العناية بالبشرةعلاجات البشرة

طريقة استخدام سكينورين في علاج حب الشباب – دليلك الشامل

حب الشباب من أهم المشكلات الجلدية التي تصيب المراهقين والبالغين على حدٍ سواء، والتي تسبب الكثير من الإحباط، والتوتر خاصة لدى النساء، لما لها من تأثير على جمال بشرة المرأة، فمن منا لا تسعى إلى الحصول على بشرة نضرة، وناعمة الملمس، وخالية من الحبوب، والبثور، علاوة على ذلك، يحتاج علاج حب الشباب إلى اتباع روتين متكامل للبشرة من غسول، وأدوية فموية، واستخدام كريمات علاج حب الشباب والبقع، بالإضافة إلى كريم لتفتيح آثار وعلامات الحبوب، ومن هنا  سنأخذكِ عزيزتي المرأة  في رحلة قصيرة حول أحد أهم الكريمات الطبية، والاقتصادية المستخدمة في علاج حب الشباب، والآثار الناتجة عنه، وهو كريم “سكينورين”، وسنتعرف على طريقة استخدام سكينورين للحبوب، ومكوناته، والبدائل المتوفرة، بالإضافة إلى أشهر الأعراض الجانبية، وأهم النصائح للحصول على أفضل النتائج. 

سكينورين لحب الشباب

كما أشرنا في المقدمة؛ فإن كريم “سكينورين” أحد العلاجات الموضعية الشائعة المستخدمة في علاج  بعض أنواع حب الشباب، والتي تستخدم تحت الإشراف الطبي الكامل لمعرفة طريقة استخدام كريم الحبوب الأشهر، وتجنب آثاره الجانبية، ويختص سكينورين بعلاج الحبوب الموجودة في صورة رؤوس بيضاء، ورؤوس سوداء، وبثور متعددة والتي تسمى “Acne Vulgaris”، علاوة على علاج بعض التصبغات الجلدية مثل: الكلف، والنمش، بالإضافة إلى تقشير، وتجديد خلايا الجلد، مما يساعد في الحصول على بشرة نقية، وذات لون موحد، ولكن يتوقف ذلك على اتباع طريقة استخدام سكينورين للحبوب الصحيحة، والتي يصفها الطبيب للاستفادة القصوى، وتجنب التعرض لخطر الأعراض الجانبية.

سكينورين لحب الشباب
سكينورين لحب الشباب

مكونات كريم سكينورين

يحتوي كريم سكينورين على حمض الأزيليك “Azelaic Acid” بتركيز 20%، وهو من الأحماض الموجودة في الطبيعة مثل: القمح، والشعير، كما يمكن تصنيعه في المعمل، ويتميز بقدرته على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، والوردية، وأثبتت الدراسات أن هذه البكتيريا تفرز مواد تعمل على تحفيز الخلايا الدهنية تحت الجلد مما يؤدي إلى الاحمرار، وظهور الالتهابات، علاوة على ذلك، يعمل كريم سكينورين على تجديد الخلايا، وتقشير الطبقات الخارجية مما يمنع انسداد المسامات في البشرة الدهنية، وظهور البثور والحبوب نتيجة تراكم الجلد الميت بها.

كريم سكينورين البرتقالي
كريم سكينورين البرتقالي

كل هذه الخصائص جعلت كريم سكينورين الاختيار الأول لدى أطباء الجلدية في الحالات الآتية:

  • إحدى استخدامات كريم سكينورين هي: علاج الالتهابات، والاحمرار، والتهيج لدى المرضى المصابين بالوردية.
  • يستخدم لعلاج حب الشباب وآثاره لقدرته على مقاومة البكتيريا المسببة للحبوب “البروبيونية العدية” والتي تعد المسبب الرئيسي لظهور حب الشباب.
  • يساعد على خفض مستويات الكيراتين “Keratin” في البشرة، وهو أحد أسباب انسداد المسامات، وتكون حبوب الوجه.
  • يقاوم الالتهابات، والنشاط الضار للشوارد الحرة.
  • عند اتباع طريقة استخدام سكينورين للحبوب، نلاحظ قدرته على فتح المسامات، وتنظيفها مما يحسن من ملمس البشرة، بالإضافة إلى تجديد، وتقشير خلايا الجلد، كما يناسب البشرة شديدة الجفاف والحساسية مقارنة بالمنتجات الأخرى مثل: التريتينوين، لأن كريم سكينورين آمن على البشرة رغم أنه أقل فعالية من هذه المنتجات.
  • يتميز حمض الأزيليك بقدرته على تثبيط إنزيم التيروزيناز “Tyrosinase”، وهو الإنزيم المسؤول عن ظهور التصبغات، مما يجعله اختيارًا مثاليًا في توحيد لون البشرة، وإزالة آثار حب الشباب، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام كريم سكينورين لتفتيح بعض الأماكن في الجسم بخلاف الوجه مثل: الركب، والأكواع.
  • يمكن استخدام سكينورين في مقاومة تساقط الشعر، وتعزيز نموه، وعلاج بعض حالات الثعلبة، ولكن لا يزال هذا الاستخدام قيد الأبحاث، والتجارب.

طريقة استخدام سكينورين للحبوب

رغم فوائد كريم سكينورين البرتقالي التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، إلا أن بعض الحالات تعاني من ظهور آثار جانبية نتيجة الاستخدام الخاطئ مثل: التحسس، والطفح الجلدي، أو الجفاف الشديد، والاحمرار الذي يتحول إلى بقع داكنة، لذا سنتعرف عزيزتي المرأة على طريقة استخدام سكينورين للحبوب الصحيحة، لجني أعلى قدر من الفوائد، وتقليل الآثار الجانبية:

  • غسل المنطقة المصابة جيدًا وتجفيفها برفق قبل تطبيق الكريم، ويفضل عمل اختبار حساسية لمدة 24 ساعة للتأكد من عدم وجود حساسية تجاه مكوناته.
  • يفضل استعمال كريم سكينورين مرة واحدة مساءً لمدة أسبوع في حالة البشرة الحساسة، ثم مواصلة استخدامه مرتين يوميًا، أو كما يصف الطبيب.
  • يستخدم كريم سكينورين على المنطقة المصابة باستخدام أطراف الأصابع، ثم يدلك بلطف، مع تجنب ملامسة الأغشية المخاطية.
  • يفضل استخدام كريم مرطب بعد كريم سكينورين بساعتين لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • يجب الانتظام على استخدام الكريم للحصول على النتائج المرجوة، ومراجعة الطبيب المعالج في حالة عدم الاستجابة خلال شهرين من بدء العلاج.
طريقة استخدام كريم سكينورين
طريقة استخدام كريم سكينورين

الأعراض الجانبية لسكينورين

رغم اتباع طريقة استخدام سكينورين للحبوب الصحيحة، إلا أن بعض الحالات قد تعاني من بعض الأضرار، ومن أشهر الآثار الجانبية لكريم سكينورين: 

  • تهيج البشرة، والجفاف وظهور القشور في الطبقة السطحية للجلد.
  • قد يسبب سكينورين الشعور بالحرقان، والحكة عند تطبيق الكريم، وهو من الأعراض الأكثر شيوعًا.
  • ظهور بعض التفاعلات التحسسية، والتداخلات الدوائية، وهو أمر نادر الحدوث، ويمكن تلافيه من خلال الفصل بين الأدوية الموضعية بمدة لا تقل عن ساعتين.
  • تفاقم حب الشباب بشكل ملحوظ، وظهور التقرحات، والطفح الجلدي في حالات شديدة الندرة.

بديل كريم سكينورين

يتوفر كريم سكينورين في الصيدليات، والمتاجر الإلكترونية في مصر، والسعودية، ورغم ذلك، تزخر الأسواق بالعديد من البدائل لكريم سكينورين، ومنها:

  • كريم الأزيليك أسيد الذي تنتجه العلامة التجارية ذا أورديناري “The Ordinary”، ويحتوي على نفس المادة الفعالة “حمض الأزيليك” ولكن بتركيز 10%، ويناسب البشرة شديدة التحسس، ومع المداومة على الاستخدام، يكسب البشرة النضارة، واللمعان، ويحسن نسيج الجلد، ويفتح البقع الداكنة.
حمض الأزيليك من the ordinary
حمض الأزيليك من the ordinary
  • كريم أزادرم، والذي تنتجه شركة المهن الطبية المصرية، وهو البديل الأشهر، ويتميز باحتوائه على حمض الأزيليك بتركيز 20% مثل كريم سكينورين، علاوة على سعره الاقتصادي والذي يبلغ 66 جنيهًا مصريًا لأنبوب 30 جرامًا بعد زيادة الأسعار، ويمكن استخدامه بنفس طريقة استخدام سكينورين للحبوب.
كريم أزادرم
كريم أزادرم
  • جل الأزيليك من سيسديرما “Sesderma Azelac Moisturizing Gel”، ويعد من أفضل البدائل نظرًا لاحتوائه على المادة الفعالة الأساسية إلى جانب بعض المواد المفيدة للبشرة مثل: البانثينول، وحمض الهيالورونيك، والنياسيناميد، وفيتامين E، بالإضافة إلى واقٍ فيزيائي من أشعة الشمس.
جل الأزيليك من سيسديرما
جل الأزيليك من سيسديرما

مدة استخدام كريم سكينورين

ترتكز طريقة استخدام سكينورين للحبوب الصحيحة على الالتزام بالجرعة الموصوفة، وجرعة كريم سكينورين للحبوب المعتادة هي مرتين يوميًا (صباحًا، ومساءً)، بصورة منتظمة، وفي كل مرة يتم تدليك البشرة بلطف باستخدام كريم Skinoren، ويترك مدة تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة كاملة، ثم يشطف، وقد تمتد مدة استخدامه لأشهر، أو كما يصف الطبيب المعالج.

طريقة استخدام سكينورين للوجة

تحدثنا في فقرات هذا المقال عن طريقة استخدام سكينورين للحبوب، ونستكمل بعض الإرشادات للحصول على النتائج المرجوة، وهي:

  • يحذر استخدام كريم skinoren لتفتيح المناطق التالية في الوجه مثل: محيط العينين، والمنطقة حول الفم، والجلد حول فتحات الأنف، ولكن يمكن استخدام سكينورين للكلف والتصبغات في باقي الوجه.
  • الحذر من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو حرارة الفرن في المنزل، ويفضل استخدام واقي الشمس قبل الخروج نهارًا.
  • يجب استخدام الكريم المرطب على البشرة بعد تطبيق سكينورين على الجلد، وليس قبله لتجنب خلق حاجز يعيق الامتصاص الجيد.
  • تجنب الأطعمة، والمشروبات التي تسبب تهيج الجلد خلال فترة العلاج مثل: الأطعمة الحارة.
  • يحذر استخدام كريم سكينورين للوجه، للأطفال دون سن 12 عامًا.
  • يمنع استخدام كريم سكينورين للحامل، أو خلال فترة الرضاعة إلا تحت إشراف الطبيب.
كريم سكينورين لعلاج التصبغات
كريم سكينورين لعلاج التصبغات

متى تظهر نتائج كريم سكينورين

تظهر نتائج سكينورين في علاج حب الشباب في مدة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين، إلا أن الحصول على النتائج النهائية يحتاج قرابة 6 أشهر من الاستخدام المنتظم، أو كما يصف الطبيب.

وفي ختام جولتنا حول كريم سكينورين، أحد أهم مستحضرات علاج حب الشباب الموضعية، نوصيكِ عزيزتي المرأة عند البدء في استخدامه مراجعة طريقة استخدام سكينورين للحبوب الصحيحة، والتي أشرنا إليها في هذا المقال، لتجنب حدوث أضرار غير مرغوب بها، والتزام الصبر، والانتظام طوال مدة العلاج للحصول على بشرة نقية ملساء، ذات لون موحد، وخالية من الحبوب، والشوائب.

قد يهمك معرفة معلومات عن: علاجات البشرة

حسناء عبد الرؤف سعدي

صيدلانية وكاتبة محتوي طبي ومترجمة طبية تخرجت في جامعة الإسكندرية وأعمل في وزارة الصحة المصرية ومهتمة بالتوعية الطبية، وتقديم محتوي عن التغذية والتجميل يهم القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى