العناية بالبشرةالوقاية من الشمس

أفضل واقي شمس مخصص للأطفال و خالي من الدموع

إذا كنت تبحث عن أفضل واقي شمس للأطفال وشروط اختياره ومدى توافقه مع بشرة طفلك وفوائده وأضراره، فستجده في مقالنا.

أفضل واقي شمس للأطفال

يعد واقي شمس الأطفال ذو أهمية كبيرة ويؤمن حماية عالية لبشرة الطفل، لأن جلد الأطفال حساس ورقيق مقارنةً بالكبار، كما أن التعرض لحروق الشمس يمكن أن يعرض الطفل للإصابة بسرطان الجلد.

لذلك خصصنا لكم هذا المقال لنعرفكم بأفضل واقي شمس للأطفال لجميع أنواع البشرة والمكونات المثالية، بالإضافة إلى الإجابة على أكثر التساؤلات بخصوص هذا الموضوع، والتعريف بأهم منتجات واقي شمس الأطفال.

كيف أختار واقي شمس للأطفال؟

كيف أختار واقي شمس للأطفال؟
واقي شمس للأطفال

عند اختيار واقي الشمس يجب مراعاة العوامل التالية في المنتج:

  1. واسع المدى في توفير الحماية من أشعة الشمس وخصوصًا الأشعة فوق البنفسجية.
  2. خالي من المواد الضارة التي قد تؤذي جلد الطفل أو تسبب الحساسية مثل العطور وأشباهها، لأن هذه المواد قد تتفاعل مع بشرة الطفل وتسبب احمرار المنطقة الملامسة وبالتالي الحساسية.
  3. مقاوم للماء في حال نزول الطفل للبحر أو حمام السباحة أو تعرض الطفل للماء من مصادر أخرى.
  4. أن يكون معامل الحماية من الشمس من النوع SPF 30 أو SPF50 وتشير هذه الأرقام إلى مستوى الحماية التي يوفرها المنتج وهي مختلفة من منتج لآخر، فالمنتج حامل الرقم الأعلى من المرجح أنه يحمي أكثر من المنتج الذي يحمل معامل حماية برقم منخفض، وعادة ما تتم طباعة رقم معامل الحماية على المنتج وبالتالي يجب الانتباه إليه جيدًا.
  5. واقيات الشمس المصنوعة من التيتانيوم أو الزنك هي أكثر المكونات أمانًا للأطفال، لكنها مرتفعة الثمن بعض الشيء مقارنة بواقيات الشمس المصنوعة من مواد مختلفة.

وبهذا نجد أن المعايير الأساسية لاختيار واقي شمس الأطفال غاية في الأهمية نظرًا لاختلاف أنواع البشرة من طفل لآخر.

ما هو السن المناسب لوضع الواقي الشمسي؟

يمكن البدء بإستخدام واقيات الشمس للأطفال من سن ستة أشهر، ولكن يجب الاهتمام إلى عامل الحماية من الشمس ليكون مناسب لبشرة وجه الطفل وجسمه .

والمكونات المصنوع منها لتفادي الحساسية التي قد يسببها، وينصح بتجديد واقي الشمس للطفل كل ساعة أو ساعتين أثناء التواجد في الأماكن المشمسة أو على الشواطئ وذلك بسبب الحساسية الكبيرة لبشرة الطفل .

أما استخدام واقي الشمس للأطفال تحت سن ال 6 أشهر فله مخاطر كبيرة، ويجب استخدام البدائل كزيت جوز الهند أو أي كريم يحتوي على أكسيد الزنك وذلك لأنها ذات فعالية كبيرة في حماية بشرة الطفل، فضلاً عن احتوائها على مادة زيت الزيتون المفيدة جداً.

ويمكننا القول إن استعمال واقي الشمس بشكل رسمي يبدأ من سن ستة أشهر وما فوق وهو السن المثالي لتجنب الأضرار الجانبية التي قد يسببها واقي الشمس لبشرة الطفل وتجنب التهيجات الناتجة عن الاستخدام الخاطئ لواقي الشمس بإختلاف سن الطفل.

هل صن بلوك بيوديرما ينفع للأطفال؟

يعد منتج صن بلوك بيوديرما من أفضل أنواع واقي الشمس الأكثر مبيعًا حول العالم، إذ يوفر صن بلوك بيوديرما كيدز حماية عالية من الأشعة UVA المسؤولة عن الحساسية وUVB المسؤولة عن الحروق.

كما أن المنتج يحفز دفاعات البشرة الطبيعية ويحمي من مخاطر تلف الخلايا، ولون المنتج طبيعي ولا يكاد يظهر له أثر على الجلد وليس له ملمس دهني ودرجة التحمل المخصصة له جيدة جداً، إضافةً إلى أنه مقاوم جيد للماء ولا يسد المسام.

هناك العديد من أنواع صن بلوك بيوديرما حسب نوع البشرة، وحسب درجة عامل الحماية، ويجب الانتباه إلى ضرورة الحصول على المنتج الأصلي منه نظراً لوجود شركات تقليد كثيرة ضد هذا المنتج.

وتكلفة الحصول على هذا المنتج تناسب الجميع و متوفرة في أغلب دول العالم كما يمكن الحصول عليه عبر الأسواق الإلكترونية مثل أمازون Amazon وغيرها، إضافةً إلى إمكانية الحصول عليه بشكل سهل في السوبر ماركت والصيدليات الموجودة في المنطقة

  • ويجب التنويه إلى أن هذا المنتج يصلح استخدامه للأطفال أكبر من 12 شهراً ويوضع أولاً على راحة اليد ثم يجب تدليكه بشكل متساوى على منطقة بشرة الطفل التي تتعرض لأشعة الشمس وذلك قبل التعرض لها.

ويعد منتج صن بلوك بيوديرما منتج مثالي للعناية ببشرة الأطفال، وهو سهل الاستخدام، ولا يسبب حساسية للعين نظراً لعدم احتوائه على مواد مشابهة للعطور فهو صديق للطفل.

هل يصلح واقي شمس الأطفال للكبار؟

طالما أن واقي الشمس يحتوي على التيتانيوم أو الزنك فقط، فلا يوجد سبب على الإطلاق يمنع الكبار من استخدام واقيات شمس الأطفال، لأنها تعد واقيات معدنية توضع على الجلد فتحرف الأشعة بدلاً مِن امتصاصها فيه .

ولا يُنصح بإستخدام  واقي الشمس المخصص للكبار على الأطفال، لأنه قد لا يناسب بشرة الصغار وربما يتسبب بالحساسية لهم .

لذلك أنتجت العديد من شركات مستحضرات العناية كريمات واقية من الشمس مخصصة للأطفال ومصنوعة من مواد مدروسة بدقة لكي لا تسبب الضرر والحساسية لبشرة الطفل، وبنفس الوقت تكون ذات فعاليةٍ كبيرة في الحماية من أشعة الشمس.

وننصح باستعمال المنتجات للغايات المخصصة لها، فهو أمر مدروس بطريقة علميةٍ دقيقة، وتم إجراء الكثير من التجارب للوصول إلى المنتج المثالي المناسب للأعمار المختلفة ونوعية البشرة الحساسة بين البشر.

ما هو أفضل واقي شمس للأطفال؟

سنساعدكم على اختيار أفضل واقي شمس للأطفال ويختلف الاختيار باختلاف الشروط الواجب توافرها في المنتج وقدرته على تأمين الحماية العالية من أشعة الشمس، والمواد المكون منها، ومعامل الحماية المخصص له .

وإليكم أفضل أنواع واقيات الشمس المطروحة في الأسواق والموصى بها على مستوى العالم:

واقي شمس للأطفال لونا:

  • إن صن بلوك لونا من المنتجات ذات القوام الخفيف بشكل كبير، ولا يترك آثار بيضاء، وملمسه جيد غير دهني فهو مثالي للاستخدام اليومي، ويحتوي على العديد من المميزات الهامة، كالحماية من حرارة الشمس المباشرة والزائدة، ومقاومة الماء عند النزول للبحر والأحواض المائية، ويناسب جميع أنواع البشرة المختلفة، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين E وهو مضاد قوي للأكسدة ويعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها بمواد مناسبة للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، وسعره مناسب مقارنة بالأنواع الأخرى من المنتجات المماثلة.
  • على الرغم من ميزات المنتج الكبيرة إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب البسيطة، وأبرزها احتوائه على مادة الفورمالديهايد، والأمونيا، وهي من المواد التي تضر الجسم بشكل كبير عند الاستخدام المتكرر على المدى الطويل، إضافة إلى أن مفعوله لا يستمر لفترة طويلة فيجب استخدامه كل ساعتين تقريباً.
  • يتوفر صن بلوك لونا للأطفال بنوعين هما SPF 50 ، SPF 36  وهما معيارين مختلفين للحماية من أشعة الشمس وبارتفاع الرقم ترتفع الجودة والمعيارية.

واقي شمس للأطفال سيباميد:

  • واقي شمس من سيباميد بيبي يؤمن حماية بنسبة 98% للبشرة وهو مناسب لبشرة الأطفال الرقيقة والحساسة.
  • يحتوي على حماية ثلاثية من الأشعة فوق البنفسجية UVA/UVB، بالإضافة لإحتوائه على فيتامين E ليحمي من أضرار الشمس المسببة لتهيج البشرة.
  • يمتاز هذا المنتج بتركيبة مميزة مقاومة للماء والتعرق لمدة تصل إلى 6 ساعات تقريباً.
  • ومن ميزات هذا المنتج هو أنه لا يترك أي آثار غير مرغوب فيها على البشرة، كما أنه مناسب للأطفال على الشاطئ وفي المناطق المعرضة للماء بشكلٍ كبير.
  • سعر المنتج مناسب بالمقارنة مع المنتجات المشابهة له عالميًا، وهو متوفر في أغلب دول العالم ويمكن طلبه عبر الإنترنت.
  • وبالمقارنة مع فوائده الكبيرة، فلا يخلو هذا المنتج من عيوب بسيطة تظهر على بعض أنواع البشرة عند الاستخدام طويل المدى والمتكرر وأهمها الضرر الذي تسببه مكوناته بالأجنة، وصحة الأم الحامل، حيث تخترق أجزاء الجسم وأنسجته، وتصل إلى المشيمة، وقد تسبب بعض الأضرار للحمض النوويّ، وتزيد احتماليّة إصابة الأجنة بالسرطان وهي حالات نادرة بعض الشيء
  • يسبب نقص في فيتامين د بالجسم، لأنه يمنع وصول أشعة الشمس للبشرة، ولا تستطيع صناعة هذا الفيتامين، وهو أمر يمكن ملاحظته عند الاستخدام طويل الأمد.

واقي شمس للأطفال من نيفيا:

  • يساعد واقي الشمس من نيفيا Nivea على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية.
  • متوفر في العديد من الصيدليات ومحلات السوبر ماركت.
  • لا يسبب تهيج العين لأنه لا يحتوي على رائحة بالتالي مناسب جدًا للطفل.

ولا يخلو الأمر من وجود بعض العيوب في هذا المنتج وأبرزها هو أن تغطيته ليست قوية بما فيه الكفاية، ويجب أن تتجدد قليلا خلال النهار، كما أنه يؤدي إلى ظهور بعض الحساسية على الوجه إذا كانت البشرة التي يتم استعمال المنتج عليها دهنية.

الطريقة الصحيحة لاستعمال واقي الشمس من نيفيا: يجب أولاً تنظيف الوجه جيداً، وغسله بالماء وتجفيفه بعناية، ووضع كمية مناسبة من واقي الشمس من Nivea قبل 20 دقيقة من التعرض للشمس، والاهتمام بتجديده كل ساعتين خلال النهار أو التعرض للشمس.

  • أنواع واقي الشمس من نيفيا: كريم الحماية من الشمس 20 وكريم الحماية من الشمس 30 وكريم الحماية من الشمس 50، وواقي الشمس للاطفال بمعامل 50، وواقي الشمس البرونزي المناسب للحصول على لون برونزي للبشرة وغالبًا ما يكون ذلك محط اهتمام الكبار.
  • يتم تسعير هذا المنتج وفقاً للتأثير والكمية المراد الحصول عليها والفئة المختارة والنوعية المطلوبة، وهو منتج مناسب من حيث السعر ومتقارب مع بقية المنتجات المشابهة له في العالم.

أسعار واقي شمس الأطفال

 1 4

تختلف أسعار واقي الشمس للأطفال من منتج إلى آخر، ومن شركة لأخرى، ويحدد سعر المنتج عدة عوامل أهمها :

  • نوع واقي الشمس
  • الكمية الموجودة ضمن المنتج
  • عمر الطفل المناسب لاستخدام الواقي
  • درجة الحساسية المأخوذة بعين الاعتبار لكي تناسب البشرة
  • إضافة إلى المواد المصنوع منها واقي الشمس .

ويأتي التركيز الأكبر على معامل الحماية من الشمس، فكلما كان هذا المعامل أفضل كلما زاد سعر المنتج بسبب زيادة فعاليته على البشرة والتقليل من الأضرار التي يمكن أن يسببها أو الحساسية الناتجة عنه.

بشكل عام يمكن الاتفاق على أن أسعار واقي شمس الأطفال مناسبة للجميع بغض النظر عن الشركة المنتجة، وجودة المنتج ومكوناته هي من تحدد سعره وتعطيه أولويةً على منتجات منافسة له، واختيار المنتج أمر يعود لمن يطلبه ويلبي احتياجاته المناسبة واحتياجات العناية ببشرة طفله.

هل يمكن استخدام واقي شمس الأطفال للكبار؟

لا يوجد أي مانع من استخدام واقيات شمس الأطفال على الكبار، لكن يجب الوضع في الحسبان على أن المفعول يمكن أن يكون أقل نظراً لأن واقيات شمس الأطفال تصنع بمعايير مناسبة لبشرة الطفل وملائمة لكيلا تسبب له الحساسية، فبشرة الطفل تختلف عن بشرة الكبار، لأنها تعد أكثر نشاطاً، وحساسيتها أكبر بكثير من حساسية بشرة الكبار.

وفي ختام هذا الموضوع، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أفضل الأجوبة على استفساراتكم فيما يخص واقي شمس الأطفال وفوائده وأنواعه، وأبرز المنتجات والأكثر شيوعًا في هذا المجال، حيث ننصحكم بشكل دائم بحماية بشرة طفلك من أشعة الشمس وتأثيرها عليها، من خلال استخدام واقي شمس مناسب للبشرة و بمعايير جيدةٍ وشركات موثوقة للحماية من التأثير السلبي كالحساسية والتهيج وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى