العناية بالبشرةالوقاية من الشمس

أهم المكونات و الطرق الطبيعية لصنع واقي شمس طبيعى

حديثنا اليوم عن أفضل واقي شمس طبيعي وذلك لأن من أهم نصائح الاستعداد لفصل الصيف الحار وشمسه القاسية، هو الترطيب المستمر للبشرة وشرب السوائل بكميات مناسبة. بالإضافة إلى عامل هام وهو استعمال أفضل واقي شمس طبيعي وهذا ضمن أهم وسائل حماية الجلد خلال شهور الصيف. لهذا، لا يمكننا أن نغفل عن دور واقي شمس طبيعي في حماية البشرة من الجفاف والاحمرار والالتهابات التحسسية.

لهذا فإن منتجات الوقاية من أشعة الشمس لم تعد رفاهية مثل بعض مستحضرات التجميل، بل أصبحت ضرورة، حيث يعد تطبيق أفضل واقي شمس طبيعي مهم جداً لتجنب ظهور التجاعيد وترهلات البشرة.

ما هو البديل الطبيعي لواقي الشمس؟

قد تلجأ بعض السيدات إلى الواقي الشمسي التجاري، لكنه ليس بالضرورة أن يكون صحياً مئة بالمئة، لذا عليك البحث عن بدائل طبيعية صحية وآمنة، فمن الأفضل اللجوء إلى المنتجات الطبيعية بدلاً من استخدام المواد الكيميائية من أجل حماية البشرة. لهذا نذكر من أنواع البديل الطبيعي لواقي الشمس ما يلي:

زيت بذور التوت

يُعد زيت بذور التوت واحداً من أفضل أنواع الزيوت الواقية من الشمس، حيث يتراوح متوسط حمايته مابين 38-50 SPF.

زيت بذور القمح

يعتبر زيت بذور القمح أفضل مرطب طبيعي مع عامل حماية من الشمس يصل إلى 20 درجة.

زيت السمسم

في الحقيقة يحجب زيت السمسم 40% من أشعة الشمس، مما يتيح البقاء في الشمس لفترة أطول دون التعرض لخطر التحسس والاحتراق.

زيت جوز الهند

يمنع زيت جوز الهند حوالي 30% من أشعة الشمس، مما يمكّنكِ من الاستمتاع بالشمس لمدة زمنية أطول بنسبة 30% عن الوقت المعتاد، دون التعرض لخطر للحروق الشمسية. علاوة على أن زيت جوز الهند يرطب البشرة ويقلل من الالتهاب.

زيت الصبار الألوفيرا

غالباً ما يستخدم زيت الصبار الألوفيرا بعد التعر،ض لحروق الشمس وذلك من أجل تهدئة البشرة الملتهبة، كما أنه يحجب حوالي 20% من أشعة الشمس.

ومن الجدير بالذكر أن جل الألوفيرا يجب أن يدهن على الجلد كل ساعة أو ساعتين على الأكثر.

واقي شمس طبيعي من الأعشاب

عموماً يمكن تحضير واقي شمس طبيعي من الأعشاب واستخدامه على البشرة بكل بساطة، وذلك من خلال مكونات بسيطة طبيعية من الأعشاب موجودة في كل منزل، نذكر منها على سبيل المثال:

واقي شمس الكركم والألوفيرا

يساعد مزيج الكركم والألوفيرا على مقاومة أشعة الشمس، وذلك بسبب قدرة هذان المكونات على حماية الجلد من البكتيريا الضارة، التي قد تنتج عن التعرق الشديد في فترة الصيف. مما يساهم في إضفاء برودة وترطيب على البشرة. هذا وإنه لتحضير واقي شمس من الكركم، يوصى باتباع الخطوات التالية:

  • يجب وضع  ½ كوب من الكركم، و1 ملعقة من مادة الألوفيرا.
  • تخلط الألوفيرا مع مسحوق الكركم، ثم يوضع الخليط في قالب ثلج.
  • يتم إدخال القالب إلى الثلاجة، وذلك من أجل الحصول على مكعبات صغيرة.
  • تدلّك البشرة بهذه المكعبات المثلّجة في كل مرة ترغبين فيها باستعمال هذه الخلطة كأفضل واقي شمس طبيعي.

واقي شمس طبيعي من الزيوت

في الواقع يوجد العديد من أنواع واقي شمس طبيعي من الزيوت نذكر من هذه الواقيات الطبيعية على سبيل المثال:

زبدة الشيا مع زيت الجوجوبا

يتم خلط نصف كوب من زبدة الشيا، مع 6 ملاعق من زيت الجوجوبا، بالإضافة إلى ملعقتين من شمع العسل، وملعقة واحدة من زيت التوت، ولا ننسى أيضا ملعقة من أكسيد الزنك.

بعد هذا يوضع الخليط على نار خفيفة ويقلب جيدًا حتى يتجانس ويذوب تماماً.

وأخيرا يتم وضع بضعه قطرات من زيت التوت، ممزوجة مع بضعة قطرات من أكسيد الزنك على البشرة، ويتم فركه في حركة دائرية.

فيتامين هـ مع زيت الزيتون

عند استخدام فيتامين هـ مع زيت الزيتون يتم خلط ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من زيت جوز الهند، بالإضافة إلى ملعقة من شمع العسل وأيضا أكسيد الزنك.

كل هذا يضاف إلى ملعقة من فيتامين هـ، ويوضع الخليط في إناء على النار هادئة، ويترك حتى الغليان، ثم يبرّد الخليط، ويُستخدم في فصل الصيف وقبل الخروج من المنزل.

مع الإشارة إلى أنه يمكن وضع المزيج المتبقي بالثلاجة لحين استخدامه فيما بعد.

زيت التوت وزيت جنين القمح

في هذه الوصفة يتم استخدام الزيوت الصحية، مثل زيت جوز الهند وزيت ثمرة التوت. بالإضافة إلى زيت جنين بذور القمح وأيضا زيت الجزر. حيث أن مزجهم يعطي تأثير قوي في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

ما هو أفضل واقي شمس طبيعي؟

عندما نتحدث سيدتي عن أفضل واقي شمس طبيعي لا بد لنا من أن نذكر زيت جوز الهند، وخاصة وأنه يمتلك منسوباً طبيعياً من الحماية الفائقة والتي تصل إلى ما يقارب نحو 2 -8 درجات من عامل الوقاية للمواد التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية (SPF).

لذا يمكن أن تقول أن زيت جوز الهند هو أفضل واقي شمس طبيعي حيث يمكن استخدامه بكل ثقة وأمان من أجل الحماية من أشعة الشمس بنسبة تزيد على 20%، أو بكلمات أخرى يمتلك هذا الزيت خواص فعالة تساهم في الوقاية من أضرار أشعة الشمس، مثل الحروق والاحمرار بشرط ألا تتجاوز مدة التعرض لأكثر من 15 دقيقة.

افضل واقي شمس ومبيض طبيعي

لقد أكدت الأكاديمية الأمريكية المختصة في الأمراض الجلدية أن هناك أربعة شروط أساسية من أجل أن تختاري افضل واقي شمس ومبيض، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون افضل واقي شمس طبيعي ومبيض ملائم لنوع بشرتك، سواء كان نوع بشرتك حساسة، أو مختلطة، أو دهنية، أو جافة.
  • أن يكون واسع المجال أي أنه يقضي على جميع أنواع البكتيريا.
  • يجب أن يتمتع بعامل حماية من الشمس بمعدل 30 أو أعلى كما يجب عدم اختيار عامل حماية أقل من ذلك.
  • أن يكون افضل واقي شمس طبيعي ومبيض مقاوم للمياه، من أجل أن يدوم لأطول فترة ممكنة ولا يُسبب انسداد في المسام.

أفضل واقي شمس ومبيض طبيعي

في الحقيقة توجد الكثير من sunblock والتي تعد من أفضل واقي شمس ومبيض طبيعي نذكر منها على سبيل المثال:

كريم آفين Avene EAU thermale creme

أفضل واقي شمس طبيعي آفين

يعتبر كريم آفين Avene EAU thermale creme من ضمن قائمة أفضل واقي شمس ومبيض طبيعي للبشرة الدهنية والبشرة الحساسة، وذلك لأنه يتمتع بعامل حماية عالي يصل إلى نحو SPF 50. كما أن هذا المستحضر يحتوي على فيتامين “هـ” بالإضافة إلى زيت النخيل اللذان يعملان على ترطيب البشرة وتغذيتها. ولا يمكنا أن ننسى أن كريم آفين Avene EAU thermale creme يحتوي على غلوكونات الزنك. وهو خالي من العطور ومقاوم للماء. ويحتوي أيضا على الجلسرين الذي يساهم في تنعيم وترطيب البشرة بطريقة صحية وطبيعية.

ومن الجدير بالذكر أن طريقة استخدام كريم أفين تكون مباشرة بعد تنظيف البشرة وتجفيفها وقبل التعرض لأشعة الشمس بـنحو 15 دقيقة. حيث يوضع على البشرة كل ساعتين.

واقي شمس نتروجينا Neutrogena Ultra sheer 70 SPF

أفضل واقي شمس طبيعي نتروجينا

يعتبر واقي شمس نيتروجينا Neutrogena Ultra sheer 70 SPF الاختيار المثالي للسيدات صاحبات البشرة الدهنية، لكونه خفيف جدا وخالي من الزيوت. كما أنه لا يسد المسام. ويتمتع بعامل حماية عالي من الشمس، يصل إلى ما يقارب SPF 70، مما يجعله مناسب للحماية من كافة أنواع أشعة الشمس الضارة مثل UVA وUVB.

واقي سيتافيل Cetaphil oil free

أفضل واقي شمس طبيعي سيتافيل

يعتبر واقي سيتافيل Cetaphil oil free مناسب تمامًا للبشرة الدهنية والبشرة الحساسة المعرضة لخطر ظهور حب الشباب، لأنه لا يحتوي على الكحول وهو سريع الامتصاص ولا يعطي مظهرًا لامعاً لأنه خالي تماماً من الزيوت.

مع ضرورة الإشارة إلى أنه يتمتع بعامل حماية من الشمس SPF 30. كما يحتوي أيضا على مضادات أكسدة وفيتامين “E” اللذان يعملان على تغذية البشرة وحمايتها من علامات الشيخوخة، لذلك يجب وضعه على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس بـ 20 دقيقة.

واقي شمس طبيعي للبشرة المختلطة

عمومًا يوجد في الأسواق والصيدليات العربية والعالية أنواع كثيرة من واقي شمس طبيعي للبشرة المختلطة نذكر منها على سبيل المثال:

واقي شمس لاروش بوزيه

أفضل واقي شمس لاروش بوزيه

صنع واقي شمس لاروش بوزيه من قبل شركة La Roche Posay وهي شركة فرنسية متخصصة في تقديم منتجات العناية بالبشرة والوجه، وبالتالي إنتاج مواد التجميل الراقية. كما وتنتشر منتجات لاروش بوزيه في كافة دول العالم؛ حيث يعد واقي لاروش بوزيه أفضل واقي شمس طبيعي للبشرة المختلطة وذلك لما يتميز به من فعاليةٍ عالية.

علاوة على أنه يتوفر بنوعين أحدهما أبيض شفاف لا يترك أثر أبداً على الوجه، والآخر واقي ملون يشابه كريم الأساس يوضع من أجل توحيد لون البشرة. كما يساعد هذا المستحضر في إعطاء البشرة لمسة جمالية خالية من الحبوب الناتجة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس.

واقي شمس بيوديرما

واقي شمس طبيعي بيوديرما للبشرة المختلطة

أطلقت شركة بيوديرما أنواع عديدة من واقيات الشمس، وبدرجات حماية مختلفة من الأشعة الضارة تبدأ من 30 spf إلى 100، وهذه الميزة لا تتواجد إلا في واقي شمس بيوديرما لأنه واحد من أفضل واقي شمس طبيعي للبشرة المختلطة.

واقي شمس نيتروجينا

واقي شمس نتروجينا

إن أهم خطوة في حماية البشرة هو استخدام واقي شمس نيتروجينا الذي يحتوي على كل المكونات الطبيعية التي تجعله أفضل واقي شمس طبيعي للبشرة المختلطة، حيث يعمل واقي شمس نيتروجينا على إعطاء حماية واسعة للبشرة؛ ولا سيما أنه قد تم اختباره من قبل أطباء الجلدية، لأنه يعمل على فتح المسامات ويضفي نعومة فائقة على الوجه، وهو مقاوم للماء والتعرق الشديد في فترات الصيف.

هذا ويعتبر واقي شمس نتروجينا مناسب لكل الفصول ،وليس فقط لفصل الصيف، حيث أن الخروج خلال فترات النهار في بقية الفصول دون وضع أفضل واقي شمس طبيعي يعرّض البشرة للكثير من المشاكل، والتي نذكر منها مثلًا: التجاعيد والكلف والبقع الداكنة والرؤوس السوداء والترهل وغيرها من العلامات المزعجة التي يصعب التخلص منها في المستقبل.

أفضل واقي شمس طبيعي للبشرة الدهنية

في الواقع يعتبر واقي شمس أفين واحد من أفضل واقيات الشمس الطبيعية للبشرة الدهنية، والذي يمكن استخدامه على الوجه والرقبة وذلك طبعاً لأنه يتمتع بعامل حماية عالي المستوى يصل إلى نحو SPF 50. كما أن واقي شمس أفين يحتوي على فيتامين هـ وزيت النخيل المهمان من أجل ترطيب البشرة وتغذيتها. كما ويحتوي المستحضر على غلوكونات الزنك وهو خالي تماماً من العطور الضارة ومقاوم للماء.

أفضل واقي شمس طبيعي للوجه

إن افضل واقي شمس طبيعي للوجه هو واقي شمس زيت دوار الشمس، حيث تحضر مكونات واقي الشمس، هذا بوضع ملعقة من هلام الألوفيرا، و1/2 ملعقة من زيت دوار الشمس، و2 ملعقة من أكسيد الزنك، و1/4 كأس من الماء. ويخلط هلام الألوفيرا مع زيت دوار الشمس مع باقي المكونات الأخرى، حيث تستخدم الخلطة كواقي شمس طبيعي مفيد للبشرة.

اقرأ أيضًا: واقي شمس – أكثر من 40 معلومة يجب عليك معرفتها

في النهاية نكون قد وصلنا سيدتي إلى ختام موضوع أفضل واقي شمس طبيعي نأمل لكي دوام الصحة والجمال على أمل اللقاء بك دومًا بإذن الله.

Reem Ayobi

بكالوريوس علوم طبيعية من جامعة دمشق بتقدير جيد جداً، خبرة في المستحضرات الكيميائية والنباتية. عملت في أشهر المخابر السورية لعدة سنوات. خبرة في كتابة المقالات والمحتوى التجميلي لمدة تزيد عن خمس سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى