العناية بالبشرةعلاجات البشرة

أنواع التجاعيد وأسباب ظهورها وطرق علاجها | افضل 10 كريمات

الشيخوخة هي عملية طبيعية لا يمكننا محاربتها. في الواقع، يجب علينا جميعًا تقبلها. لكن جزء لا مفر منه من الشيخوخة هو ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

فيعتبر ظهور خطوط وتجاعيد الوجه هو الكابوس الذي سيراودك مرارًا وتكرارًا مع التقدم في السن، وتلجأ الكثير من السيدات لحقن المواد المالئة مثل البوتوكس والفيلر للتخلص منها، ولكن يخاف البعض من آثارها الجانبية على المدى القريب أو البعيد ويلجأن لاستخدام العلاجات الموضعية بدلًا من الحقن. 

ولكن هل تعتقدين العلاجات الموضعية وكريمات التجاعيد قادرة على علاجها بفاعلية أم لا؟ لمعرفة إجابة هذا السؤال تابعي معنا للنهاية، وأيضًا سنتعرف سويًا على أنواع التجاعيد وأسباب ظهورها وطرق علاجها، وافضل كريم للتجاعيد في الأسواق يمكنك استخدامه.

ما هي التجاعيد؟

افضل كريم للتجاعيد

التجاعيد هي خطوط تتشكل على البشرة، إنها جزء طبيعي من عملية شيخوخة الجسم. 

تبدو التجاعيد على بشرتك مثل التجاعيد التي تظهر على القميص الذي يحتاج إلى الكي، حيث تظهر على شكل طيات أو نتوءات أو خطوط. وغالبًا ما تتواجد على وجهك ورقبتك وذراعيك، ولكن يمكن أن تظهر التجاعيد في أي مكان على الجسم.  

ما هي أسباب ظهور التجاعيد؟

يمكن للعديد من الأسباب المختلفة أن تسبب في ظهور التجاعيد، بعضها داخلي وبعضها ناتج من عوامل خارجية. وعلى الرغم من أنه لا يمكن إدارة بعض الأسباب، إلا أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يمكننا توخي الحذر بشأنها وحماية أنفسنا منها، وإليك أهم هذه الأسباب:

أسباب التجاعيد الداخلية

  • شيخوخة الخلايا

مع تقدمك في العمر، يتباطأ أيضًا معدل عمل خلاياك على تبديلها بالخلايا الأحدث وتجديد شبابها. وعندما تتباطأ عملية التجديد هذه، فإنها تؤثر بشكل مباشر على إنتاج الكولاجين والإيلاستين. 

وعندما تحتوي بشرتنا على نسبة منخفضة من الكولاجين والإيلاستين، فإن هذا يعني ترهل الجلد مما يؤدي في النهاية إلى ظهور التجاعيد.

  • تغييرات واضطرابات في هرمونات الجسم 

عندما تتغير الكيمياء الهرمونية لدينا مع تقدمنا ​​في السن، يحدث انخفاض في إنتاج الزيوت الطبيعية في الجلد والتي لها دور كبير في ترطيب الجلد وزيادة مرونته، فيصبح الجلد جافًا وبالتالي أكثر عرضة للتجاعيد. 

لتجنب ذلك، يمكنك تعويض الزيت خارجيًا عن طريق ترطيب بشرتك بانتظام. 

  • تعريض الجسم للإجهاد التأكسدي

يحدث الإجهاد التأكسدي – هو حالة قد تحدث عندما يكون هناك عدد كبير جدًا من الجزيئات غير المستقرة والتي تسمى “الجذور الحرة” في الجسم وعدم وجود مضادات أكسدة كافية للتخلص منها وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة – عندما يتعرض الجسم مباشرًة للسموم، وهذا التعرض يضر بالحمض النووي لبشرتنا ويستنزف الكولاجين والإيلاستين. 

أسباب التجاعيد الخارجية وعوامل أخرى 

  • التعرض المفرط للشمس

قد تبدو السمرة صحية على المدى القصير لكنها ليست جيدة لبشرتك على المدى الطويل، حيث يعتبر  80٪ من علامات شيخوخة الوجه الظاهرة ناتجة بشكل رئيسي عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. فتحتوي أشعة الشمس على أشعة UVA و UVB، وتدمر أشعة UVA الأنسجة الضامة المكونة من ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تمنح بشرتك القوة والمرونة والتي بدونها تصبح بشرتك أكثر عرضة للتجاعيد.  

  • نظام غذائي سيء وغير متوازن

عندما لا يتلقى جسمك ما يكفي من الفيتامينات والمعادن، يمكن أن يعيق هذا إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

  • عدم شرب كمية كافية من الماء

فترطيب الجسم من الداخل من العوامل الهامة للحفاظ على خلاياك ممتلئة ونضرة. 

  • عدم الاعتناء ببشرتك

نظرًا لأن إنتاج الزيت في بشرتك يتباطأ مع تقدم العمر ، يجب عليك تعويض ذلك عن طريق توفير الترطيب والتغذية لبشرتك خارجيًا. 

  • التدخين

في الطبيعي، تتجدد البشرة الصحية باستمرار ويتكسر الكولاجين القديم ويزيل نفسه من جسمك، مما يفسح المجال لكولاجين جديد. 

ولكن وجد الباحثون أن التدخين يسبب انخفاض كبير في إنتاج الكولاجين الجديد لأنه عامل مهم للإجهاد التأكسدي، ويؤدي انخفاض الكولاجين إلى ظهور التجاعيد. 

  • تقلصات عضلات الوجه

تظهر الخطوط على جبهتك بين الحاجبين وعند زوايا عينيك بسبب تقلصات العضلات الصغيرة، حيث يؤدي الابتسام والعبوس والتحديق وتعبيرات الوجه المعتادة الأخرى إلى زيادة ظهور التجاعيد. وبمرور الوقت، تساهم هذه التعبيرات المقترنة بالجاذبية في تكوين التجاعيد.

  • عوامل بيئية

يمكن أن تتسبب الملوثات الموجودة في الهواء في بيئتك في تكسير الكولاجين في الجسم مع دخول التلوث إلى مسامك. وتشمل الملوثات الأكثر شيوعًا في بيئتك والتي تسبب التجاعيد ما يلي: 

  1. المواد الجسيمية: الجسيمات هي عبارة عن خليط من المواد الصلبة والسائلة المجهرية في الهواء والتي تشمل الأوساخ والغبار والدخان. 
  2. السخام: هو مادة صلبة مجهرية قائمة على الكربون تتشكل عندما يحترق شيء ما. يحدث السخام في البيئة من عوادم السيارات ومنشآت التصنيع وهكذا. 
  3. ثاني أكسيد النيتروجين: هو غاز موجود في البيئة، وهو أكثر شيوعًا بالقرب من المركبات ومنشآت التصنيع الصناعية ومواقع البناء وفي بعض معدات العشب والحدائق.  

هل المكياج يسبب التجاعيد؟

إذا لم تزيلي المكياج قبل النوم، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد مسامك، مما يحد من قدرة جسمك على إنتاج بروتينات الكولاجين، وقد يتسبب ذلك في شيخوخة مبكرة وتجاعيد.

هل الإجهاد والضغط يسبب التجاعيد؟

يتم إلقاء اللوم على الإجهاد في العديد من التطورات الجسدية مثل زيادة الوزن وشيب الشعر وأمثلة أخرى لا حصر لها. ولكن هل يمكن أن يسبب الإجهاد أيضًا التجاعيد؟ الإجابة (ولا تشعري بالتوتر حيال هذا الأمر، لأن ذلك سيؤدي فقط إلى تفاقم المشكلة) هو نعم.

يمكن أن يسبب الإجهاد التجاعيد بعدة طرق مختلفة. على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب تعبير الوجه القلق والغاضب في ظهور خطوط بين الحاجبين وعلى الجبهة. ثانيًا، يمكن أن يقلل الإجهاد من مرونة الجلد الطبيعية من خلال التأثير على البروتينات الموجودة في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد. 

هل النوم على جانبك يسبب التجاعيد؟

إن وجوهنا تخضع لقوانين الفيزياء. ونتيجة لذلك، فإن الضغط والاحتكاك على المدى الطويل سيقلل من مرونة الوجه وسلامته الهيكلية. ومع ذلك، لا يوجد دليل سريري على أن النوم على وسادة بطريقة معينة يسبب التجاعيد. 

ما هي أنواع تجاعيد الوجه المختلفة؟

افضل كريم للتجاعيد

تتعد أنواع التجاعيد حسب سبب ظهورها وأماكن تواجدها، وهم: 

  • خطوط التعبير أو الخطوط الديناميكية

يمكن أن تحدث هذه الأنواع من التجاعيد حتى في العشرينات من العمر، خاصًة إذا كنتِ شخصًا شديد التعبير، لهذا السبب يطلق عليها خطوط التعبير. وتُسمى أيضًا بالخطوط الديناميكية لأنها يمكن أن تحدث من حركة العضلات.  

  • تجاعيد الجبين

إذا قمتِ برفع حاجبيك أو كنت تشعرين بالقلق باستمرار، فمن المحتمل أن يكون لديك تجاعيد في الجبهة. 

  • خطوط الابتسامة 

تُسمى خطوط الابتسامة أيضًا ب “أقدام الغراب” نظرًا لأنها تأخذ نفس الشكل، وتظهر بالقرب من زوايا العين. يبدأ ظهورها في وقت مبكر جدًا حيث يكون الجلد هنا رقيقًا جدًا ويستقر مباشرة على العضلات. 

  • تجاعيد الباركود

يعاني المدخنون في الغالب من هذه الأنواع من التجاعيد، والتي تظهر على الشفتين العلويتين أو فوقهما. إذا كنت تريدين الابتعاد عن هذه التجاعيد، توقفي عن التدخين على الفور. 

  • تجاعيد أحد عشر

هو نوع آخر من التجاعيد ناتج من التأثير المباشر للعبوس، ويظهر بين العين والأنف. 

الخطوط الرفيعة والتجاعيد – ما الفرق بينهم؟

قد يستخدم بعض الأشخاص مصطلح الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالتبادل، ولكن عزيزتي هناك فرق بينهم. 

فتكون الخطوط الدقيقة أرق وسطحية، ولا ترتبط بالضرورة بالشيخوخة لكنها يمكن أن تحدث بسبب تعبيرات وجهك مثل الابتسام والعبوس والضحك. 

أما التجاعيد فهي أعمق من الخطوط الدقيقة وهي علامة مهمة على أن الشيخوخة تطرق بابك رسميًا.  فإذا كنتِ مهملة في التعامل مع الخطوط الدقيقة، فسوف تتحول إلى تجاعيد مع تقدم العمر. 

ونذكرك عزيزتي أن التعامل مع التجاعيد يعتبر أكثر صعوبة من معالجة الخطوط الدقيقة لذلك يجب الانتباه من البداية.

كيفية علاج التجاعيد؟ 

افضل كريم للتجاعيد

على الرغم أن التجاعيد هي جزء من عملية شيخوخة الجسم ولا تحتاج إلى علاج، إلا أن هناك الكثير من السيدات لا تحب مظهر التجاعيد على بشرتها، وفيما يلي أحدث العلاجات والتقنيات التي قد تساعدك على ذلك إذا كنتِ ممن لا يفضل ظهور التجاعيد: 

  1. الكريمات المضادة للتجاعيد بالريتينويدات أو منتجات العناية بالبشرة المتاحة دون وصفة طبية لتحسين ترطيب البشرة وملمسها بالإضافة إلى دعم إنتاج بروتينات الكولاجين في الجسم.  
  2. تقنيات تجديد سطح الجلد مثل microdermabrasion (صنفرة طبقات الجلد)، dermabrasion (كشط طبقات الجلد العميقة) والتقشير الكيميائي (إذابة الجلد بعيدًا) لإصلاح الجلد المتقدم في السن. 
  3. تقشير الجلد بالليزر لتقليل تجاعيد الوجه والآثار الجلدية الناتجة عن أضرار أشعة الشمس أو حب الشباب. 
  4. العلاج بالحقن من نوع توكسين البوتولينوم من النوع أ (البوتوكس)، وهو دواء يمنع الإشارات الكيميائية التي تسبب تقلص العضلات وتسبب التجاعيد. 
  5. حشوات مصنوعة من حمض الهيالورونيك لملء أو رفع التجاعيد العميقة أو التجاعيد.
  6. جراحة شد الوجه لإزالة الجلد الزائد والدهون من وجهك وشد طبقات الأنسجة لإضفاء مظهر شبابي على بشرتك.  

ولكن في مقال اليوم سنتحدث بشكل خاص عن أول خيار في علاج التجاعيد، وسنرشح لكِ افضل كريم للتجاعيد متوفر في الأسواق لنساعدك على الاختيار بسهولة.   

أفضل كريم للتجاعيد من الصيدلية 

افضل كريم للتجاعيد

يمكن أن يؤدي الترطيب وحده إلى تحسين مظهر بشرتك، حيث يملأ الجلد مؤقتًا مما يجعل الخطوط والتجاعيد أقل وضوحًا. 

المرطبات هي المستحضرات والكريمات والمواد الهلامية والأمصال المصنوعة من الماء والزيوت ومكونات أخرى مثل البروتينات والشموع والجلسرين واللاكتات واليوريا. 

وغالبًا ما تكون كريمات التجاعيد عبارة عن مرطبات بمكونات نشطة تقدم فوائد إضافية. وتهدف هذه المكونات المضافة إلى تحسين لون البشرة وملمسها والخطوط الدقيقة والتجاعيد. وتعتمد فعالية هذه المنتجات جزئيًا على نوع بشرتك والمكون أو المكونات النشطة. 

وقبل أن نتكلم عن أنواع الكريمات دعيني أوضح لكِ أفضل المكونات التي يُفضل اختيارها في كريم التجاعيد الخاص بكِ: 

مكونات كريم التجاعيد 

  • الريتينويد Retinoids

يستخدم هذا المصطلح لمركبات فيتامين أ مثل الريتينول وحمض الريتينويك.

تعمل الريتينويدات على تسريع وتحفيز دوران الخلايا وإنتاج الكولاجين للحصول على بشرة أكثر نعومة وشبابًا. 

وبالإضافة إلى ملء التجاعيد والخطوط الدقيقة، تعمل الريتينويدات على مقاومة تغير اللون وتفتيح العلامات الصغيرة والنمش وإصلاح البشرة المتضررة من الشمس وتحسين نسيج الجلد. 

  • فيتامين ج (حمض الاسكوربيك)

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية، مما يعني أنه يحمي البشرة من الجذور الحرة – هي جزيئات الأكسجين غير المستقرة التي تكسر خلايا الجلد وتسبب التجاعيد. 

قد يساعد فيتامين ج في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

ولكن قبل وبعد الاستخدام، يجب تخزين كريمات التجاعيد المحتوية على فيتامين سي بطريقة تحميها من الهواء وأشعة الشمس حتى لا تتأكسد ويتغير لونها ورائحتها.  

  • أحماض الهيدروكسي 

أحماض الهيدروكسي تشمل أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) مثل حمض الجليكوليك والستريك واللاكتيك، والتي تُستخدم لإزالة خلايا الجلد الميتة من خلال تقشيرها وتذويبها. كما أن استخدام أحد منتجات AHA يهيئ بشرتك بانتظام لامتصاص المنتجات الأخرى بشكل أفضل ويحفز نمو بشرة جديدة ناعمة ومتساوية الصبغة.

وقد ثبت أيضًا أن أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسيل وشكل جديد يسمى أحماض بولي هيدروكسي فعالة في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

  • أنزيم Q10

 فيتامين Q أو Coenzyme Q10 هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في بناء الأساس اللازم للبشرة الشابة.

يساعد هذا الإنزيم المساعد على حماية الأنسجة المرنة والكولاجين الذي يشكل بشرتك. 

ولكن مع تقدمنا ​​في السن، تتضاءل مستويات هذا الإنزيم، مما قد يبطئ من قدرة الجلد على التجديد وحماية نفسه من التلف. ولبناء مستويات الإنزيم مرة أخرى، يُفضل تناول مكملات غذائية بالإضافة إلى استخدام الكريمات الموضعية (تحتوي عليه) يؤدي إلى نتائج مثالية. 

  • الببتيدات

الببتيدات هي سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات، كما يشير المعهد الوطني لأبحاث الجينوم البشري. وتعتبر معظم كريمات الببتيد الموضعية مصممة لتحفيز الكولاجين لتحسين مظهر التجاعيد. 

وبسبب النتائج الواعدة للأبحاث السريرية عنها، مثل دراسة نُشرت في ديسمبر 2018 في المجلة الدولية لأبحاث الببتيد والعلاجات، أصبحت الببتيدات ذات شعبية متزايدة من مكونات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة.  

  • مستخلصات الشاي

 يحتوي الشاي الأخضر والأسود والشاي الصيني الأسود على مركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تُسمى البوليفينول، وهي مضادات للأكسدة تمنع وتصلح الضرر الناجم عن الأكسدة التي تكسر خلايا الجلد. وغالبًا ما تدخل في كريمات التجاعيد.

إلى جانب استخدام الكريمات أو الأمصال التي تحتوي على الشاي الأخضر، اشربي هذا المشروب للحصول على فوائد صحية إضافية.

  • مستخلص بذور العنب

 بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، فإن مستخلص بذور العنب يعزز من إنتاج الكولاجين.

  • النياسيناميد

هو أحد مضادات الأكسدة القوية، وهذه المادة مرتبطة بفيتامين ب 3 (النياسين). يساعد في تقليل فقدان الماء في الجلد وقد يحسن من مرونة الجلد.  

  • فيتامين E

فيتامين (هـ) هو مصدر قوة عندما يتعلق الأمر بالحماية من تلف الجلد الذي قد يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لماذا؟ 

لأنه يحيد الجذور الحرة المدمرة للخلايا، والتي تنجم عن عوامل بيئية مثل التعرض لأشعة الشمس.

لذلك يعتبر فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة الرائعة التي يجب البحث عنها في كريمات تجديد البشرة، ويمكن أن يساعد في التئام الجروح أيضًا.

ويؤدي تطبيق كل من الفيتامينات C و E معًا بشكل موضعي إلى تحقيق أكبر الفوائد، حيث تعمل الفيتامينات المضادة للأكسدة معًا للحفاظ على الكولاجين وبنائه.

  • النحاس

يعمل النحاس على ربط البروتينات معًا، مما يساعد في تكوين الكولاجين لدعم البشرة ومنع الترهل وملء التجاعيد. 

وأظهرت الدراسات السريرية أن النحاس يساهم في تطهير وتجديد الكولاجين المكسور، مما يجعله مكونًا ممتازًا لأولئك الذين يرغبون في تحسين مظهر البشرة المتضررة من أشعة الشمس والندوب. 

كما يعتبر عنصر النحاس غير مهيجًا للبشرة، لذا فهو بديل جيد لمن لديهم بشرة حساسة والذين قد لا يكونون قادرين على تحمل الريتينويد. 

اختيار احسن كريم للتجاعيد مجرب 

من خلال تجربتي في شراء واستخدام افضل كريم للتجاعيد، ضعي في اعتبارك هذه النقاط عند الحكم على مزايا كريم التجاعيد قبل شرائه:  

  1. التكلفة ليس لها علاقة بالفعالية. قد لا يكون كريم التجاعيد الأكثر تكلفة أكثر فعالية من المنتج الأقل تكلفة.
  2. استخدام جرعات أقل. تحتوي كريمات التجاعيد المتاحة بدون وصفة طبية على تركيزات أقل من المكونات النشطة مقارنة بالكريمات الموصوفة بأمر من الطبيب. لذا فإن النتائج، إن وجدت، تكون محدودة وعادًة ما تكون قصيرة الأجل. 
  3. مكونات متعددة. المنتج الذي يحتوي على مكونين أو ثلاثة مكونات نشطة ليس بالضرورة يكون أكثر فعالية من منتج واحد منهم فقط. وبالمثل، فإن استخدام العديد من المنتجات المضادة للتجاعيد في نفس الوقت قد يهيج بشرتك بدلاً من أن يفيدها.
  4. الاستخدام اليومي. ستحتاجين على الأرجح إلى استخدام كريم التجاعيد مرة أو مرتين يوميًا لعدة أسابيع قبل ملاحظة أي تحسن. وبمجرد التوقف عن استخدام المنتج، فمن المرجح أن تعود بشرتك إلى مظهرها الأصلي.
  5. الآثار الجانبية. قد تتسبب بعض المنتجات في تهيج الجلد أو الطفح الجلدي أو الحرقة أو الاحمرار. تأكدي من قراءة واتباع تعليمات المنتج للحد من الآثار الجانبية. قد يكون من المفيد اختيار المنتجات التي لا تسبب الحساسية (هيبوالرجينيك) أو حب الشباب (غير زؤاني). 
  6. الفروقات الفردية. ليس لأن صديقتك تقسم بمنتج وبفاعليته، هذا يعني أنه سيعمل أيضًا بنفس الفاعلية معك. الناس لديهم أنواع مختلفة من الجلد، ولا يوجد منتج واحد يعمل بنفس الطريقة للجميع. 

وفيما يلي سنتكلم بالتفصيل عن أشهر كريمات التجاعيد المتوفرة في الأسواق وعن مكوناتها ومزاياها، تابعِ معنا. 

كريم يوسيرين للتجاعيد 

لأكثر من 100 عام، كانت ولا زالت Eucerin رائدة في ابتكارات العناية بالبشرة، وحتى اليوم فهي موثوق بها من قِبل أطباء الأمراض الجلدية كإحدى العلامات التجارية الرائدة والأكثر توصية بها. وتوفر يوسيرين نوعين مشهورين من كريمات التجاعيد، وهم: 

Eucerin Q10 Anti-Wrinkle + Pro-Retinol Night Cream

افضل كريم للتجاعيد

هو كريم ليلي مرطب مناسب للبشرة الجافة والحساسة، وتوعد الشركة عملائها بأنه يحسن مظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد فى أقل من 5 اسابيع.

يحتوي على برو-ريتينول والذي يساعد في تنعيم مظهر الخطوط الدقيقة، وقد تم تصميم مرطب الوجه هذا خصيصًا ليكون غير مهيج ولطيف على البشرة.

يتميز أيضًا بأنه غني بفيتامين E وزيت جوز المكاديميا والإنزيم المساعد Q10.

كما أنه خالي من العطور والكحول والصبغة ولا يسد المسام. 

إشتري من أمازون العالمي

Eucerin Hyaluron Filler + Elasticity Cream

افضل كريم للتجاعيد

يتوفر من هذا الكريم، كريم نهاري وكريم ليلي. وكلاهما مناسبان لجميع أنواع البشرة لأن لهما ملمس خفيف وغني لا يسد المسام. 

وعندما سألنا الشركة كيف يعمل هذا الكريم؟ كان ردهم كالآتي: 

“تعمل المكونات النشطة في الكريم النهاري Eucerin Hyaluron-Filler + Elasticity Day SPF 15 والكريم الليلي Eucerin Hyaluron-Filler + Elasticity Night معًا على تحسين علامات الشيخوخة المتعددة، حيث تحتوي التركيبة على مزيج من حمض الهيالورونيك ذو الوزن الجزيئي العالي وذو الوزن الجزيئي المنخفض لملء التجاعيد العميقة بشكل واضح; لأن حمض الهيالورونيك ذو الوزن الجزيئي العالي يعمل على تحسين الترطيب في الطبقة الخارجية للبشرة (حيث تنشأ الخطوط الرفيعة والتجاعيد)، في حين يخترق حمض الهيالورونيك ذو الوزن الجزيئي المنخفض والذي هو أصغر بـ 40 مرة طبقات البشرة حيث تنشأ التجاعيد الأعمق لتحفيزها على إنتاج حمض الهيالورونيك طبيعيًا. 

وتحتوي التركيبة أيضًا على مزيج نشط وفريد ومبتكر من Arctiin (هو مركب يسرع من عملية تجدد الكولاجين في خلايا الجلد) و Silymarin (هو مركب يحمي الكولاجين والإيلاستين من الإجهاد التأكسدي وينشط نظام دوران الأوعية الدقيقة في الجلد لتبدو البشرة منتعشة ومتألقة)”. 

إشتري من أمازون العالمي

كريم اولاي للتجاعيد 

افضل كريم للتجاعيد

تنتج أولاي أيضًا كريم نهاري وكريم ليلي لتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وهم Olay ANTI-WRINKLE FIRM AND LIFT DAY CREAM SPF15 و Olay ANTI-WRINKLE FIRM AND LIFT NIGHT CREAM.  

يعمل كريم اولاي للتجاعيد على منع ظهور التجاعيد وشد ورفع الجلد، وذلك من خلال مركب Olay’s Skin Renewal Complex، وهو مزيج متطور متعدد الفيتامينات من المكونات المضادة للشيخوخة وهم Niacinamide و Pro-Vitamin B5 لشد ورفع التجاعيد بعدة طرق: توفير فوائد الترطيب للجلد وتحسين ليونته ومرونته وزيادة الخلايا لتحسين نسيجه وتقوية حاجز رطوبة الجلد وتخفيف الضرر الذي يلحقبه. 

ونتيجة لذلك، ستستمتعين ببشرة مشدودة أكثر في غضون 14 يومًا فقط. 

بالإضافة إلى أن الطيف الواسع SPF15 يساعد على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية اليومية ومنع شيخوخة البشرة المبكرة. 

يتميز كريم أولاي بأنه خفيف على البشرة وسريع الامتصاص وليس له أي قوام دهني. 

ويعتبر هذا المرطب المضاد للشيخوخة مثالي للنساء فوق سن 40. 

إشتري من أمازون العالمي

كريم ارجنتو للتجاعيد 

افضل كريم للتجاعيد

إذا كنتِ تبحثين عن كريم رخيص السعر وعالي الفاعلية في نفس الوقت، فبالتأكيد اختاري Argento Night Cream with Collagen، لأنه يعتبر من الجيل الثالث للمرطبات وتظهر نتائجه بعد 3 أسابيع بشكل فارق. 

يحتوي هذا الكريم على الكولاجين وحمض الهيالورونيك وغذاء ملكات النحل وحمض الريتنول والجلايكوليك وزيت اللوز وأكثر من 11 مادة طبيعية. 

يعتبر مرطب عميق للبشرة ليلاً، يعالج الخطوط الدقيقة ويغذي البشرة بالفيتامينات والمعادن اللي بتفقدها طول النهار وويزيل الروؤس السوداء وقابض للمسام ويمنع ظهور الحبوب.

 إشتري من أمازون العالمي

كريم بانثينول للتجاعيد 

افضل كريم للتجاعيد

يتكون كريم البانثينول من مادة فعالة ورئيسية هي D-panthenol وهي أحد مشتقات فيتامين B5، ويتوفر كريم بانثينول بتركيزين 2% و5%. 

ويتميز هذا الكريم بقدرته على ترطيب الجلد والحفاظ على الماء داخل الخلايا، كما يساعد في علاج الجروح البسيطة بسبب قدرته المضاد للإلتهاب، ويحفز تجدد الجلد سريعاً، ويحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ويستخدم في علاج حروق الشمس وتلطيف الجلد. 

لا يمكن أن نقول أن كريم البانثينول علاج فعال للتجاعيد، ولكنه مرطب قوي يحمي بشرتك ويؤخر ظهور التجاعيد بها عند الاستخدام المستمر.

كريم لوريال للتجاعيد

افضل كريم للتجاعيد

هو كريم ألماني مضاد للتجاعيد، يُستخدم من سن 35 عام أو 45 عام.

يتميز كريم ريفيتاليفت بملمسه الناعم والخفيف على البشرة، كما أنه سريع الامتصاص وله رائحة لطيفة لا تسبب حساسية للبشرة.

يرطب الجلد بعمق ويعطي نضارة وحيوية للبشرة، ومقاوم للتجاعيد ويشد البشرة. 

توعد الشركة بأن بعد شهر من الاستخدام سوف تلاحظين قلة ظهور التجاعيد بشكل ملحوظ وزيادة في مرونة البشرة. 

ما يميز هذا الكريم أنه غني بمادة الريتينول الفعالة في تجديد خلايا البشرة ومقاومة التجاعيد، كما يحتوي على مادة الفيبريلاستيل التي تعزز حيوية البشرة وتماسكها. 

إشتري من أمازون العالمي

كريم فيتشي للتجاعيد 

افضل كريم للتجاعيد

يتميز كريم فيشي الليلي vichy liftactiv night cream المقاوم للتجاعيد بأنه مناسب بداية من عمر 35، وذلك لأنه يعتبر من أقوى الكريمات الفعالة في محاربة التجاعيد وشد الوجه. 

يعمل هذا الكريم على تجديد خلايا البشرة لإعادة نضارتها وحيويتها، نظرًا لأنه يحتوي على Rhamnose وهي مادة نباتية تتوفر بتركيز 10% وهي مقاومة لظهور التجاعيد وتساعد في تهدئة البشرة الحساسة. 

كما يحتوي على زيوت طبيعية مغذية مثل زيت اللوز المر، ومواد غير دهنية تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين وتنعيم البشرة دون وجود ملمس دهني أو لمعان في البشرة. 

إشتري من أمازون العالمي

كريم ايفلين للتجاعيد 

افضل كريم للتجاعيد

كريم Eveline Cosmetics Laser Therapy Total Lift هو كريم تجديد البشرة، يمكن استخدامه ليلاً ونهارًا.  

يعيد كثافة البشرة ويقلل التجاعيد بشكل واضح، ويقوي الحاجز الواقي للبشرة ويرطبها. 

مع دقة الليزر فهو يقلل من علامات الشيخوخة ويعيد حيوية خلايا الجلد. موصى به للاستخدام اليومي للبشرة بعد سن الخمسين نظرًا لاحتوائه على مكوناته فعالة ونشطة مثل 12 بيبتيدات، Kombuchk  وWakame Bioferment و Asian Centella. 

مناسب لجميع أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة، ومناسب للاستخدام كأساس للماكياج. 

إشتري من أمازون العالمي

كريم اكرتين للتجاعيد 

افضل كريم للتجاعيد

كريم Acretin هو علاج معتمد من الأطباء لمجموعة واسعة من الأمراض الجلدية، لأنه يمكن استخدامه في علاج تجاعيد الجلد وعلامات الشيخوخة، كما يعالج البقع على الجلد ويعالج حب الشباب بفعالية. 

ويتكون كريم اكرتين بشكل رئيسي من مادة التريتينوين، وهي نوع من الريتينويدات المشتقة من فيتامين أ، والتي ذكرنا فوائدها وقدرتها في علاج التجاعيد وشد الوجه فيما سبق. 

ويتوفر بتركيزين حسب تركيز المادة الفعالة وهم 0.025% و 0.05%. 

كريم فيلورجا للتجاعيد 

افضل كريم للتجاعيد

يحتوي كريم Filorga Time-Filler Absolute Wrinkle Correction على جميع خبرات FILORGA في مكافحة الشيخوخة في الطب التجميلي. 

ويتميز هذا الكريم بأنه يعمل على تقليل التجاعيد إلى النصف خلا شهرين فقط، وحائز على جائزة في إصدار 2018 من جوائز Beauté Test، وتم منحه لقب الأكثر مبيعًا لدى الشركة. 

وهو قادر على العمل في نفس الوقت على جميع أنواع التجاعيد. على سبيل المثال: تجاعيد الانقباض من خلال ثلاثي الببتيد لإرخاء الملامح دون تجميد تعابير الوجه، والتجاعيد العميقة من خلال معزز الكولاجين القوي مع حمض الهيالورونيك المغلف لملء التجاعيد العميقة بشكل واضح، والتجاعيد السطحية من خلال مكون نشط ذو تأثير مقشر لتنعيم التشققات الدقيقة في الجلد، والتجاعيد الجافة من خلال مستخلص نباتي يحتفظ بالماء في الجلد لتقليل التجاعيد الجافة طويلة الأمد.

إشتري من أمازون العالمي

 طريقة استخدام كريم التجاعيد 

  • إذا كان كريم التجاعيد على هيئة مرطب، فيمكنك استخدامه مثل المرطب العادي من خلال تنظيف البشرة جيدًا بالغسول واستخدام التونر والسيروم الخاص بكِ ثم استخدام كريم التجاعيد. ويًمكن استخدامه يوميًا مرة أو مرتين حسب إذا كان كريم نهاري أم ليلي أم الاثنين معًا.  
  • ولكن إذا كان الكريم على هيئة مقشر مثل كريم اكرتين، ففي هذه الحالة يُستخدم على بشرة نظيفة وجافة تمامًا لمدة نصف ساعة فقط ليلًا ثم يُشطف بالماء ويُرطب بعده جيدًا. ويكفي استخدامه 3 مرات أسبوعيًا. 

متى استخدم كريم للتجاعيد؟ 

إذا كنتِ تتسائلين عن أي عمر تبدأين فيه باستخدام كريم التجاعيد، فيُفضل من عمر 25 لأن بداية من عمر 25 الكولاجين يبدأ يقل في الجلد مما يسبب ظهور الخطوط والتجاعيد. 

ولكن إذا كنتِ تتسائلين في أي وقت من اليوم تستخدمين فيه كريم التجاعيد، فيعتمد ذلك على نوع الكريم ولكن غالبًا ما يكون ليلًا لأن معظم المكونات لا يُسمح باستخدامها نهارًا وأيضًا حتى يمتصه الجلد جيدًا وبعمق أثناء النوم.

هل كريمات التجاعيد قادرة على علاجها بفاعلية دون اللجوء للحقن؟ 

على الرغم أن الإجابة ستكون قاسية على البعض إلا أنها حقيقة، حيث لا يمكن للكريمات الموضعية فقط علاج التجاعيد. 

قد تساعد الكريمات على تأخير ظهور التجاعيد والخطوط إذا تم استخدامها من عمر مبكر، ويمكنها أيضًَا تقليل الخطوط الدقيقة، ولكن التجاعيد العميقة لا يمكن التخلص منها إلا باللجوء إلى الطرق التجميلية أو الجراحية.  

كيف يمكنك الحفاظ على بشرتك ومنع التجاعيد؟

ينتج جسمك بشكل طبيعي التجاعيد مع تقدمك في العمر، فلا يمكنك منع التجاعيد بشكل نهائي، ولكن يمكنك تقليل خطر الإصابة بالتجاعيد مبكرًا عن طريق:

  • وضع واقٍ من الشمس يوميًا للوقاية من أضرار أشعة الشمس.
  • ترطيب بشرتك يوميا.
  • غسل وجهك أو استخدام منظف لإزالة المكياج قبل النوم.
  • عدم التدخين.
  • شرب الماء بكثرة. 
  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن. 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تحدثنا عن “افضل كريم لعلاج التجاعيد” وكيفية التعامل معها والوقاية منها، أخبرينا في التعليقات عن المنتجات التي استخدمتيها للتجاعيد ولاحظتي منها نتيجة مرضية.

تعرفي أيضًا على: أفضل 3 كريمات مع طرق العلاج لإزالة التجاعيد وشد الوجه

Dr. Salma Emad

د. سلمى عماد، دكتورة صيدلانية وخبرة تزيد عن سنتين في كتابة المقالات الطبية باللغة العربية بشكل احترافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى