العناية بالبشرةروتين العناية بالبشرة

مواصفات أفضل غسول للوجه للبشرة المختلطة (طبي)

تعتبر البشرة المختلطة من أفضل أنواع البشرة. لأنها تفرز كمية من الدهون بشكل وسطي ومفيد للجلد. ولكن رغم ذلك هناك روتين عناية خاص ينبغي اتباعه، فما هو أفضل غسول للوجة للبشرة المختلطة وما هي أفضل المرطبات التي ينصح بها أطباء التجميل؟ في هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص البشرة المختلطة فتابعوا معنا.

acne ga1447b7d3 1280 1

فوائد غسول الوجه

يعد غسول الوجه من أول الأسس الواجب أخذها بعين الاعتبار عند الحديث عن روتين مخصص للعناية بالبشرة. لأن الجلد، وبشكل يومي، يصدر إلى سطحه مفرزات مختلفة، مثل العرق، الزهم، وطبقات الجلد الميت المتراكمة على السطح. وذلك فضلاً عن الأوساخ والأتربة والغبار والشوائب التي تلتصق بالجلد نتيجة التعرض للجو الملوث المحيط بنا.

لذلك، فإن استعمال غسول الوجه يعتبر ضرورة حتمية وخطوة البداية في طريق العناية بالبشرة. حيث يؤدي غسل البشرة بواسطة غسول لطيف ومناسب لها بشكل يومي إلى التخلص من الأوساخ وبقايا مستحضرات التجميل التي من شأنها أن تسد المسام وتسبب ظهور الحبوب تحت الجلد.

كما يساعد الغسول على تنفس البشرة وتنشيط الدورة الدموية في الجلد وبالتالي تحفيز انقسام وتجدد الخلايا مع إزالة الجلد الميت في الوقت ذاته.

ويختلف الغسول المخصص للبشرة عن الصابون العادي، لأن الصابون ذو تركيز قوي يسبب جفاف البشرة وتقشرها وظهور المزيد من التجاعيد. كما يحتوي الغسول على زيوت مرطبة تضمن تنظيفاً عميقاً ومن ثم ترطيباً وتغذية للبشرة.

مواصفات أفضل غسول للوجة للبشرة المختلطة

تتساءل الكثير من السيدات عن مواصفات أفضل غسول للوجة للبشرة المختلطة لأن هذا النوع من البشرة يحتوي على مناطق دهنية ومناطق جافة. وهذا ما يجعل من عملية اختيار الغسول أمراً غاية في الدقة، لذلك سنخبركم بالأمور الواجب توافرها في الغسول كي يكون مناسباً للبشرة المختلطة.

بدايةً، تحققي من كون الغسول طبي وليس تجاري. فالغسول الطبي معدّ بأيدي أطباء وخبراء البشرة بطريقة تعمل على إزالة الرواسب والأوساخ المتراكمة على الوجه بدون إلحاق الضرر بالجلد.

ثانياً، ينبغي التحقق من أن الغسول خالٍ من الكحول والعطور، لأنها تسبب تهيج البشرة ولاسيما الحاوية على بثور حمراء. من ناحية أخرى، يفضل أن يكون الغسول خالياً من المواد الرغوية كالصابون ومادة الصوديوم كلور سلفات القلوية، والتي تزيد من جفاف البشرة وتسبب ظهور التجاعيد في عمر مبكر.

لذلك ينبغي أن يكون الغسول ذو درجة متعادلة من الحموضة أو PH لكي يكون الأفضل. كما ينبغي أن يكون الغسول خالياً من المواد الكيميائية الضارة كالبرابين والمواد الحافظة الصناعية والملونات غير الطبيعية.

إضافة إلى ما سبق، يجب التحقق من احتواء الغسول على المواد الفعالة الضرورية للبشرة مثل الساليسيلك أسيد الذي يقلل من الإفراز الدهني، والهيالورونيك أسيد الذي يعمل على زيادة ترطيب المناطق الجافة من البشرة، وأحماض الفواكه والمقشرات الأخرى بالنسبة للبشرة التي تعاني من الحبوب والرؤوس السوداء.

كيف تختارين غسول الوجه للبشرة المختلطة؟

قبل اقتناء غسول الوجه الذي ترغبين به، لابد من معرفة مميزات هذا الغسول ومساوئه والمقارنة ما بين أنواع الغسولات المنتشرة في الأسواق ومعرفة الفرق فيما بينها. وليس بالضرورة أن يكون الغسول المناسب هو الغسول الأعلى سعراً. لذلك سنتعرف وإياكم كيف تختارين غسول الوجه للبشرة المختلطة لمعرفة الأنسب والأفضل.

إذا كنت من ذوات البشرة المختلطة، فهذا يعني أنك تحتاجين إلى غسول مرطب ومقاوم للدهون في الآن ذاته ولكن كيف ذلك؟ في الحقيقة، يجب أن يحتوي الغسول على مادة السيراميد أو الهيالورونيك أسيد بهدف ترطيب المناطق الجافة من الجلد، والتي تكون غالباً في الجبهة والوجنتين.

لأن تجفاف هذه المنطقة يؤدي إلى ظهور الحبوب المزعجة تحت الجلد. إضافة إلى ذلك، يجب أن يحتوي الغسول على الجليسيرين وفيتامين B3 وفيتامين B5 إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة.

أما بالنسبة للمناطق الأكثر دهنية من الوجه كالأنف والذقن، يجب تطبيق المقشرات اللطيفة على هذه المنطقة مثل مقشر أورديناري الأحمر أو استعمال الغسولات الحاوية على نسبة ضئيلة من الساليسيلك أسيد المقشر والذي يقلل من إفراز الدهون.

وهناك عدة أنواع من غسولات البشرة المختلطة التي ينصح بها مثل غسول لاروش بوزيه وغسول سيرافي وبايوديرما وغيرها.

نصائح للعناية بالبشرة المختلطة

تعتبر البشرة المختلطة من أنواع البشرة الأقل احتياجاً للمعالجة. لأنها تفرز الدهون بشكل متعادل مما يجعلها أقل عرضة لظهور التجاعيد والبثور وحب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء. ولكن رغم ذلك، ينبغي الاعتناء جيداً بها للحصول على بشرة نضرة ومتألقة دوماً.

ولتحقيق ذلك يجب الاهتمام بنظافة البشرة وترطيبها وتغذيتها جيداً. اعتمدي أولاً على تنظيف البشرة باستعمال غسول مناسب لها واحرصي على تجفيف الجلد من الماء تماماً. ثم قومي بوضع كريم مرطب جيد قادر على التغلغل في عمق الجلد، ويفضل أن يحتوي على الجليسرين للتخفيف من الاحمرار، وأن يضم الهيالورونيك أسيد لضمان استمرار الترطيب لمدة أطول.

بعد ذلك قومي بوضع سيروم فيتامين سي على الوجه ودلكي البشرة بلطف حتى تمتصه. حيث يعتبر فيتامين سي مضاداً للأكسدة يمنع من ظهور الحبوب ويفتح لون البشرة ويقضي على التصبغات.

من أجل عناية إضافية، استعملي الكريمات المغذية الحاوية على زبدة الشيا والكاكاو والأوميغا 6. فهي تعمل على تحفيز تشكل خلايا جديدة في البشرة وتسرع عملية إزالة خلايا الجلد الميت على السطح.

من المهم أيضاً خلال روتين العناية بالبشرة المختلطة شرب كمية كافية من الماء لا تقل عن 2 لتر يومياً. مع شرب العصائر الطبيعية غير المصنعة وتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

وأخيراً، لا تنسي تطبيق كريم الوقاية من الشمس لحماية بشرتك من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

قد يهمك أيضاً: أفضل غسول طبيعي للبشرة المختلطة

افضل غسول وجه للبشرة المختلطة

بعد التعرف على طريقة اختيار الغسول المناسب للبشرة المختلطة وكيفية معرفة أفضل غسول من حيث التركيب، سنتحدث الآن عن افضل غسول للوجة للبشرة المختلطة فهناك العديد من أسماء المنتجات المعروفة والمنتشرة عالمياً ولكن أيها الأفضل؟ لنتعرف على ذلك.

غسول الوجه cerave للبشرة المختلطة

يعتبر غسول سيرافي للوجه واحداً من أفضل غسولات الوجه الخاصة بالبشرة المختلطة. لأنه بتركيبته المميزة يحتوي على عنصر الهيالورونيك أسيد الذي يساعد في ترطيب البشرة من خلال جذب جزيئات الماء إلى الجلد والمحافظة على وجودها في هذا المكان. مما يجعل الوجه يبدو أكثر نضارة وإشراقاً.

ويساعد بفضل ذلك أيضاً على مقاومة ظهور الخطوط الرفيعة في الجلد حول العينين والفم وفي الجبهة. كما أنه خالٍ من الزيوت والمرطبات الإضافية، ويتميز بقدرته على التحكم في عملية إفراز الزهم من الجلد مما يجعله مناسباً تماماً للبشرة المختلطة والدهنية.

إضافة إلى ما سبق، فإن هذا الغسول قادر على كسر حاجز الدهون والأوساخ الدقيقة المتراكم على سطح الجلد، كما أنه يعمل على إزالة جميع بقايا مستحضرات التجميل بكل لطف بدون أن يلحق أي أذى للبشرة.

غسول الوجه cerave للبشرة المختلطة

غسول الوجه la roche posay للبشرة المختلطة

تعرف منتجات شركة لاروش بوزيه الفرنسية بفعاليتها العالية وقدرتها على إظهار النتائج المرغوبة خلال وقت قياسي. لأنها معدّة تحت إشراف الخبراء وبما يتوافق مع الشروط الصحية التي تضمن لكِ فائدة أكبر و تأثيرات جانبية ضمن الحد الأدنى.

وبذلك فإن غسول الوجه la roche posay للبشرة المختلطة ليس فقط منظفاً للبشرة، بل يعتبر بمثابة خطة علاجية متكاملة أيضاً. وهذا بفضل تركيبته القادرة على إزالة جميع الرواسب والميكروبات المتراكمة على الجلد، مع تقشير لطيف للبشرة في الوقت ذاته لكي يعمل على التخلص من الحبوب وآثارها و التصبغات الناتجة عنها.

كما أنه يمتلك تأثيراً طفيفاً محفزاً لتشكيل الكولاجين ومقاومة ظهور التجاعيد. ولكن لسوء الحظ، يعتبر غسول لاروش بوزيه من أنواع الغسولات ذات التكلفة الباهظة والتي يصعب على الجميع تحملها.

غسول الوجه la roche posay للبشرة المختلطة

غسول الوجه من بيوديرما

يعتبر غسول الوجه بيوديرما ذو الإنتاج الفرنسي من الغسولات الرائدة في مجال العناية بالبشرة. وهو عبارة عن غسول منظف عميق على هيئة جيل رغوي ينظف البشرة بلطف ويرطبها في الوقت ذاته فلا يسبب الجفاف الذي قد ينتج عن استعمال الغسولات في بعض الأحيان.

تطرح شركة بيوديرما هذا الغسول في الأسواق بحجمين مختلفين، فهو يوجد بسعة 200 مل لكي يتسع في حقيبتك. أو بحجم 500 مل الاقتصادي الذي يستمر معك طويلاً.

يناسب هذا الغسول إلى حد كبير أصحاب البشرة المختلطة. لأنه يعمل على تقليص إفراز الدهون من الغدد المفرزة الموجودة فى الأدمة. ولكنه في الوقت ذاته يحتوي على زيوت مرطبة تمنع جفاف البشرة وتشكل القشور عليها، مثل زيت اللوز وجيل صبار الألوفيرا.

من ناحية أخرى، يساعد هذا الغسول في شد البشرة وإغلاق المسام مما يمنع ظهور المزيد من الحبوب أو الرؤوس السوداء. كما أنه يقشر طبقة الخلايا الميتة المتراكمة على سطح الجلد بفضل احتوائه على حمض اللاكتيك الذي يفكك الروابط الدقيقة بين الخلايا التالفة ويعمل على إزالتها.

فضلاً عن ذلك، يحتوي هذا الغسول على مضادات الأكسدة مثل فيتامين E وفيتامين C التي تفتح لون البشرة وتحمي من تهيجها واحمرارها. بالإضافة إلى ذلك، يقلل غسول بيوديرما الأزرق من لمعان البشرة الزيتي بسبب احتوائه على كبريتات الزنك.

غسول الوجه من بيوديرما

متى تظهر نتائج غسول الوجه

قبل السؤال عن متى تظهر نتائج غسول الوجه لابد من الحديث عن الطريقة الصحيحة لاستعمال الغسول. لأن بعض السيدات قد تخطئ وتفرط في استعماله، وهذا ما يؤدي إلى ظهور نتائج عكسية أو علامات غير مرغوب بها. مثل ظهور الحبوب، أو جفاف البشرة، التصبغات حول الفم، والخطوط الرفيعة وغيرها من تأثيرات تنتج عن سوء الاستعمال وليس بسبب سوء المنتج.

إذا كنتِ تستعملين غسول الوجه للبشرة المختلطة أو الدهنية فهذا يعني أنك تستخدمين غسولاً يتحكم بكمية الدهون المفرزة من الجلد. وفي الحقيقة، تعتبر الدهون التي يفرزها الجسم حاجزاً دفاعياً قوياً ضد الجراثيم والميكروبات.

وكلما قل إفراز الدهن تنبه الدماغ إلى ذلك وزاد من إفراز الدهون أكثر. لذلك، عندما تقومين باستعمال غسول الوجه للبشرة المختلطة والدهنية بإفراط فإن كمية الدهون في الوجه ستنقص وبالتالي سيقوم الدماغ بتحفيز الغدد الدهنية على طرح المزيد من مفرزاتها. وهذا ما ينتج عنه ظهور البثور الحمراء، وتهيج البشرة، والمسام المفتوحة وغيرها. وإن الطريقة الصحيحة لاستعمال الغسول تكون فقط باستعماله مرة صباحاً، وأخرى قبل النوم فقط.

وتتراوح الفترة التي تظهر فيها نتائج استعمال الغسول ما بين أسبوع إلى شهر. فخلال أسبوع واحد ستبدأ البثور بالزوال، بينما تحتاج آثار التصبغات إلى فترة أطول كي تتحسن، تقريباً ما بين شهر إلى شهرين.

إليك أيضاً: غسول كلين اند كلير للبشرة المختلطة

ماذا أستخدم بعد غسول الوجه

للحصول على نتائج أفضل من استعمال غسول البشرة، ينبغي اتباع روتين متكامل للعناية وليس فقط تنظيفها بواسطة الغسول. أي يجب أن يكون الروتين متضمناً التنظيف وتقشير البشرة والترطيب وتغذية البشرة المتكامل. ولذلك نجد كثيراً من الأشخاص يتساءلون ماذا أستخدم بعد غسول الوجه لذلك سنقدم لكم روتين صحي للعناية بالبشرة المختلطة.

أولاً، يعد تنظيف البشرة باستعمال أي غسول تفضلينه هو الخطوة الأولى في مجال العناية بالبشرة. ولكن هذا الأمر وحده لا يكفي. بل يجب الالتزام بروتين تقشير إلى حد مرتين خلال الأسبوع لا أكثر.

ويتم ذلك من خلال تطبيق طبقة رقيقة من المقشر الذي تفضلينه، الأكرتين على سبيل المثال، على الوجنتين والجبهة مع تجنب المناطق الحساسة من الجلد حول العينين والمنطقة حول الأنف والفم. يجب إبقاء المقشر على الوجه مدة تتراوح ما بين خمس إلى عشرة دقائق إلى حين الشعور بوخز خفيف في الجلد. ثم قومي بغسل المقشر عن وجهك بالماء فقط. وبعد ذلك استعملي مرطب مناسب للبشرة خالٍ من العطور والمواد الكيماوية.

من المهم بعد ذلك، تغذية البشرة والمحافظة على رطوبتها لأن الغسول والمقشر يؤديان إلى تجفاف في الجلد واحمراره والتهابه في بعض حالات سوء الاستعمال. ولذلك يجب استعمال سيروم فيتامين B3 الذي يتحكم بكمية الدهون المفرزة ويحافظ على رطوبة الجلد في الوقت ذاته.

من ناحية أخرى، يمكن أيضاً استعمال سيروم الهيالورونيك أسيد الذي يساعد على تركيز تجمع الماء في أدمة الجلد مما يساعد في المحافظة على ترطيب الجلد لفترة أطول. كما يمكنك استعمال سيروم فيتامين سي بهدف تفتيح البشرة ومنع ظهور التجاعيد و مقاومة ظهور التصبغات الناتجة عن الحبوب.

إن اتباع هذا الروتين المخصص للعناية بالبشرة الدهنية أو المختلطة يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة على الجلد وبالتالي يقلص فرصة ظهور الرؤوس السوداء أو البيضاء.

كما أن الغسول يمنع من استعمار الجلد من قبل الميكروبات التي تسبب ظهور حب الشباب. إضافة إلى ما سبق، فإن الالتزام بروتين التقشير الأسبوعي يحفز تشكل الكولاجين والألياف المرنة ويحافظ على البشرة مشدودة خالية من التجاعيد ويخلصك من التصبغات المختلفة.

قد يهمك معرفة معلومات عن : روتين العناية اليومي بالبشرة المختلطة – المناسب والصحيح

متى يستخدم غسول الوجه

كما ذكرنا، فإنه من الأفضل استعمال غسول الوجه مرتين خلال اليوم مرة صباحاً، وأخرى قبل النوم.

لأن استعمال الغسول في الصباح يعتبر ضرورياً لضمان تنظيف البشرة من الدهون المفرزة خلال فترة النوم، والتأكد من خلو الوجه من أي شوائب أو رواسب قبل تطبيق مستحضرات التجميل المختلفة والواقي الشمسي.

ومن المهم بعد استعمال الغسول وضع كريم مرطب عميق ومديد التأثير. ثم تطبيق كمية كافية من الواقي الشمسي عالي الحماية وبعد ذلك وضع ما تشائين من مستحضرات التجميل.

كما يعتبر تنظيف الوجه باستعمال الغسول المناسب قبل النوم أمراً ضرورياً جداً من أجل تنظيف الجلد من بقايا مستحضرات التجميل والدهون المتراكمة والأوساخ والأتربة الدقيقة العالقة على الوجه من تأثيرات الجو المحيط.

لأن تنظيف الجلد قبل النوم سيضمن لك أن مجرى الغدد الدهنية مفتوح وليس مسدوداً خلال النوم، وهذا ما يحمي من ظهور الحبوب والرؤوس السوداء.

على الرغم مما سبق ذكره من فوائد لاستعمال الغسول، إلا أنه يجب التنويه إلى ضرورة عدم الاستخدام المفرط للغسول. لأنه قد يسبب جفاف البشرة و احمراها وتحسسها. كما يجب الاقتصار في استخدام الغسول على المناطق الأكثر دهنية من الوجه وهي الأنف والجبهة والذقن.

ماذا يفعل غسول الوجه

يعتبر غسول الوجه الخطوة الأولى في طريق العناية بالبشرة المستمر. لأن الوجه معرض بشكل يومي لمختلف العوامل الضارة الموجودة في الجو المحيط بنا، إضافة إلى ما يفرزه الجلد من عرق ودهون يؤدي تراكمها إلى انسداد المسام وظهور الرؤوس السوداء والبثور، وذلك فضلاً عن تراكم طبقات من الجلد الميت على سطح البشرة والذي يزيد الأمر سوءاً.

يعمل غسول الوجه أولاً على تنظيف الوجه بعمق من الأوساخ مختلفة المصادر المتمركزة على سطحه. كما أنه يساعد على تحفيز انقسام خلايا الجلد والتجديد المستمر لطبقات البشرة، لأنه يساعد في إزالة طبقة الخلايا الميتة الأكثر سطحية بفضل احتواء الغسول أحياناً على مواد كيميائية تساعد في التقشير وتحفيز تجدد الخلايا. وبفضل ذلك، يمكنك أن تحصلي على بشرة أفتح لوناً وأكثر نقاءً تخلو من التصبغات والبثور.

من ناحية أخرى، لا يقتصر دور الغسول على تنظيف الدهون المفرزة وحسب، بل إنه يعمل على تنظيم والحد من إفراز الدهون من الجلد، وهذا بفضل مادة كبريتات الزنك وفيتامين B3. ويؤدي هذا التحكم بكمية الدهون المفرزة إلى منع ظهور المزيد من البثور والتخلص من لمعان البشرة الزيتي المزعج.

كما يحتوي الغسول على زيوت ومواد مرطبة تساعد في المحافظة على رطوبة الجلد. لأن الغسول من شأنه أن يجفف البشرة ويزيد من حساسيتها. حيث يمكن أن تتضمن الغسولات زيت اللوز الحلو، زيت جوز الهند، زيت شجرة الجوجوبا، الألوفيرا وغيرها.

إضافة إلى ما سبق، يحتوي الغسول على عوامل مضادة للأكسدة تساعد في مقاومة الجذور الحرة و المواد الضارة التي تسبب تلف الخلايا وتدمير الكولاجين وظهور الهالات السوداء. حيث يساعد استعمال الغسول الحاوي على فيتامين E على مقاومة تلك الجذور وتفتيح البشرة والتخفيف من شدة الهالات السوداء حول العينين.

من الافضل غسول الوجه ام الصابون؟

كثيراً ما يتساءل المرضى من الافضل غسول الوجه ام الصابون وفي الحقيقة يقف الكثيرون في حيرة من أمرهم أمام الإجابة على هذا التساؤل واختيار الأفضل بالنسبة لهم.

حيث يعتبر الصابون من أفضل المنظفات المستخدمة للجسم إجمالاً، ولكن هل ينطبق ذلك على الوجه أيضاً؟ في الواقع إن الإجابة هي لا.

لايمكن استعمال الصابون العادي لتنظيف الوجه. أولاً لأن الصابون يسبب جفاف البشرة بسبب قلويته واحتوائه على الصودا. كما أن الصابون لا يمتلك التأثير المنظف العميق الذي يوجد في الغسول.

وبالمقابل، فإن الغسول يكون ذو تأثير ألطف على البشرة، إضافة إلى أنه منظف ومرطب في الوقت ذاته، ومغذٍّ للوجه أيضاً بفضل احتوائه على الفيتامينات الضرورية للجلد.

كما أن الغسول يحتوي على خواص مقاومة للبكتريا، على عكس الصابون الذي يؤدي إلى تغير التوازن الحامضي القلوي للجلد مما يزيد من فرصة ظهور حب الشباب وغيرها من البثور الالتهابية.

هل استعمال الغسول مسموح للحامل؟

تقلق النساء الحوامل بشأن استعمال المستحضرات التجميلية أو الخوض في أي كورس علاجي بدون استشارة الطبيب.

لأن الجنين ولاسيما خلال الثلث الأول من الحمل يتأثر بكل ما تتناوله الأم من أدوية أو حتى ما تضعه على السطح الخارجي من جلدها.

ولذلك تتساءل النساء الحوامل هل استعمال الغسول مسموح للحامل؟ وفي الحقيقة، هناك بعض أنواع الغسولات التي يسمح بها للحامل، وأخرى تمنع عنها. ويعتمد ذلك على أنواع المواد والعناصر الداخلة في تركيب الغسول.

حيث يجب على المرأة الحامل أن تمتنع عن استخدام الغسول المفتح للبشرة الذي يحتوي على الهيدروكينون لأنه يؤثر سلباً على الجنين. كما يحذر من استعمال الغسول الحاوي على الازيترينوتئين المقشر لأنه يسبب تشوهات في الأجنة ولا ينصح به في فترة الحمل أو في الفترة السابقة لها.

اقرأ أيضًا: افضل غسول للوجه (فوائد، أضرار) وماذا يحدث لبشرتك عند استخدامه

المصادر

Healthline

SkinKraft

Rama Sankari

طبيبة أخصائية في أمراض النساء وجراحتها والتجميل. أقدم لكم نصائح علمية حقيقية وموثوقة في مجال العناية الشخصية بالبشرة والشعر وغير ذلك مما يهم المرأة والطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى