اختيار غسول الوجه للبشرة الجافة

ينصح أطباء الجلدية باختيار غسول للبشرة الجافة يحتوي على مركبات إضافية للترطيب إلى جانب قاعدة التنظيف، ومن أمثلة هذه المركبات:

  • حمض الهيالورونيك، والذي يجذب الرطوبة، ويحفظها في طبقات الجلد، مما يعزز نضارة البشرة، ويمنحها مظهرًا ممتلئًا، لذا نجد أن أفضل أنواع غسول للبشرة الجافة، تتضمن حمض الهيالورونيك ضمن مكوناتها.
  • السيراميدات، وهي جزيئات دهنية تعمل على تشكيل روابط بين خلايا البشرة لتقوية الحاجز الطبيعي، وحفظ الترطيب.
  • اليوريا، وهي مادة ملطفة للجلد، وماصة للرطوبة.
  • الجلسرين، والذي يعمل على سحب الرطوبة من الطبقات العميقة للجلد، إلى الطبقة السطحية.
  • النياسيناميد، والذي يحد من تهيج الجلد، واحمراره المصاحب للبشرة الحساسة.
  • المستخلصات النباتية الطبيعية مثل: الألوفيرا، ومستخلص البابونج، والزعتر.
  • الفيتامينات، فعند اختيار غسول وجه للبشرة الجافة يفضل أن يكون معززًا بالفيتامينات المفيدة للجلد مثل: فيتامين E، وفيتامين C.

كيفية استخدام غسول الوجه

مما لا شك فيه، أن اتباع الطريقة الصحيحة لاستخدام مستحضرات العناية بالبشرة خاصة مستحضرات التنظيف، لا يقل أهمية عن اختيار الغسول المناسب، فما الفائدة من شراء مستحضرات باهظة الثمن، وعدم استخدامها بالشكل الصحيح الذي يحقق الفوائد المرجوة؟! لذا سنتعرف عزيزتي المرأة على أهم الإرشادات لاستخدام أي غسول وجه للبشرة الجافة، أو العادية، أو الدهنية:

  1. قراءة تعليمات الاستخدام المدونة على العبوة بعناية، مثل: عدد مرات استخدام الغسول، وطريقة الحفظ، والتخزين وغيرها من التوصيات.
  2. غسل اليدين جيدًا قبل البدء في غسل الوجه لتجنب انتقال الأوساخ للبشرة.
  3. تبليل الوجه بالماء الدافئ، وتجنب استخدام الماء الساخن الذي يضر بحاجز البشرة.
  4. استخدام كمية مناسبة من الغسول، وتجنب ملامسة العينين.
  5. تدليك الوجه بلطف بأطراف الأصابع بحركات دائرية لمدة لا تقل عن دقيقة، هذا من شأنه التنظيف الجيد للجلد، وتجديد البشرة.
  6. شطف الوجه بالماء الدافئ، أو الفاتر، والتربيت بلطف باستخدام منشفة قطنية، وتجنب الفرك الذي يؤذي الجلد.

متى استخدم غسول للوجه؟

الشائع هو استخدام الغسول مرتين يوميًا، مرة في الصباح، وأخرى في المساء للأسباب التالية:

  • غسل الوجه في الصباح، وذلك للتخلص من الخلايا الميتة، والدهون التي تتراكم في مسامات البشرة خلال النوم، علاوة على أن غسل الوجه عند الاستيقاظ يعطي شعورًا بالنشاط، والانتعاش لتبدئي يومًا مفعمًا بالحيوية.
  • غسل الوجه في المساء، فبعد قضاء يوم طويل من العمل، تتعرض فيه بشرتك للأتربة، والملوثات، بالإضافة إلى مساحيق التجميل، وملامسة بشرتك بيدك طوال اليوم، تحتاجين إلى تطبيق غسول وجه للبشرة الجافة يخلصك من كل هذه التراكمات ليعد بشرتك نظيفة، ومتألقة.

ولكن احذري عزيزتي المرأة من الإفراط في استخدام الغسول خاصة مع بشرتك الجافة، لتجنب فقدان الدهون الطبيعية المفيدة التي تكسب بشرتك النضارة، والجاذبية.

غسول الوجه بيوديرما للبشرة الجافة

بعد أن تعرفنا عزيزتي المرأة على خصائص البشرة الجافة، وكيفية التعامل معها، نقدم لكِ قائمة تضم أفضل 12 غسول ينصح بها أطباء الجلدية، لتختاري من بينها، أفضل غسول وجه للبشرة الجافة، ونبدأ بعملاق مستحضرات التجميل الفرنسي “Bioderma” فهي توفر مجموعة كاملة من منتجات العناية بالبشرة الجافة، ومن أهمها غسول بيوديرما أتوديرم “Atoderm Intensive Gel Moussant”، إذ يعد غسول أتوديرم الاختيار الأول لدى أطباء الجلدية لأصحاب البشرة الجافة، شديدة الحساسية.

غسول أتوديرم للبشرة الجافة
غسول أتوديرم للبشرة الجافة

يحارب غسول أتوديرم المصنوع من عوامل منقية، وفيتامين PP، تكاثر الكائنات الدقيقة، والمهيجات التي تؤدي إلى تفاقم جفاف البشرة، كما يهدئ الإحساس بعدم الراحة، ويقوي حاجز البشرة الجافة، علاوة على ذلك؛ فهو مناسب للبشرة شديدة الحساسية لخلوه من العطور، والصابون، والمواد المهيجة للجلد.

غسول الوجه نيفيا للبشرة الجافة

تقدم العلامة التجارية الشهيرة “Nivea” غسول مناسب للبشرة الجافة، والحساسة، والذي يمتاز بتركيبة غنية بالمواد المرطبة مثل: زيت اللوز الحلو، والجلسرين، والبانثينول الذي يحارب التجاعيد، وعلامات الشيخوخة، بالإضافة إلى تقنية الترطيب المميزة في منتجات نيفيا “Hydra IQ”، والتي تعمل على ترطيب البشرة، وإكسابها نعومة الحرير، لذا يمكن اعتبار نيفيا، غسول وجه للبشرة الجافة ومحارب لعلامات تقدم العمر في نفس الوقت.

غسول نيفيا للبشرة الجافة
غسول نيفيا للبشرة الجافة

غسول طبيعي للوجه للبشرة الجافة

خلال رحلة البحث عن أفضل غسول للوجه للبشرة الجافة، يجب عليكِ سيدتي اختيار تركيبة غسول طبيعية من مكونات صديقة للبشرة مثل: غسول سيتافيل للبشرة الجافة والحساسة، والذي يأتي بتركيبة كريمية فريدة، لها القدرة على إزالة الأوساخ، والمكياج بلطف، وفعالية.

غسول سيتافيل للبشرة الجافة
غسول سيتافيل للبشرة الجافة

كما يتميز غسول سيتافيل باحتوائه على عناصر الترطيب الأساسية وهي: النياسيناميد، والجلسرين، والبانثينول، بالإضافة إلى خلوه من العطور، والبارابين، ومسببات تهيج البشرة.

مكونات غسول البشرة الجافة

تحدثنا سابقًا عزيزتي المرأة عن أهم الخصائص في افضل غسول وجه للبشرة الجافة، وهي احتوائه على الزيوت الطبيعية ومركبات الترطيب، ومن أشهرها حمض الهيالورونيك، وتوفر شركة “Neutrogena” غسولًا مميزًا لأصحاب البشرة الجافة، وهو غسول نيتروجينا هيدور بوست الأزرق الجل المائي.

نيتروجينا هيدور بوست الأزرق الجل المائي.
نيتروجينا هيدور بوست الأزرق الجل المائي.

ويحتوي هذا الغسول على تركيبة تجمع بين مواد التنظيف، والمرطبات مثل: حمض الهيالورونيك، وخلاصة الصبار، والبابونج، والتي توفر الترطيب للبشرة الجافة، وتمنحها النعومة، والنضارة.

جدير بالذكر، أن هناك العديد من الماركات التجارية المعروفة لغسولات الوجه للبشرة الجافة، والحساسة مثل: غسول غارنييه الكريمي بخلاصة ماء الورد للبشرة الجافة، والحساسة، والذي يتميز بقدرته على إزالة الشوائب، إذ يمكن استخدامه كغسول لتفتيح البشرة، كما يتميز بقدرته على إزالة بقايا المكياج، وتعزيز التخلص من السموم، بالإضافة إلى تأثيره المهدئ للجلد.

غسول غارنيية الكريمي للبشرة الجافة
غسول غارنيية الكريمي للبشرة الجافة

وإذا كنتِ تبحثين سيدتي عن غسول وجه للبشرة الجافة بسعر اقتصادي، فليس هناك أفضل من غسول جونسون الكريمي المخصص للبشرة الجافة، والغني بالمعادن المفيدة، مع الجلسرين إلى جانب قاعدة التنظيف اللطيفة.

الكريم المنظف من جونسون للبشرة الجافة
الكريم المنظف من جونسون للبشرة الجافة

هذا ليس كل شيء، إذ تزخر الأسواق والصيدليات بالعديد من الغسولات الطبية المناسبة للبشرة الجافة مثل: 

  • غسول QV للعناية بالبشرة الجافة بخلاصة زيت العصفر.
  • غسول دكتور وودز”Dr.Woods” للبشرة الجافة بخلاصة الشيا.
  • غسول افين، والذي يعد افضل غسول للبشرة الجافة غني بمضادات الأكسدة.
  • غسول الألوفيرا من شركة هيمالايا.
  • غسول لاروش بوزيه للبشرة الجافة.
  • أخيرًا غسول الوجه الهلامي من فيشي للوجه الجاف.

نصائح عند استخدام غسول للبشرة الجافة

بعد أن تعرفنا على قائمة تضم أفضل أنواع غسول وجه للبشرة الجافة، يتبقى لنا أن نستدرك عزيزتي المرأة أهم النصائح التي يوصي بها خبراء الجلدية، والتجميل، في سبيل الحصول على أفضل النتائج وهي:

  • تجنب الإفراط في استخدام الغسول للبشرة الجافة، فيجب ألا تتجاوز عدد مرات الغسيل مرتين يوميًا، صباحًا، ومساءًا، وفي حالات البشرة شديدة الجفاف، قد ينصح بغسل الوجه مرة واحدة فقط.
  • الاهتمام بدرجة حرارة الماء المستخدم في غسل الوجه، فيجب عليكِ تجنب استخدام الماء الساخن الذي يضر بالبشرة بشكل كبير، ويخل بتوازن الجلد، وينصح باستخدام الماء الدافئ، أو الفاتر مع جميع أنواع البشرة سواء البشرة الدهنية، أو العادية، أو الحساسة، وليست الجافة فقط.
  • يجب تقليل وقت الاستحمام، وألا يتجاوز 10 دقائق حتى لا يزيد من جفاف البشرة.
  • ترطيب البشرة عدة مرات يوميًا، وخاصة بعد الاستحمام، أو استخدام الغسول، لتعويض الزيوت الطبيعية، والحفاظ على المرونة الدائمة للجلد.
  • التوقف عن استخدام أي غسول وجه للبشرة الجافة، في حالة حدوث التهابات، أو تهيج للبشرة، ومراجعة الطبيب.
  • استخدام مرطب الجو، حيث يزيد الهواء الساخن داخل المنزل من جفاف البشرة، وتقشرها، مع الحرص على الحفاظ على المرطب نظيف.
  • استخدام غسول البشرة الجافة لا يغني عن استخدام مزيل المكياج، إذ إن غالبية هذه الغسولات غير مخصصة لإزالة بقايا المكياج، خاصة المقاوم للماء.
  • استخدام واقي الشمس صباحًا، لتجنب التعرض للأشعة الضارة التي تسبب الجفاف، وخاصة في حالة استخدام غسول يحتوي على مركبات ” الريتينول” والذي يزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس.

ما هى أضرار غسول الوجه؟

هل تعلمين سيدتي أن استخدام غسول وجه غير مناسب لنوع بشرتك، قد يسبب أضرارًا جسيمة، والتي يمكن أن تتفاقم لمضاعفات، وردود فعل تحسسية تستدعي زيارتك للطبيب؟!!

نعم، فرغم أهمية خطوة التنظيف، إلا أن عدم تطبيقها بالشكل الصحيح قد يسبب عدة أضرار للجلد مثل:

  • جفاف الجلد الشديد، وتقشره، والذي يمكن أن يتسبب في إصابة الجلد بالحروق.
  • الطفح الجلدي، أو الالتهابات، وقد تتفاقم أعراض التحسس في حالات نادرة إلى: تورم في اللسان، أو العينين، أو الشفتين، وصعوبة في التنفس، وضيق بالحلق.
  • قد يتسبب الغسول غير المناسب في إصابة الجلد بالتصبغات.
  • في بعض الأحيان قد ينتج عن استخدام الغسول الخاطئ الإصابة بحب الشباب، والبثور.

الخلاصة

في نهاية مقالنا اليوم عن كيفية اختيار غسول وجه للبشرة الجافة، وبعد استعراض قائمة من أفضل المنتجات، نوصيك عزيزتي المرأة باتباع روتين العناية بالبشرة الجافة للحصول على أفضل النتائج، وتجربة الغسول على منطقة صغيرة من الجلد قبل المداومة على استخدامه، وعدم الإفراط في استخدامه،  كما يجب عليكِ سيدتي الاهتمام بالترطيب، فهو سر الحصول على بشرة مشرقة نضرة، ومفعمة بالحيوية، والجمال.

تعرفي أيضًا على: روتين العناية اليومي بالبشرة الجافة خطوة بخطوة (الدليل الشامل)

حسناء عبد الرؤف سعدي

صيدلانية وكاتبة محتوي طبي ومترجمة طبية تخرجت في جامعة الإسكندرية وأعمل في وزارة الصحة المصرية ومهتمة بالتوعية الطبية، وتقديم محتوي عن التغذية والتجميل يهم القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى