العناية بالبشرةروتين العناية بالبشرة

انواع مقشرات الوجه لجميع انواع البشرة – الدليل الشامل

البشرة الناعمة والصافية تروق للجميع، بغض النظر عن العمر أو الجنس. لذلك، يتزايد انتشار التقشير بشكل مستمر كعلاج لمشاكل الوجه المختلفة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن نتائجه سريعة وواضحة جدًا. 

ولكن ما هو نوع التقشير المناسب لكِ؟ في هذا المقال، سنعرض عليكِ بإيجاز أهم المعلومات عن التقشير الكيميائي والألماسي والبارد والتقشير بأحماض الفواكه وكريمات التقشير وغيرهم لتختارين ما يناسبك بسهولة، وأيضًا سنعرفك كيفية العناية ببشرتك قبل وبعد استخدام انواع مقشرات الوجه المختلفة للحصول على أفضل النتائج والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، تابعِ معنا. 

جدول المحتويات

مشكلات البشرة

قبل أن نبدأ في عرض أنواع مقشرات الوجه وفوائدها، سنعرض عليكِ نبذة صغيرة عن مشاكل البشرة التي تواجه المعظم منا وأسبابها: 

1- حب الشباب (Acne)

"انواع مقشرات الوجه "
حب الشباب

يظهر حب الشباب نتيجة انسداد بصيلات الشعر والغدد الدهنية في الجلد، وغالبًا ما يحدث بسبب التغيرات الهرمونية. 

لا يشير مصطلح حب الشباب إلى البثور الموجودة على الوجه فحسب، بل يشير أيضًا إلى الرؤوس السوداء والخراجات والعقيدات. ويُصاب بعض الأشخاص بحب الشباب في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا، مثل الظهر والصدر. 

يُعتبر علاج حب الشباب من قِبل طبيب الأمراض الجلدية أمرًا مهمًا لأن ترك حب الشباب دون علاج يمكن أن يؤدي إلى ندوب دائمة وبقع داكنة بالوجه. 

2- الرؤوس السوداء والبيضاء (Black and white heads)

"انواع مقشرات الوجه
"
الرؤوس السوداء والبيضاء

تعتبر الرؤوس السوداء والبيضاء نوعان شائعان من حب الشباب.

وكما توحي أسمائهم، تبدو الرؤوس السوداء كنقاط سوداء على الوجه، بينما تبدو الرؤوس البيضاء كبقع بيضاء. 

وفي حين أن شكل وسبب كلًا منهما يختلف عن الآخر، إلا أن كلاهما يستجيبان لمنتجات علاجية مماثلة.

تتكون الرؤوس السوداء نتيجة انسداد المسام بالدهون الزائدة، ويحدث تفاعل كيميائي مع هذه الدهون تحت الجلد، وتتأكسد صبغة الميلانين ويحول المسام المسدودة إلى اللون الأسود. غالبًا ما يوجد هذا النوع من حب الشباب على الظهر والكتف والوجه. 

بينما تتكون الرؤوس البيضاء نتيجة امتلاء البصيلات الموجودة تحت الجلد بالبكتيريا، ولأنها تحتوي على فتحة صغيرة جدًا في الجزء العلوي من الجلد، فيتعذر على الهواء دخول الجريب (مكان البصيلات)، لذلك لا تخضع البكتيريا الموجودة في الداخل للتفاعل الكيميائي نفسه الذي يتسبب في جعل الرؤوس السوداء داكنة. وأيضًا مثل الرؤوس السوداء، توجد الرؤوس البيضاء عادًة على الظهر والكتف والوجه.

3- بقع وحروق الشمس (sun spots)

"انواع مقشرات الوجه
"
بقع الشمس

البقع الصغيرة الداكنة من الجلد المعروفة ببقع الشمس، تظهر بشكل شائع على الجلد الذي يتعرض لأشعة الشمس بشكل متكرر مثل الوجه والعنق والصدر واليدين، ويمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس أيضًا إلى تفاقم المشكلة عن طريق جعلها أكثر وضوحًا أو الإصابة بالحروق.  

4- الخطوط الرفيعة والتجاعيد (wrinkles)

"انواع مقشرات الوجه
الخطوط الرفيعة والتجاعيد

التجاعيد هي خطوط تتشكل على بشرتك، وتعتبر جزء طبيعي من عملية شيخوخة الجسم. 

تبدو التجاعيد على بشرتك مثل التجاعيد التي تظهر على القميص الذي يحتاج إلى الكي، حيث تظهر على شكل طيات أو نتوءات. غالبًا ما توجد على وجهك ورقبتك وذراعيك، ولكن يمكن أن تظهر التجاعيد في أي مكان على جسمك. 

وتنتج الخطوط والتجاعيد كل ما تتقدمين في العمر نتيجة فقدان الكولاجين الذي يمنح بشرتك المرونة والدعم، وقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بالتجاعيد في وقت مبكر من الحياة إذا كنتِ تعرضين بشرتك للشمس مباشرةً بدون واقي شمس بشكل متكرر أو إذا كنتِ شخص مدخن. 

5- ندبات وآثار حب الشباب (Acne Scars)

"انواع مقشرات الوجه
ندبات وآثار حب الشباب

عادًة ما تنتج الندبات بسبب حب الشباب المعتدل إلى الشديد. فعندما تلتهب الحبوب، يستجيب الجسم عن طريق تكوين أنسجة زائدة أو قليلة جدًا لمحاولة التئام البقعة، ومعالجتها كإصابة. وينتج عن هذا ندبة حب الشباب. 

تؤدي هذه الندبات إلى تغيير ملمس في الجلد حول المكان الذي توجد فيه الحبوب. ومع وجود فائض من الأنسجة، يتم إنتاج ندبة بارزة، أما مع القليل من الأنسجة، يتم إنتاج ندبة عميقة. هذه الأنواع من ندبات حب الشباب لا تتلاشى من تلقاء نفسها، وعادًة ما تتطلب علاجًا من متخصص من أجل تقليل مظهرها تمامًا.  

أما البقع الداكنة فهي ببساطة تلون للجلد، كما هو الحال مع ندبات حب الشباب المذكورة أعلاه، تتشكل هذه البقع الداكنة عندما يحاول جسمك أن يشفي نفسه من الحبوب، حيث تتضخم الخلايا الصبغية (وهي خلايا منتجة للصبغة موزعة في جميع أنحاء الجلد) عندما تتعرض للالتهاب، مما يؤدي إلى ظهور هذه البقع المسطحة المتغيرة اللون. 

وبمرور الوقت، تتلاشى هذه البقع بشكل عام من تلقاء نفسها. ومع ذلك، هناك علاجات احترافية ومنتجات بدون وصفة طبية يمكنك استخدامها لتسريع عملية الشفاء.

6- الكلف والتصبغات

"انواع مقشرات الوجه
"
الكلف والتصبغات

الكلف هو أحد أنواع فرط التصبغ. على الرغم من أنه أيضًا نوع من الحالات التي تتميز ببقع داكنة من الجلد، إلا أن الكلف يختلف عن الأشكال الأخرى لفرط التصبغ بشكل رئيسي بسبب أسبابه؛ فبدلاً من كونه مرتبطًا بالشمس فقط، فإنه ناتج جزئيًا عن التغيرات الهرمونية داخل الجسم. 

هذا هو السبب في أن الكلف غالبًا ما يشار إليه باسم “قناع الحمل”، حيث أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. 

ويشار إلى الكلف باسم “القناع” لأنه غالبًا ما يستهدف الوجه، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة من الجلد على الذقن أو الخدين أو الأنف أو الشفة العليا وغيرهم. 

فوائد التقشير للوجه 

"انواع مقشرات الوجه
فوائد التقشير للوجه 

يمكن أن يحسن التقشير من العديد من مشاكل البشرة، دعونا نلقي نظرة على أهمها: 

علاج حب الشباب 

يساعد التقشير في  

  • حل مشكلة انسداد بصيلات الشعر. 
  • تنقية المسام. 
  • تقليل إنتاج زيوت البشرة. 
  • قتل البكتيريا المسببة للحبوب. 
  • تقليل الالتهاب. 
  • زيادة امتصاص العلاجات الموضعية للحبوب. 

علاج ندبات حب الشباب

يمكن أن يساعد التقشير في تقشير طبقة الجلد العلوية، مما يزيل الألياف الزائدة المسببة للندبات. ويوصى عادًة باستخدام التقشير المتوسط ​​لندبات حب الشباب. 

علاج الوردية

الوردية هي حالة جلدية التهابية تسبب الاحمرار والتورم والنتوءات الحمراء. 

في بعض الأحيان، يمكن أن يساعد التقشير في تخفيف هذه الأعراض. ويوصى به عادةً لعلاج الوردية الخفيفة أو المتوسطة.

تقليل علامات الشيخوخة

قد يقلل التقشير من علامات الشيخوخة، بما في ذلك:

  • التجاعيد.
  • الخطوط الدقيقة.
  • البقع العمرية.
  • تفاوت لون البشرة.
  • الجفاف. 

عندما يتجدد الجلد بعد التقشير، فإنه يؤدي إلى إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ويمكن أن يساعد ذلك في جعل بشرتك مرنة وقوية، مما يقلل من ظهور التجاعيد.

ويصبح أيضًا الجلد الجديد أكثر نعومة، مما يساعد في تقليل الخشونة والجفاف. ومع ذلك، لا ينصح بالتقشير لإزالة التجاعيد العميقة; لأنه لن يشد الجلد المترهل.

علاج البقع والتصبغات

بالإضافة إلى ندبات حب الشباب والبقع العمرية، يمكن للتقشير أن يحسن الأنواع الأخرى من فرط التصبغ، مثل:

  • تفاوت لون البشرة.
  • الكلف.
  • النمش.
  • الندوب الجراحية.
  • الندوب الناتجة من الاصابة. 
  • البقع الناتجة من التعرض للشمس. 

علاج شحوب البشرة

إذا كانت بشرتك باهتة وشاحبة اللون، يمكنك الاستفادة من انواع مقشرات الوجه، حيث يسمح التقشير للجلد الجديد بالظهور مرة أخرى، مما قد يساعد بشرتك على أن تبدو أكثر إشراقًا وصحة.

انواع مقشرات الوجه 

هناك 3 أنواع أساسية لعملية تقشير البشرة، وهم: 

1- التقشير الفيزيائي 

"انواع مقشرات الوجه
التقشير الفيزيائي

يتم التقشير الفيزيائي للجلد من خلال استخدام مقشر حُبيبي، أي يحتوي على حبيبات دقيقة عند وضعها على الجلد وتحريكها في حركات دائرية، تعمل على تلطيف أو تآكل سطح الجلد وبالتالي تزيل تراكم خلايا الجلد الميتة. 

2- التقشير الكيميائي

"انواع مقشرات الوجه
التقشير الكيميائي

 يتضمن هذا النوع من التقشير استخدام الإنزيمات والمنتجات الحامضية التي لها تأثير تقشير; لأنها تعمل على ذوبان الروابط البروتينية الموجودة بين خلايا الجلد الميتة، مما يسمح بإزالة خلايا الجلد الميتة. 

3- التقشير الميكانيكي

"انواع مقشرات الوجه
التقشير الميكانيكي

 يتضمن التقشير الميكانيكي استخدام آلة أو جهاز لتقشير الجلد، وتشمل المقشرات الميكانيكية المعروفة تقشير الجلد الدقيق (Microdermabrasion) وعلاجات الليزر.

وفي الفقرات القادمة، سنتحدث أكثر عن أفضل أنواع مقشرات الوجه الكيميائية والميكانيكية وكيفية عملها. 

التقشير الماسي للوجه (Diamond Peel facial)

"انواع مقشرات الوجه
Diamond Peel facial

التقشير الماسي هو تقشير ميكانيكي، يزيل الدهون الزائدة والأوساخ والخلايا الميتة من على سطح الجلد ليكشف عن بشرة أكثر شبابًا وأكثر إشراقًا. 

ويمكن أيضًا أن يحسن هذا العلاج غير الجراحي من مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة، وحتى لون البشرة غير الموحد، وأيضًا يقلل من انتشار حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.

كيفية عمل التقشير الماسي؟

يتم التقشير الماسي بواسطة رأسًا ماسيًا كاشطًا يعمل على فك الخلايا الميتة والأوساخ والحطام برفق، مع وجود عصا تقوم بوظيفة الشفط لإفراغها في نفس الوقت.  

الآثار الجانبية للتقشير الماسي

التقشير الماسي غير مؤلمًا، ويمكنك وضع المكياج واستئناف الأنشطة اليومية العادية بعد الجلسة مباشرًة. 

وتعتبر الآثار الجانبية المحتملة له طفيفة، مثل الاحمرار الخفيف الذي يستمر لبضع ساعات.

ولكن قد يعاني المرضى المصابون بحب الشباب أو الجلد المحلوق مؤخرًا من نزيف طفيف مع الجلسة.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه التقشير الماسي. ومع ذلك، اطلب العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: الطفح الجلدي، حكة أو تورم (خاصة في الوجه/ اللسان/ الحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس. 

 هل التقشير الماسي آمن على الحامل والمرضعة؟

نعم، يعتبر التقشير الماسي من أنواع مقشرات الوجه الآمنة أثناء الحمل أو الرضاعة.

كم مرة يمكنني إجراء جلسات التقشير الماسي؟

يمكنك تكرار جلسة التقشير مرة كل 3 إلى 4 أسابيع.

من هو المناسب وغير المناسب لجلسات التقشير الماسي؟

يعتبر التقشير الماسي مفيدًا وآمنًا لجميع أنواع البشرة، باستثناء أولئك الذين يعانون من حب الشباب النشط والملتهب أو أي حالات جلدية متشققة.

قد يهمك معرفة معلومات عن : أنواع الفيشل للوجه – تنظيف البشرة الجافة

التقشير الكيميائي للوجه (Chemical Peeling)

"انواع مقشرات الوجه
Chemical Peeling

يتم التقشير الكيميائي من خلال استخدام محلولًا كيميائيًا. في جلسة التقشير، يتم وضع المحلول الكيميائي على جلدك، مما يتسبب في إصابة طبقات الجلد بصدمة أو إصابة. وتتقشر طبقات الجلد في النهاية لتكشف عن بشرة أكثر شبابًا. 

عادًة ما يكون الجلد الجديد أكثر نعومة مع عدد أقل من الخطوط والتجاعيد، ولونه أكثر تناسقًا وأكثر إشراقًا.

أنواع التقشير الكيميائي

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من التقشير الكيميائي التي يمكنك الحصول عليها، وتشمل:

  1. التقشير السطحي (Superficial peels)، ويتم من خلال استخدام أحماض خفيفة مثل حمض ألفا هيدروكسي للتقشير بلطف لأنها تخترق فقط الطبقة الخارجية من الجلد. 
  2. التقشير المتوسط ​​(Medium peels)، ويتم من خلال استخدام حمض ثلاثي كلورو أسيتيك أو حمض الجليكوليك للوصول إلى الطبقة الوسطى والخارجية من الجلد، وهذا يجعله أكثر فعالية لإزالة خلايا الجلد التالفة.
  3. التقشير العميق (Deep peels)، غالبًا ما يتم من خلال استخدام الفينول أو حمض ثلاثي كولوراسيتيك، حيث يخترق الطبقة الوسطى من الجلد بشكل كامل لإزالة خلايا الجلد التالفة. 

كيفية عمل التقشير الكيميائي؟ 

  • إذا كان التقشير سطحيًا، سيتم باستخدام كرة قطنية أو شاش أو فرشاة لوضع المحلول الكيميائي مثل حمض الساليسيليك على المنطقة المعالجة، وقد يكون له إحساس خفيف بالوخز. وبمجرد الانتهاء، ستتم إزالة المحلول الكيميائي أو إضافة محلولًا معادلًا. ويمكن عمل هذا النوع من التقشير في المنزل. 
  • وإذا كان التقشير متوسطًا، سيستخدم طبيبك شاشًا أو إسفنجة خاصة لتطبيق المحلول الكيميائي على وجهك. وسيقوم طبيبك بوضع ضغط بارد على الجلد، قد تشعر بوخز أو حرقان لمدة تصل إلى 20 دقيقة، وليست هناك حاجة إلى إضافة محلولًا معادلًا. 
  • أما إذا كان التقشير عميقًا، سوف يتم تخديرك وسيستخدم الطبيب قضيبًا ذو رأس قطني لتطبيق الفينول على بشرتك. سيؤدي ذلك إلى تحويل بشرتك إلى اللون الأبيض أو الرمادي، وسيتم إجراء الجلسة في أجزاء مدتها 15 دقيقة، للحد من تعرض الجلد للحمض. ويتم هذا النوع من التقشير بواسطة طبيب متخصص فقط. 

الآثار الجانبية للتقشير الكيميائي

الآثار الجانبية الشائعة للتقشير الكيميائي تكون مؤقتة، وتشمل الاحمرار والجفاف والوخز أو الحرقان والتورم الخفيف. 

ولتجنب استمرار هذه الأعراض يجب اختيار طبيب متخصص وماهر في تحديد المناسب لبشرتك، بالإضافة إلى تنفيذ كافة تعليمات الطبيب المطلوبة قبل وبعد الجلسة. 

كم جلسة تقشير كيميائي للوجه؟ 

يعتمد عدد الجلسات على نوع بشرتك والحالة التي تتطلب العلاج، ولكن غالبًا ما يتطلب العلاج جلسات متعددة. وسيحدد لك الطبيب الفاصل الزمني بينهما، والذي غالبًا ما يتراوح بين أسبوعين إلى خمسة أسابيع. 

كيف أزيل قشور الوجه بعد التقشير الكيميائي؟

من أهم التعليمات التي سيطلبها منك الطبيب، هو عدم الاقتراب من وجهك ومحاولة شد أو إزالة الجلد المتقشر; لأن هذا قد يؤدي إلى التهاب البشرة وترك بقع وتصبغات مكانها. 

كل ما عليك فقط هو الالتزام باستخدام كريمات المضاد الحيوي والمرطبات الموصوفة لكِ حتى تقع هذه القشور بمفردها. 

افضل مقشر كيميائي للوجه

هناك العديد من انواع مقشرات الوجه الكيميائية المتوفرة في الأسواق، ولكن إذا كنتِ تريدين عمل التقشير الكيميائي في المنزل فيجب استخدامه بطريقة صحيحة كما توضح الشركة المنتجة له حتى لا يتسبب في التهاب وتدمير بشرتك، ويُفضل اختيار التركيزات الخفيفة خاصًة لو كانت هذه أول تجربة لكِ للتقشير في المنزل.

ويمكنك الاختيار من بين هذه الأنواع: 

  • Paula’s Choice Skin Perfecting 2% BHA Liquid 
  • The Ordinary Glycolic Acid 7% Toning Solution
  • THE ORDINARY AHA 30% with BHA 2% Peeling Solution
  • Pixi Beauty, Glow Tonic, Exfoliating Toner
  • Azani Active Care 2% Salicylic Acid (BHA) Liquid Exfoliant 

تعرفي أيضًا على: التقشير الكيميائي لمعالجة المشاكل الجلدية وأهم الإرشادات

تقشير الوجه بأحماض الفواكه 

"انواع مقشرات الوجه
تقشير الوجه بأحماض الفواكه 

التقشير بأحماض الفواكه هو علاج طبي تجميلي لتحسين المظهر الخارجي لبشرتك.

ويتم الحصول على أحماض الفاكهة بشكل عام من المحاصيل مثل العنب والتفاح والليمون والبرتقال وقصب السكر. 

ينتج عنه تقشير سطحي وناعم للجلد، وهكذا يصبح الجلد أكثر نعومة ونقاءً بشكل ملحوظ. 

طريقة استخدام مقشر أحماض الفواكه للوجه 

بعد تنظيف الجلد، يتم وضع هلام حمض الفاكهة على الجلد لمدة 3-7 دقائق ثم إزالته. أثناء التقشير، من المعتاد الشعور بوخز أو ألم خفيف على الجلد. لا ينصح باستخدامه بمفردك في المنزل. 

كم عدد جلسات التقشير الموصى بها؟

يتم إجراء التقشير بأحماض الفواكه إذا أمكن كل 4-8 أسابيع، من أجل الحفاظ على المظهر الخارجي المحسن للبشرة. 

تقشير الوجه بالليزر 

"انواع مقشرات الوجه
تقشير الوجه بالليزر 

التقشير بالليزر هو علاج يستخدم الليزر لإزالة الطبقات الخارجية من الجلد وتسخين الطبقة الأساسية من الجلد وهي الأدمة. 

غالبًا ما يستخدم هذا النوع من العلاج للمساعدة في تقليل التجاعيد العميقة وندبات حب الشباب وعلاج الجلد المتضرر من الشمس وغيرها من مشاكل البشرة العميقة.

لذلك إذا كنت تبحثين عن علاج يستهدف مشاكل الجلد العميقة، فقد يكون العلاج بالليزر هو الخيار الأفضل.

اقرأ أيضًا| التقشير الكيميائي بحمض TCAـ طريقة مجربة للتخلص من التصبغات

التقشير البارد للوجه 

"انواع مقشرات الوجه
التقشير البارد للوجه 

التقشير البارد هو تقنية ليزر متقدمة مصممة كعلاج لتجديد سطح الجلد; من خلال توصيل ضوء الأشعة تحت الحمراء إلى الطبقة الأولى من الجلد وتسخين الطبقة الثانية. 

ويستخدم التقشير البارد نبضات قصيرة من هذا الضوء لإزالة طبقة الجلد الخارجية وتحفيز نمو الكولاجين للحصول على بشرة أكثر إشراقًا وصحة ونعومة. 

ويعمل على استهداف الجلد بلطف ودقة، وتقليل الضرر الزائد عند الاستمرار في تزويد المنطقة المستهدفة بأفضل تحفيز للكولاجين. بالإضافة إلى ذلك، أنه يمنع الحرارة المتبقية مما يجعل العلاج مريحًا قدر الإمكان للمريض. 

فوائد تقشير الوجه بالكريمات 

"انواع مقشرات الوجه
فوائد تقشير الوجه بالكريمات 

تعتبر الكريمات من أنواع مقشرات الوجه الكيميائية الشهيرة والتي غالبًا ما تُستخدم منزليًا، ولها نفس فوائد التقشير الكيميائي التي ذُكرت بالأعلى، فلها تأثير على حب الشباب وآثاره وأيضًا البقع الداكنة والتصبغات. 

تتكون كريمات التقشير من أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك أو حمض الماندليك أو حمض الستريك، أو تتكون من أحماض بيتا هيدروكسي مثل حمض الساليسيليك، أو تتكون من الريتينويدات وهي من مشتقات فيتامين أ مثل الريتينول أو الأدابلين أو التريتينوين. 

أفضل نوع كريم تقشير للوجه 

من أشهر كريمات التقشير المتوفرة في الأسواق:

  • أكرتين، تركيز %0.025 و 0.05%. 
  • أدابلين، تركيز 0.1%. 
  • سكينورين. 
  • أكني فري. 

وتُستخدم هذه الكريمات بطريقة محددة للحصول على أفضل النتائج مع تجنب تهيج البشرة، وهي: 

  1. تنظيف البشرة جيدًا وتجفيفها تمامًا. 
  2. وضع كمية قليلة من الكريم (ما يعادل حجم البسلة) وتوزيعها على كامل البشرة عدا منطقة حول العين وحول الفم. 
  3. ترك الكريم لمدة تتراوح من ربع ساعة إلى نصف ساعة فقط، ثم غسل البشرة. 
  4. ترطيب البشرة بالكريم المرطب الخاص بك.

إذا كانت هذه أول مرة لك للتقشير، فيجب استخدامه مرة واحدة في الأسبوع ثم زيادة عدد مرات استخدامه تدريجيًا. 

لا تنسين عمل اختبار حساسية للكريم قبل استخدامه على كامل الوجه. وإذا كانت بشرتك حساسة، يُفضل وضع الكريم المرطب قبل وبعد كريم التقشير. 

كيفية العناية بالبشرة قبل وبعد جلسات التقشير؟

"انواع مقشرات الوجه
كيفية العناية بالبشرة قبل وبعد جلسات التقشير؟

إليك أهم التعليمات التي يطلبها منك الطبيب قبل وبعد التقشير: 

قبل التقشير 

إليك أهم التعليمات التي يجب اتباعها قبل التقشير لتجنب التعرض لآثار جانبية أو رد فعل عكسي خطير من التقشير: 

  • التوقف عن التعرض للشمس بهف التسمير لمدة أسبوعين على الأقل من التقشير. 
  • تجنب التعرض المفرط للشمس، خاصًة في الأيام العشرة السابقة للتقشير. 
  • عدم استخدام واكس إزالة الشعر للوجه لمدة 7 أيام قبل الجلسة.
  • بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون علاج لحب الشباب، يجب عليك التوقف عن استخدامها قبل الجلسة بخمسة أيام. 
  • التوقف عن استخدام منتجات الريتينول لمدة 7-10 أيام قبل التقشير. 
  • يجب إيقاف منتجات ألفا هيدروكسي عالية النسبة (AHA) وبيتا هيدروكسي (BHA) قبل الجلسة بخمسة أيام.
  • استخدام واقيًا من الشمس واسع النطاق يوميًا (على الأقل SPF 30 أو أعلى).
  • تجنب الصالة الرياضية قبل 24 ساعة من التقشير. 
  • عدم استخدام الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لمدة 7-10 أيام على الأقل قبل التقشير. 

بعد التقشير

بمجرد خضوعك للتقشير، من المتوقع أن تلاحظين بعض التغييرات على بشرتك قبل الحصول على النتائج النهائية. ومثلما توجد بعض التعليمات التي يجب عليك اتباعها قبل التقشير، فهناك تعليمات يجب عليك اتباعها بعد التقشير لضمان أفضل النتائج الممكنة: 

  • لتقليل الآثار الجانبية للتقشير، يرجى استخدام مجموعة ما بعد التقشير التي سيصفها لك الطبيب أو أخصائي العناية بالبشرة لمدة 3-5 أيام أو حتى يتوقف التقشر.
  • تجنب وضع الثلج أو الماء على المناطق التي تم علاجها.
  • تجنبي وضع المكياج في يوم التقشير لأن الجلد يحتاج إلى وقت للاستقرار والراحة.
  • خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد التقشير، لا تشاركين في الأنشطة التي تزيد من حرارة الجسم والعرق، مثل ممارسة الرياضة أو أحواض الاستحمام الساخنة أو غرف البخار أو السباحة أو توجيه مجفف الشعر على منطقة العلاج. 
  • تجنب التعرض المباشر للشمس والحرارة الزائدة، والاستمرار على استخدام واقي من الشمس واسع الطيف من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) / المتوسطة (B) بعامل حماية 30 أو أعلى تمامًا كما كنت تفعلين قبل التقشير. 
  • الحفاظ على بشرتك رطبة جيدًا باستخدام مرطب، ويجب ضعه مرتين يوميًا أو أكثر إذا لزم الأمر لتقليل ظهور التقشر. 
  • لمدة خمسة أيام بعد التقشير، لا تستخدمي الشمع للوجه أو أي مزيلات للشعر. 
  • تجنب استخدام الريتينول وأحماض الجليكوليك لمدة 10 أيام بعد التقشير.
  • لا تستخدمي اللوفة أو إسفنجات التقشير أو غيرها من وسائل التقشير الميكانيكي على وجهك لمدة 7-10 أيام.
  • عدم التعرض للشمس بهدف التسمير لمدة أسبوعين على الأقل بعد التقشير. 
  • تأخثير استخدام علاج حب الشباب حتى 5 أيام من الجلسة.
  • استخدام مصل فيتامين سي بعد خمسة أيام من الجلسة. 

سعر جلسة تقشير الوجه 

 يختلف سعر أنواع مقشرات الوجه من مكان لآخر، وذلك اعتمادًا على:

  • نوع التقشير أو نوع التقنية المستخدمة.
  • نوع الأدوات والأجهزة المستخدمة. 
  • الطبيب وخبرته. 
  • مكان العيادة التي تتم بها الجلسة. 
  • الخدمات المقدمة بعد الجلسة مثل المتابعة حتى ظهور النتائج. 

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن عرفنا أنواع مقشرات الوجه المختلفة وما يميز كل نوع عن غيره، ولكن نحب أن نذكرك بأنه يُفضل تقشير الجلد تحت إشراف طبي فقط خاصًة إذا لم يكن لديك خبرة في كيفية استخدام أنواع مقشرات الوجه. 

أخبرينا في التعليقات عن تجربتك السابقة مع التقشير وأي نوع تفضلين؟

 

اقرأ أيضًا| دليل شامل عن أنواع تقشير البشرة وفوائده الصحية

Dr. Salma Emad

د. سلمى عماد، دكتورة صيدلانية وخبرة تزيد عن سنتين في كتابة المقالات الطبية باللغة العربية بشكل احترافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى