العناية بالبشرةروتين العناية بالبشرة

اكتشفي أفضل كريمات الوجه للحوامل: جمالك في أمان خلال فترة الحمل!

تتعرض المرأة الحامل إلى العديد من التغيرات الهرمونية والتي تؤثر على بشرتها، مسببة العديد من المشكلات مثل: الكلف، والنمش، وعلامات تمدد الجلد، بالإضافة إلى الجفاف الشديد، وتقف الحامل حائرة أمام منتجات البشرة، فكيف تحصل على منتج يعيد جمال، ونضارة بشرتها بأمان دون أن يضر بصحة طفلها؟! لذلك نحن اليوم بصدد التعرف على قائمة تضم أفضل كريمات للحامل للوجه في هذا المقال الشامل، كما سنتعرف على بعض النصائح للعناية بالجلد خلال هذه الفترة، وما المنتجات التي يجب تجنبها حفاظًا على صحتك، وصحة طفلك.

كريمات للعناية بالبشرة مصممة خصيصًا للحامل

يجب عليكِ عزيزتي الحامل أن تختاري روتينًا مناسبًا للعناية ببشرتك خلال هذه الفترة، وأن يتضمن كريمات للحامل للوجه، توفر لكِ الحل الأمثل لمشكلات بشرتك إلى جانب الأمان الكامل خلال الاستخدام، ومن ثم، فإليك أفضل المواد الفعالة التي يجب أن تتوفر في منتجاتك اليومية:

  • السيراميد، وحمض الهيالورونيك، وهي مواد توفر الترطيب إلى جانب الوقاية من الجفاف، والحكة المرتبطة بفترة الحمل.
  • الكريمات الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تحمي البشرة من التلف، وتحافظ على إنتاج الكولاجين، مثل: فيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين ب 3، والشاي الأخضر.
  • حمض الجليكوليك، ويستخدم في علاج حب الشباب خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى تفتيح البشرة، وتقليل التصبغات، وتقليل مظهر الخطوط الرفيعة.
  • الكريمات الغنية بالمكونات الطبيعية للترطيب مثل: العسل، وزيت جوز الهند، وزبدة الكاكاو، وتستخدم في علاج علامات تمدد الجلد لقدرتها على توفير الترطيب العميق.
  • واقيات الشمس المعدنية الغنية بأكسيد الزنك، وثاني أكسيد التيتانيوم، والتي تحمي الجلد عن طريق ارتداد الأشعة فوق البنفسجية.

كريمات حب الشباب آمنة ومناسبة للاستخدام أثناء فترة الحمل

قد تعاني بعض النساء الحوامل من ظهور البثور خلال فترة الحمل، ويحدث ذلك نتيجة للاضطرابات الهرمونية، والتي تزيد من إفراز الزهم مما يسبب الإصابة بالبثور، لذلك ينصح الأطباء باستخدام إحدى كريمات حب الشباب الامنه أثناء فترة الحمل، والتي تحتوي على المواد الفعالة الآتية: 

  • حمض الجليكوليك “Glycolic Acid”، وهو أحد أحماض البيتا هيدروكسي، والذي يساعد في التخلص من الخلايا الميتة التي تسبب انسداد المسامات، وظهور الحبوب، ويرى الأطباء أنه من أفضل كريمات للحامل للوجه مقارنة بالمنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك.
  • حمض الأزيليك “Azelaic Acid”، وهي كريمات تساعد في علاج حب الشباب علاوة على تفتيح البشره، ومن أشهر كريمات الأزيليك، كريم سكينورين.
  • الكريمات الموضعية التي تحتوي على الكلينداميسين، والإريثرومايسن.
الترطيب للوقاية من علامات تمدد الجلد
الترطيب للوقاية من علامات تمدد الجلد

ولكن يوصى بعدم استخدام كريمات للحامل للوجه من أجل علاج حب الشباب، دون استشارة الطبيب المختص، لتشخيص الحالة، واختيار العلاج المناسب.

روتين العناية بالبشرة والوجه للأمهات الحوامل

إذا كنتِ تبحثين عزيزتي الحامل عن الطريق للحفاظ على جمال بشرتك أثناء الحمل، وبعد الولادة؛ فهذا يحتاج إلى اتباع روتين عناية متكامل، يساعدك في التخلص من مشكلات البشرة خلال هذه الفترة بأمان كامل من خلال الخطوات التالية:

  • تنظيف البشرة بانتظام بالمنظف المناسب لنوع بشرتك، ويفضل تجنب استخدام المقشرات التي تؤذي حاجز الجلد، وتسبب الالتهابات، والاحمرار.
  • استخدام الكريمات الواقية من الشمس، إذ تعاني المرأة الحامل من التصبغات، والكلف، والنمش، ويسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية دون استخدام واقي مناسب زيادة إفراز الميلانين، وتفاقم مشكلة التصبغات.
  • استخدام كريمات للحامل للوجه لترطيب البشرة باستمرار، لتجنب الشعور بالجفاف، والحكة المصاحبة للحمل، بالإضافة الى الوقاية من ظهور علامات تمدد الجلد، وظهور التجاعيد مستقبلًا بعد الولادة.
  • شرب كميات مناسبة من الماء، إذ يساعد الماء في التخلص من السموم خارج الجسم، ويزيد من نضارة البشرة، ونعومتها.
  • النوم الكافي، لأن الحصول على عدد ساعات كافٍ من النوم العميق، يساعد في تجديد خلايا البشرة، ويكسبها الإشراقة، والحيوية.
  • التغذية السليمة، والإكثار من تناول الخضروات، والفاكهة الغنية بالفيتامينات، وتجنب الوجبات السريعة ذات المحتوى العالي من الدهون، والتي تعمل على تهيج الجلد، وظهور الحبوب، والبثور.

أفضل كريم مرطب للحامل

تحدثنا سابقًا عن أهمية استخدام كريمات للحامل للوجه توفر الترطيب اللازم لما تعانيه بشرة المرأة في هذه الفترة من جفاف، علاوة على علامات التمدد، وجفاف حلمات الثدي، والذي يستمر بعد الولادة، وأثناء الرضاعة، لذلك سنتعرف على مجموعة من الكريمات التي يمكنكِ اختيار المرطب المناسب من بينها، والتي تتسم بالفعالية، والأمان أثناء الاستخدام:

كريم أتوديرم ألترا من بايوديرما

يتميز كريم أتوديرم ألترا، أحد منتجات “Bioderma” الفرنسية بقوامه الكريمي سهل الامتصاص، بالإضافة إلى احتوائه على أحماض الأوميجا، والتي توفر الترطيب، والتغذية للبشرة الجافة لمدة تصل إلى 24 ساعة.

كريم أتوديرم ألترا للترطيب
كريم أتوديرم ألترا للترطيب

علاوة على ذلك، يحفز كريم أتوديرم ألترا البشرة على إنتاج حمض الهيالورونيك الطبيعي، كما يحتوي على النياسيناميد الذي يعمل على تهدئة الجلد، لذلك يمكن اعتباره أحد أفضل الكريمات للحامل للوجه.

كريم سيتافيل الأخضر للترطيب

يحتوي كريم الترطيب من سيتافيل على تركيبة ثلاثية من: زيت اللوز الحلو، والنياسيناميد، والبانثينول، وتتميز هذه التركيبة بقدرتها على توفير الترطيب العميق بأمان لمدة تصل إلى 48 ساعة.

كريم سيتافيل الأخضر المرطب
كريم سيتافيل الأخضر المرطب

كما يعمل كريم سيتافيل على استعادة الحاجز الطبيعي للجلد، وتوفير الترطيب دون أن يسبب انسداد المسامات، ويمكن استخدامه كأحد أفضل الكريمات للحامل للوجه الحساس لأنه خالٍ من العطور، والمواد المهيجة للجلد.

مرطب بيبانثين الأزرق

يعد كريم بيبانثين من أفضل الكريمات للحامل للوجه، نظرًا لاحتوائه على مادة الديكسبانثينول، والتي تتحول عند ملامسة الجلد إلى فيتامين B5 الذي يعالج الجفاف من خلال حبس الرطوبة داخل البشرة لأطول فترة ممكنة، كما يساعد على تجديد خلايا الجلد وتنعيم البشرة.

كريم بيبانثين ملطف 30 جرام
كريم بيبانثين ملطف 30 جرام

توليريان سنسيتيف كريم من لا روش بوزيه

يتميز كريم توليريان، بقدرته على توفير الترطيب العميق، نظرًا لتركيبته التي تشتمل على: السيراميد الذي يعمل على إصلاح الحاجز الطبيعي للجلد، والجلسرين الذي يوفر ترطيب لمدة تتجاوز 48 ساعة، بالإضافة إلى مياه لاروش بوزيه الحرارية، والتي تهدئ البشرة، وتقلل الاحمرار والتهيج.

توليريان سنسيتيف كريم من لا روش بوزيه
توليريان سنسيتيف كريم من لا روش بوزيه

يمكن للنساء الحوامل استخدام كريمات واقي من الشمس بأمان

تعلمين عزيزتي المرأة أهمية استخدام واقي الشمس في الحفاظ على بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وبما أن مشكلة فرط التصبغات، من أشهر المشكلات الجلدية لدى الحوامل، فلا بد من استخدام كريمات للحامل للوجه تشتمل على واقي شمس آمن خلال فترة الحمل، لمنع تفاقم مشكلة الكلف، والنمش في هذه الفترة، ولكن هل جميع واقيات الشمس مناسبة للحامل؟!

في الحقيقة، هناك بعض الأنواع لا يمكن استخدامها كأحد الكريمات للحامل للوجه، وهي الواقيات التي تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تخترق الجلد، وتصل إلى الدورة الدموية، ومنها للجنين، ولكن يمكن الاعتماد على واقيات الشمس الفيزيائية المعدنية، التي تحتوي على مركبات الزنك، والتيتانيوم.

وتعمل هذه الأنواع على عكس أشعة الشمس من على سطح البشرة، كما أنها لا تمتص إلى داخل الجلد، مما يوفر الحماية المتكاملة، والأمان للمرأة الحامل، ومن أشهر هذه الأنواع: فوتوديرم SPF 100 من بايوديرما.

نصائح للنساء الحوامل حول كيفية استخدام كريمات العناية بالبشرة

توصي “مايو كلينك” الرائدة في الأبحاث العلمية، والتجارب السريرية المرأة الحامل باتباع روتين للرعاية الذاتية أثناء الحمل لتجنب ظهور المشكلات الجلدية، والحفاظ على جمال البشرة، وصحتها، وهو كالآتي:

  • غسل البشرة يوميًا بالماء الدافئ، وغسول خفيف، وتجنب استخدام مقشرات البشرة التي تزيد من تفاقم الحبوب.
  • إذا كنتِ تعانين من ظهور البثور عند خط الشعر، ينصح بغسل الشعر يوميًا بالشامبو.
  • تجنب العبث بالبثور، والضغط عليها، وتجنب استخدام مستحضرات التجميل الدهنية، واستخدام أنواع لها أساس مائي.
  • الانتباه إلى كل ما يلامس البشرة مثل: وضع اليد باستمرار على الوجه، واستخدام القبعات، وترك الشعر على الوجه، وأي شيء يمكن أن يتسبب في التهاب البشرة، وتهيجها.
  • استخدام كريمات للحامل للوجه غنية بمواد الترطيب، والتأكد من عدم وجود أي مكونات لا تناسب الحمل، مع التركيز على المناطق شديدة الجفاف، مثل البطن، وحلمات الثدي.
  • استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من تفاقم مشكلة الكلف، والنمش، والتصبغات بوجه عام.

أفضل كريم تفتيح للوجه للحامل

أشرنا عزيزتي الحامل في الفقرات السابقة إلى أهم مشكلات البشرة خلال هذه الفترة، وهي النمش، والكلف، والتصبغات، ورغم أن غالبية هذه المشكلات تنتهي بعد الولادة، إلا أن بعض الحالات تحتاج إلى العلاج، ومن ثم نقدم لكِ أفضل الاختيارات لكريمات للحامل للوجه للتفتيح، يمكن استخدامها بأمان.

بيوديرما وايت أوبجيكتيف 

يحتوي هذا السيروم على خلاصة العرقسوس الطبيعي، والذي يقلل من إنتاج البشرة للميلانين، كما يحتوي على فيتامين “C” الذي يعالج البقع الداكنة، بالإضافة إلى حمض الجليكوليك الذي يعمل على تفتيح خلايا البشرة، وتجديدها.

بيوديرما وايت أوبجيكتيف 
بيوديرما وايت أوبجيكتيف 

كريم أفين للتفتيح

يتميز كريم أفين أحد أفضل الكريمات للحامل للوجه بتركيبة طبيعية غنية بخلاصة نبات المر، وفيتامين “C”، تكسب البشرة النضارة، والنعومة، وتعمل على تفتيح البقع الداكنة.

كريم أفين للتفتيح
كريم أفين للتفتيح

كريم ستارفيل للتفتيح

أثبت كريم ستارفيل فعاليته في إزالة الكلف، والبقع الداكنة، من خلال تركيبته الطبيعية الغنية بخلاصة العرقسوس، والتوت.

كريم ستارفيل للتفتيح
كريم ستارفيل للتفتيح

الكريمات الممنوعة للحامل

يجب عليك عزيزتي المرأة استشارة طبيبك قبل استخدام أي كريمات للحامل للوجه، للتأكد من عدم احتوائها على مكونات قد تضر بصحة جنينك، وهناك بعض المركبات الشهيرة في الكريمات الموضعية يحظر استخدامها خلال فترة الحمل مثل:

  • مشتقات فيتامين “A”، ومن أبرزها كريمات الريتينول، والتي تستخدم في التقشير الكيميائي، ويحذر الأطباء من استخدامها خلال فترة الحمل، أو قبل التخطيط له بشهر على الأقل، لأنها تزيد من احتمال ظهور عيوب خلقية للجنين بنسبة 35% تقريبا.
  • كريمات تفتيح الهيدروكينون، وعلى الرغم من أن الدراسات لم تربط مادة الهيدروكينون بأي تأثير سلبي، إلا أن ارتفاع معدل امتصاصه، والذي يتجاوز 35% يزيد من احتمالية الإصابة بالحساسية.
  • الكريمات التي تحتوي على مادة الفورمالدهيد، وتصنف من المواد المسرطنة، ورغم ذلك تُستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة، وقد تتسبب في الإصابة بالعقم، والإجهاض.
  • كريمات تسمير البشرة التي تحتوي على هيدروكسي الأسيتون، وثنائي هيدروكسي الأسيتون، وهي كريمات ممنوعة على الحامل نهائيًا، وتدخل إلى الجسم من خلال الاستنشاق، وتسبب مشكلات للأم والجنين في نفس الوقت.
  • مقشرات البشرة التي تحتوي على حمض الساليسيليك، وهي منتجات تستخدم في علاج حب الشباب، ولكنها لا تناسب الحامل نهائيًا، وتسبب أضرارًا محتملة للجنين.
  • كريمات إزالة الشعر، نظرًا لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة مثل “الفثالات”، والتي تسبب اضطرابات هرمونية، ومشكلات طويلة المدى في صحة الجنين.
  • واقيات الشمس الكيميائية، والتي تحتوي على مادة “أوكسي بنزون”، أو أحد مشتقاتها، وقد أثبتت الدراسات أن هذه المادة تسبب اضطرابات في الغدد الصماء، مما يسبب مشكلات في الهرمونات للأم، والطفل.
  • الزيوت العطرية، إذ تعتقد العديد من النساء، أن استخدام الزيوت العطرية مناسب خلال فترة الحمل، ولكن هذا لا ينطبق على جميع أنواع الزيوت، لأن بعضها قد يسبب تقلصات في الرحم، علاوة على ارتفاع ضغط الدم مثل: زيت إكليل الجبل، وزيت الياسمين.
  • التتراسيكلين، ومشتقاته، وهو من المواد المستخدمة في علاج حب الشباب، وقد يسبب الإصابة بتسمم الكبد للحامل، وعيوب خلقية للجنين.

كريمات تفتيح ما تضر الحامل

يمكنكِ عزيزتي المرأة الحامل استخدام كريمات تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين “C”، ومضادات الأكسدة، ومواد عالية الترطيب، لتفتيح لون البشرة، والتخلص من البقع، بدون الحاجة إلى استخدام مركبات كيميائية قد تضر بصحة الجنين، ومن أفضل هذه الاختيارات:

سيروم التفتيح سي أي أوه CEO

يتميز هذا السيروم باحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين “C” تصل إلى 15%، ويستهدف محاربة مظهر البهتان، والبقع الداكنة، وتغير لون الجلد، كما يقلل علامات الشيخوخة، ويوحد لون البشرة، ويستعيد شبابها.

سيروم التفتيح سي أي أوه ceo
سيروم التفتيح سي أي أوه ceo

كريم آكتيف ساينس Active science

يحتوي هذا الكريم على مجموعة من الأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة القوية، والتي تهدف إلى تحسين جودة البشرة، كما يناسب بشرة الحامل الحساسة، نظرًا لخلوه من البارابين، والكبريتات، والعطور، والأصباغ، والسيليكون، لذلك يمكن اعتماده كأحد أفضل كريمات للحامل للوجه.

كريم آكتيف ساينس active science
كريم آكتيف ساينس active science

كريمات آمنة للحامل لحب الشباب

تعرفنا سويًا عزيزتي المرأة على أفضل المركبات لعلاج حب الشباب خلال فترة الحمل بأمان، ودون أن تسبب الأضرار لطفلك، مع التأكيد على ضرورة استشارة طبيبك قبل استخدام أي منها، ومن أفضل هذه الأنواع:

  • كريم يورياج  هيسياك 3-ريكول، وهو أحد أفضل الكريمات للحامل للوجه الدهني، فهو يحد من البثور، والرؤوس السوداء، بفضل تركيبة غنية بالعناصر النشطة، ومياة يورياج الحرارية، وخلاصة العرقسوس، والتي تحد من الإفرازات الدهنية.
كريم يورياج  هيسياك 3 ريكول
كريم يورياج  هيسياك 3 ريكول
  • كريم سكينورين، والذي يصنف ضمن القائمة “B”، أي يمكن استخدامه خلال فترة الحمل، ولكن تحت إشراف الطبيب، ويتميز باحتوائه على حمض الأزيليك، والذي يعمل على تقشير الطبقة السطحية للجلد، ويوحد لون البشرة، ويحد من الإفرازات الدهنية.
  • كلينداسول محلول، وهو محلول موضعي يحتوي على مادة الكلينداميسين بتركيز 1%، ويستخدم في محاربة حب الشباب، من خلال القضاء على البكتيريا المسببة له.

هل كريمات ترطيب البشرة تضر الحامل

لا يمكن الاستغناء عن خطوة الترطيب خلال فترة الحمل، ولكن لا بد من اتباع الإرشادات السابقة في هذا المقال عند اختيار كريمات للحامل للوجه توفر لكِ أفضل النتائج دون أضرار، ولكن يمكنك الاستعانة ببعض الوصفات التي تحتوي على مواد طبيعية من زيوت، وأعشاب تحقق نفس الفائدة بأمان تام مثل:

  • زيت جوز الهند الطبيعي.
  •  جل الصبار.
  •  زيت الجوجوبا. 
  • زيت تدليك الأطفال. 
  • الكريمات الغنية بفيتامين سي. 
  • زيت الزيتون. 
  • الجلسرين والفازلين الطبي. 
  • زبدة الشيا الطبيعية. 
  • زبدة الكاكاو الطبيعية.

هل كريم كرتون مضر للحامل

كريم “Carotone”، هو منتج إفريقي اشتهر في سوق كريمات تفتيح البشرة، وقد حقق نتائج مبهرة في تفتيح البشرة بفضل مكوناته الفعالة، وهي:

  • البيتا كاروتين، والذي يعمل على تجديد خلايا البشرة، وتفتيح لون الجلد.
  • حمض الكوجيك، والمعروف بخصائصه في إيقاف إنتاج الميلانين.
  • الكولاجين المسؤول على نضارة، وجمال البشرة، والحفاظ عليها من ظهور التجاعيد.
  • المرطبات، والفيتامينات مثل: فيتامين E، وC.
كريم carotone
كريم carotone

ورغم نتائج كريم كرتون الفعالة في حل مشكلات البشرة، إلا أنه لا يمكن استخدامه كأحد كريمات للحامل للوجه، نظرًا لوجود مادة البيتا كاروتين، والتي تتحول إلى مشتقات فيتامين أ عند ملامسة الجلد، والتي قد تتسبب في تشوهات للأجنة.

وأخيرًا، تذكري عزيزتي الحامل أن جمال بشرتكِ ينبع من صحتكِ الداخلية، ولذلك، احرصي على اتباع نظام غذائي صحي، وشرب كميات كافية من الماء، وممارسة الرياضة بانتظام، ولا تتوقعي نتائج فورية من استخدام أي منتج، فالعناية بالبشرة للحامل تتطلب الصبر، والالتزام بالروتين، للحصول على أفضل النتائج، كما نوصيكِ باستشارة طبيبك قبل اختيار أي من الكريمات للحامل للوجه.

 للتأكد من ملاءمتها لاحتياجاتكِ، وللحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ.

قد يهمك معرفة معلومات عن: روتين العناية

حسناء عبد الرؤف سعدي

صيدلانية وكاتبة محتوي طبي ومترجمة طبية تخرجت في جامعة الإسكندرية وأعمل في وزارة الصحة المصرية ومهتمة بالتوعية الطبية، وتقديم محتوي عن التغذية والتجميل يهم القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى