العناية بالبشرةروتين العناية بالبشرة

فوائد وأضرار كريم أكرتين للتقشير وتحذير مهم قبل الاستخدام

تعددت فوائد كريم أكرتين للتقشير حتى أصبح المقشر الأكثر شيوعاً والذي ينصح به أغلب الأطباء والمختصين من أجل علاج حب الشباب وآثاره. بالإضافة إلى إزالة تصبغات الوجه وإزالة عيوب البشرة المختلفة.


هذا ولقد ساعد سعر كريم أكرتين للتقشير الذي هو في متناول يد الجميع، بالإضافة إلى استعمالاته العديدة، وسرعة ظهور نتائجه الإيجابية. كل هذا ساعد على سرعة انتشاره بين السيدات والفتيات الراغبات بالعناية ببشرتهن. لذلك فإن العديد من أطباء الجلدية قد أشادوا بنتائجه. وذلك لأنه يعد من أفضل كريمات تقشير البشرة والجلد الميت المتواجدة في الأسواق العربية حالياً.


كما ويساعد كريم أكرتين للتقشير في علاج الكثير من البقع والحبوب التي تظهر على الجسم، كما أن لكريم أكرتين للتقشير دور كبير في تفتيح بشرة الوجه الداكنة، لما فيه من فيتامينات متعددة ومستخلصات طبية وعلاجية تعالج خلايا البشرة التالفة.


كما وتعمل مكونات كريم أكرتين للتقشير على ترطيب وتقشير الجلد والقضاء على الطبقة الميتة.

كل ما سبق يجعلنا نتحدث عن موضوع كريم أكرتين للتقشير وفوائده الطبية الكثيرة، نرجو منكم المتابعة تفضلاً.

اهمية التقشير فى روتين العناية بالبشرة

في الحقيقة إن التقشير هو أحد أهم الخطوات الأساسية في روتين العناية بالبشرة والتي يجب أن تطبق يومياً، مع ضرورة وجود دراية كبيرة بخصائص كريم التقشير عند استعماله في حالات معالجة البشرة الباهتة أو المتقشبة.

ولاسيما أن التقشير هو المفتاح الأساسي للوصول إلى بشرة صحية متألقة، وخاصة وأن التقشير يساعد البشرة على الاستفادة من مكونات العناية بالبشرة بشكل أفضل.

وعند الحديث عن اهمية التقشير فى روتين العناية بالبشرة نقول: إن التقشير هو عملية إزالة تامة لخلايا الجلد الميتة المتواجدة على طبقة البشرة الخارجية. لذلك فإن التقشير ضروري وذلك لمجموعة من الأسباب. والتي نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

  • يقلل التقشير من ظهور التصبغات والندبات علاوةً على حب الشباب والعيوب البسيطة الأخرى، ولاسيما أن فرط التصبغ هو واحد من أكثر المشاكل التي تعاني منها النساء. والتي يمكن أن تحدث بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس.
    ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تفتيح البقع والتصبغات الداكنة من خلال تقشير الطبقات الخارجية من الجلد، والتي عادةً ما تحتوي على اللون الداكن والصبغة التي هي مصدر تغير لون الجلد.
    مع الإشارة إلى أن هذا الحل ليس بالحل المعجزة، فهو بالتأكيد لن يزيل البقع الداكنة بعد استخدام واحد، وإنما النتائج قد تلاحظ بمرور الزمن، حيث تصبح البقع تدريجياً أفتح وافتح.
  • يحافظ التقشير على مسام البشرة نظيفة وخالية من الانسداد، ولاسيما أن المسام المسدودة هي من يسبب العديد من المشاكل المختلفة للبشرة. مثل حب الشباب والرؤوس السوداء، والجلد الجاف، والأوساخ المتراكمة، التي يمكن أن تبقى على بشرتك حتى بعد التنظيف العادي اليومي.
  • يمكن أن يساعد التقشير في التقليل من ظهور حب الشباب مستقبلاً، وذلك لأن البكتيريا المسببة لحب الشباب تزداد نمواً على خلايا الجلد الميتة. وكلما توفر المزيد من التراكمات والخلايا الميتة على البشرة، كان من السهل على البكتيريا أن تتكاثر وتشكل آفات حب الشباب.
  • يقلل التقشير من ظهور الخطوط البيضاء الدقيقة والتجاعيد المبكرة في حين أن التقشير لن يزيل بالضرورة علامات الشيخوخة، وتقدم العمر.
    حيث أن التقشير يعطي لمعاناً مميزاً للبشرة فعند إزالة طبقات الجلد التالفة، تظهر طبقة جديدة من البشرة تساعد على انعكاس الضوء بشكل أفضل على الوجه، والنتيجة بشرة متألقة ومشرقة ذات مظهر متميز.
  • يحفز التقشير من إنتاج الكولاجين، كما وتساعد عملية التقشير المنتظم أيضا على تحفيز وجود الكولاجين الذي يعتبر المفتاح الأساسي لتحسين كافة مشاكل البشرة. ولا ننسى أن نذكر أنه كلما زادت كمية الكولاجين التي تنتجها البشرة، زادت سرعة تجديد الخلايا، وبالتالي قل ظهور الخطوط والتجاعيد والبقع الداكنة.
  • يحسن التقشير من سرعة امتصاص منتجات العناية بالبشرة، وذلك لأن وجود طبقات خلايا الجلد الميتة على البشرة يجعلها تبدو باهتة وجافة. وحينما يتم تطبيق روتين ما، فإنه لن يفعل ما كان يؤمل تحقيقه. وذلك بسبب حاجز الخلايا الميتة الموجودة على البشرة.
    لذلك وعندما تتم إزالة هذه الطبقة، يمكن لكل مكونات العناية بالبشرة الدخول وبالتالي تحقيق النتائج المرجوة.
  • يساعد التقشير على وضع الميك اب بشكل أفضل ولاسيما كريم أساس، فعند تطبيق التقشير يكون تحت مستحضرات التجميل سطح أملس مما يجعل الميك أب يبدوا طبيعياً وخالٍ من العيوب.

كريم أكرتين للتقشير

كريم أكرتين للتقشير
كريم أكرتين للتقشير
كريم أكرتين للتقشير 0.005
كريم أكرتين للتقشير 0.05

في الواقع إن كريم أكرتين للتقشير هو أحد منتجات شركة الأدوية السعودية جمجوم فارما، هذا ويتكون كريم اكرتين للتقشير من المادة الفعالة تريتينوين، وهي إحدى مشتقات فيتامين A، المعروف خصائصها العلاجية المختلفة وخصوصاً في القضاء على حب الشباب وإزالة آثاره الجانبية الناتجة عنه.

كما ويتوفر كريم أكرتين للتقشير بتركيزين مختلفين هما %0.025و 0.05%، حيث يحدد الأطباء المختصون التركيز المناسب للاستخدام حسب الحالة وشدتها، بالإضافة إلى عمق طبقات الجلد المتضررة.

فوائد مقشر اكرتين

فوائد مقشر اكرتين

عمومًا توجد العديد من فوائد كريم أكرتين للتقشير والتي تذكر منها على سبيل المثال لا الحصر التالي:

  • يقوم كريم أكرتين للتقشير على علاج وتخفيف ظهور حب الشباب ويعمل على إزالته بشكل نهائي.
  • يزيل كريم أكرتين للتقشير آثار ندبات حب الشباب السابقة.
  • يعالج كريم أكرتين للتقشير البقع، حيث يعمل على توحيد لون البشرة، بالإضافة إلى علاج المناطق المتصبغة، وذلك عبر تقشير طبقات البشرة.
  • يخفي كريم أكرتين للتقشير التجاعيد الخفيفة، فضلاً عن علامات تقدم العمر.
  • يعالج كريم أكرتين للتقشير المسام الواسعة، وبالتالي يعمل على تنعيم البشرة.
  • يقاوم كريم أكرتين للتقشير خشونة البشرة وخاصهً في منطقة الركب والأكواع والكعوب.
  • يعالج كريم أكرتين للتقشير علامات تمدد الجلد الحمراء والخطوط البيضاء التي عادةً ما تظهر على الجلد.

طريقة استخدام كريم اكرتين للتقشير

تتساءل العديد من الفتيات والسيدات عن طريقة استخدام كريم اكرتين للتقشير وللإجابة عن هذا السؤال سوف نلخص لكِ سيدتي خطوات تطبيق كريم اكرتين للتقشير بما يلي:

  • بدايةً وقبل وضع كريم اكرتين للتقشير يجب أن تنظف البشرة جيداً بالماء الدافئ ومن ثم يجب تجفيفها، وتركها لمدة نصف ساعة حتى تجف تماماً؛ حيث أن البشرة الرطبة ربما تزيد من امتصاص الكريم مما يعطي تأثير عكسي غير مرغوب به.
  • يوضع كريم اكرتين للتقشير مرة واحدة في اليوم ويفضل في فترة الليل، كما ويفضل حصر وضع كريم اكرتين للتقشير على المناطق المصابة والمستهدفة، ويفضل أيضا وضع كريم اكرتين للتقشير على الحبوب مباشرةً في حال كان الغرض علاج آثار حب الشباب. ويجب أيضا أن يوضع كريم اكرتين للتقشير على مناطق التصبغات فقط. وبالمثل إذا كان الغرض من استعمال الكريم هو إزالة الخشونة، حيث يوضع كريم اكرتين للتقشير على المناطق الخشنة فقط، مثل: الركب، والأرجل، وما إلى ذلك..
  • في أول أسبوعين يوضع كريم اكرتين للتقشير على المناطق المصابة لمدة 30 دقيقة، وذلك يوماً بعد يوم، وبعد هذا يغسل كريم اكرتين للتقشير جيداً ويوضع على المنطقة المصابة أي كريم مرطب فعال؛ من أجل تهدئة الجلد وإزالة آثار المقشر.
  • أما في الأسبوعين التاليين وحتى انتهاء مدة تطبيق كريم اكرتين للتقشير (حسب إرشادات الطبيب المشرف)، فيوضع الكريم يومياً لمدة أطول قد تصل إلى ساعة، ومن ثم كما ذكرنا آنفاً يجب غسل كريم اكرتين للتقشير ووضع المرطب المناسب.

كم مدة استخدام مقشر اكرتين

بما أن كريم أكرتين للتقشير متعدد الاستعمالات، فإن تركيبته المتطورة تقوم على تقشير الطبقة السطحية من البشرة بلطف، وبالتالي يزيل كريم أكرتين للتقشير معظم عيوب البشرة المزعجة، مثل: التصبغات، والنمش، والكلف، والحبوب. وعند الإجابة على سؤال هام يخطر في بال الكثيرات: كم مدة استخدام مقشر اكرتين ؟
نقول: بشكل عام يستخدم كريم أكرتين للتقشير من أجل علاج حب الشباب، هذا وتبدأ نتائج كريم أكرتين للتقشير بالظهور بعد استخدامه لمدة تتراوح ما بين7 إلى11 أسبوع. وبعد ذلك تعاد بإذن الله للبشرة نضارتها ورونقها.

متى يبدأ مفعول مقشر اكرتين

في الواقع لن يبدأ مفعول مقشر اكرتين بعد يوم أو يومين من بدء استخدامه، فالدواء بشكل عام يحتاج وقتًا ليظهر فعاليته، فخلال أول فترة من استخدام كريم أكرتين للتقشير للعلاج، سيلاحظ بدايةً زيادة في حب الشباب، وربما يلاحظ كذلك احمرار الجلد، وجفافه، وتقشّره، وقد تحدث أيضا حرقة خفيفة. ولكن بعد الأسبوع الثاني أو الثالث، ستلاحظين سيدتي بعون الله تحسنًا كبيراً في بشرتك، ومن ناحية أخرى فان التأثير الكامل المطلوب سيحتاج لما يصل إلى 6 أسابيع تقريبًا.

أضرار كريم اكرتين للتقشير

أضرار كريم ارتين للتقشير عديدة ويحذر منها المختصين بسبب خطورتها التي ربما قد تصل إلى حروق البشرة واسمرار الجلد وبعض المشاكل الأخرى. فعلى الرغم من أن الكثيرين يوصون به كواحد من أهم كريمات التقشير الكيميائي لعلاج أغلب المشاكل الجلدية، إلا أنهم يحذرون كذلك من أضرار مادة الاكرتين الناجم عن الاستخدام المفرط والخاطئ، وبالتالي حدوث مشكلة الحساسية وما إلى ذلك من المشاكل غير المرغوب بها.

هذا وتتمثل الأضرار التي قد يحدثها الاستخدام الخاطئ لكريم اكرتين للتقشير بما يلي:

  • التهاب شديد في البشرة وخصوصا في بشرة الوجه، إذا تم استخدام كريم اكرتين للتقشير على الوجه طوال الليل.
  • اسمرار الوجه وظهور بعض البقع الداكنة، وذلك إذا تم استخدام كريم أكرتين للتقشير على الوجه، ومن ثم تم تعريضه لأشعة الشمس أو الضوء أو الحرارة.
  • قد يؤدي الاستخدام الخاطئ لكريم أكرتين للتقشير إلى ظهور بعض التشوهات الخلقية للجنين، إذا تم استخدامه من قبل الحامل، وخصوصاً في فترات الحمل الأولى دون استشارة الطبيب، وكذلك إذا تم استخدامه قبل التخطيط للحمل بشهر أو أكثر.
  • قد يسبب استخدام كريم أكرتين للتقشير في ازدياد حساسية واحمرار الوجه، بالإضافة إلى ظهور الطفح الجلدي، وخاصةً إذا تم استخدامه على بشرة تعاني في الأصل من حساسية تجاه مادة التريتينوين أو أحد المكونات الأخرى للكريم.
  • ربما يزيد استخدام كريم اكرتين للتقشير من أعداد الحبوب على البشرة، مع الإشارة إلى أن هذا يعد آثر جانبي مؤقت يختفي مع الاستمرار في تطبيق كريم أكرتين للتقشير.
  • تزداد احتمالية ظهور بوادر اسمرار وحبوب تحت الجلد، إذا تم استخدام كريم اكرتين للتقشير على الأماكن الحساسة.

وفي نهاية المطاف نقول عليك سيدتي الصبر والانتظار، ومتابعة استخدام كريم أكرتين للتقشير بانتظام لتحصلي على النتيجة المطلوبة.


ومن أجل أن تحصلي على أفضل النتائج، عليك أن تضعي القليل من الكريم على البشرة ليلًا، وتجنب التعرض للضوء لمدة نصف ساعة على الأقل.


ولا تهملي طبعاً استخدام واقي الشمس صباحًا مع مراعاة تجديده كل ساعتين وذلك من أجل منع تحسس البشرة.

وأخيراً نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا لهذا اليوم وقد نتناول فيها موضوع كريم أكرتين للتقشير نرجو أن تكوني سيدتي قد وجدت ما تبحثين عنه من الفائدة والمعلومة الصحيحة والتي عودناك عليها في موقعنا فضاءك.
نأمل اللقاء بكِ دوما والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

Reem Ayobi

بكالوريوس علوم طبيعية من جامعة دمشق بتقدير جيد جداً، خبرة في المستحضرات الكيميائية والنباتية. عملت في أشهر المخابر السورية لعدة سنوات. خبرة في كتابة المقالات والمحتوى التجميلي لمدة تزيد عن خمس سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى