العناية بالبشرةمنتجات العناية بالبشرة

فوائد غسول بيوديرما للبشرة| مكوناته، إحتياطات الإستخدام

تعتمد شركة “Bioderma” الفرنسية، والمتخصصة في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة على تصنيع منتجاتها وفقًا لمبادئ علم البيئة، والتي تعد في صميم نهج “NAOS” الذي يهدف إلى تقديم مستحضرات تساعد البشرة على التكيف مع العوامل المحيطة بها، واليوم نقدم مراجعة شاملة على أحد أهم منتجات الشركة، وهي الغسولات، وسنجيب على العديد من الأسئلة مثل: ما هي فوائد غسول بيوديرما؟ وما هي أنواعه؟ وطريقة الاستخدام الصحيحة؟ وغيرها من المعلومات التي ستساعدك على اختيار الغسول الأمثل لبشرتك.

يعد تنظيف البشرة الخطوة الرئيسية، والأهم على الإطلاق في روتين العناية بالجلد، وخاصة لدى النساء، فنجد أن 60% من السيدات يمثل الوجه لهن الجزء الأهم، والأولى بالعناية دون غيره، فجمال المرأة يأتي من بشرة ملساء، ونقية، وخالية من الشوائب، ومن ثم فإن اختيار الغسول المناسب لنوع البشرة هو أول خطوات العناية الصحيحة بالجلد؛ فهو يساعدك على التخلص من الزيوت، والأوساخ المتراكمة خلال اليوم، إضافة إلى تطهير الجلد من البكتيريا، والفيروسات، والخلايا الميتة التي تسبب الحبوب، والبثور، كما يجعل بشرتك نظيفة جاهزة لتطبيق مستحضرات التجميل، أو حتى المستحضرات العلاجية، علاوة على أن تدليك البشرة أثناء مرحلة تنظيفها يساعد على تحسين الدورة الدموية، ويجعل بشرتك أكثر شبابًا، ويقاوم ظهور التجاعيد، ومن ثم فتقدم لنا شركة “Bioderma” مجموعة من غسولات البشرة التي تناسب الاحتياجات المختلفة، والتي سنتعرف عليها في الفقرة القادمة.

أنواع غسول بيوديرما

يعتقد البعض أن غسول بيوديرما الأزرق للبشرة الدهنية “Sebium Gel Moussant” هو النوع الوحيد الذي تنتجه الشركة، باعتباره الأشهر، والأكثر مبيعًا على المتاجر الإلكترونية، وفي الصيدليات، ولكن هناك أنواع أخرى من غسولات بيوديرما تناسب أنواع البشرة المختلفة مثل:

  • غسولات بيوديرما لتفتيح البشرة، والتخلص من البقع الداكنة مثل: غسول وايت أوبجيكتيف “White Objective Moussant”، والغسول الرغوي ” Pigmentbio Foaming Gel”، وسنتحدث عن فوائد غسول بيوديرما للتفتيح، وأنواعه بشيء من التفصيل في الفقرات القادمة.
  • غسولات بيوديرما للبشرة الجافة مثل: الغسول اللطيف، منقي البشرة والمضاد للحكة “Atoderm Intensive Gel Moussant”، وهو غسول مصمم للبشرة الجافة، ويعمل على تنظيفها بعمق دون أن يسبب الجفاف، علاوة على التخلص من الحكة، وغسول بيوديرما للبشرة الجافة “Atoderm PP” المناسب للاستخدام اليومي.
  • غسول بيوديرما الوردي للبشرة الحساسة “Sensibio Gel Moussant”، والحاصل على براءة اختراع “DAF” بفضل تركيبته التي تعمل على تقوية وتعزيز تحمل البشرة تجاه العوامل الخارجية.

غسول بيوديرما للتفتيح

تعرفنا سابقًا على بعض أنواع غسولات بيوديرما، وسنتعرف الآن على معلومات أكثر عن فوائد غسول بيوديرما للتفتيح، لنساعدك سيدتي في اختيار النوع الأفضل لاستخدامك اليومي.

غسول وايت أوبجيكتيف “White Objective Moussant”

يحتوي غسول التفتيح وايت أوبجيكتيف على خلاصة نبات اللاميناريا، والذي يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين بالبشرة، وإزالة السموم، والتخلص من الخلايا الميتة، مما يغذي البشرة، ويمنحها الترطيب اللازم، إضافة إلى خلاصة البانيكولاتا التي تعمل على تفتيح الجلد، والحد من أسباب ظهور الحبوب، وخلاصة العرقسوس المكون الرئيسي للتفتيح، إضافة إلى بعض المكونات الأخرى المفيدة للجلد مثل: فيتامين E، وبعض المواد المقشرة، والنياسيناميد.

غسول التفتيح وايت أوبجيكتيف
غسول التفتيح وايت أوبجيكتيف

ويقدم هذا الغسول عدة فوائد للبشرة مثل: التخلص من التصبغات، ومنع ظهورها مجددًا، وتصفية البشرة عن طريق التقشير البسيط، مع الحفاظ على الحاجز الطبيعي، وعدم الإخلال بتوازن البشرة.

غسول تفتيح الجسم والبشرة “Pigmentbio Foaming Gel”

يتميز هذا الغسول باحتوائه على مجموعة من المكونات الفعالة الحاصلة على براءة اختراع لقدرتها على تنظيم الآليات البيولوجية التي تسبب فرط التصبغ، كما يحتوي على مواد مقشرة لطيفة مثل: حمض الستريك، وحمض البنزويك، ومواد مرطبة مثل: Coco glucoside و glyceryl oleate، علاوة على احتوائه على خلاصة الأعشاب البحرية “Laminaria Ochroleuca”، والتي تقي البشرة من الأكسدة الناتجة عن التعرض المبالغ فيه لأشعة الشمس، وخلاصة نبتة اللاميناريا التي تحفز إنتاج الكولاجين، مما يقاوم ظهور التجاعيد، إضافة إلى خلاصات زبدة الشيا، وزيت دوار الشمس لتوفير النعومة، والرطوبة للجلد، ومن هنا نجد سيدتي أن فوائد غسول بيوديرما لتفتيح الجسم والبشرة لا حصر لها، إذ يمتلك تركيبة مثالية لتنقية البشرة من الشوائب، إلى جانب تغذيتها، والحفاظ على توازنها.

غسول التفتيح من بيوديرما بيجمينتبيو
غسول التفتيح من بيوديرما بيجمينتبيو

فوائد غسول بيوديرما للبشرة

تقدم غسولات بيوديرما العديد من الفوائد للبشرة مثل: تنقية المسامات، والتخلص من الأوساخ، والأتربة التي تتعرض لها البشرة يوميًا، وإزالة بقايا المكياج، ولكن توفر الشركة أنواعًا متعددة حسب احتياجات البشرة، وهو ما سنتعرف عليه في الفقرات القادمة.

مكونات غسول بيوديرما للبشرة

يحتوي غسول بيوديرما الأزرق “Sebium Gel Moussant” على مجموعة من المكونات الفعالة، والتي جعلته الاختيار الأول في التنظيف لدى العديد من السيدات، ومن أبرز هذه المكونات:

  1. كبريتات الزنك، والتي تخفف من التهابات البشرة، وتعمل على تهدئتها من التهيج.
  2. كبريتات النحاس، التي توفر الترطيب اللازم للجلد.
  3. خلاصة أوراق الجينكوبيلوبا، والتي تعيد للبشرة نضارتها.
  4. حمض اللاكتيك، والذي يعمل على تجديد خلايا الجلد، والتخلص من الشوائب.
  5. البروبلين جليكول، والذي يعزز من ترطيب الجلد.
  6. صوديوم لوريل سلفات، وهي مادة محفزة لتكوين الرغوة.
غسول بيوديرما للبشرة الدهنية والمختلطة
غسول بيوديرما للبشرة الدهنية والمختلطة

وتوفر هذه التركيبة الفائقة التنظيف العميق، إلى جانب الحفاظ على توازن البشرة، والحد من إفراز الدهون، وتقليل الشوائب، مما جعلها تركيبة مميزة، حاصلة على براءة الاختراع “Dermatological Advanced Formulation”.

طريقة استخدام غسول بيوديرما للبشرة

يمكن استخدام غسول بيوديرما للبشرة مرتين يوميًا، أو كما يصف الطبيب، وللحصول على فوائد غسول بيوديرما وتجنب حدوث آثار جانبية، يُرجى اتباع التعليمات الآتية:

  1. بللي وجهك بالماء قبل الاستخدام جيدًا.
  2. ضعي كمية مناسبة من الغسول على يديك، وافركي للحصول على رغوة.
  3. نظفي وجهك بالرغوة في حركات دائرية بلطف لإزالة الأوساخ، والأتربة، وبقايا المكياج.
  4. اشطفي وجهك بعد الغسول جيدًا بالماء الفاتر.
  5. جففي وجهك بمنشفة قطنية بطريقة الطبطبة.
  6. يمكن استخدام غسول بيوديرما لتنظيف البشرة قبل إزالة الشعر بالحلاقة، أو أي وسيلة أخرى.
طريقة استخدام غسول بيوديرما الأزرق
طريقة استخدام غسول بيوديرما الأزرق

نصائح هامة في استخدام غسول بيوديرما

بعد أن تعرفنا على الطريقة الصحيحة لاستخدام غسول بيوديرما في تنظيف البشرة، نقدم لك بعض النصائح، لتجنب التعرض لأي آثار جانبية نتيجة الاستخدام الخاطئ، ومنها:

  • يجب عند استخدام الغسول الابتعاد عن منطقة الأنف، والعينين.
  • تجنب الإفراط في استخدام الغسول، فيجب ألا تتعدى مرات غسل الوجه مرتين يوميًا، حتى لا يسبب الجفاف، والتهيج للجلد، وللمحافظة على توازن البشرة.
  • تجنب استخدام ليفة خشنة، أو فرشاة قاسية لتوزيع الغسول على البشرة، ولكن ينبغي استخدام أطراف الأصابع فقط مع التدليك بلطف، حتى لا تصابي بالالتهابات.
  • يجب التأكد من أن غسول بيوديرما مناسب لنوع بشرتك، فلا ينبغي على سبيل المثال استخدام الغسول الأزرق المخصص للبشرة الدهنية، والمختلطة، مع البشرة شديدة الجفاف، لتجنب الإصابة بتهيج الجلد، والالتهابات الشديدة.
  • يفضل استخدام المرطب المناسب لنوع بشرتك بعد خطوة التنظيف لتعزيز فوائد غسول بيوديرما، وتجنب فقدان الرطوبة من البشرة.
  • يجب التأكد من تاريخ الصلاحية الخاص بالمنتج، وأن الغسول هو الأصلي، وليس التقليد، ويجب استشارة الطبيب المختص في حالة الشعور بأي آثار غير مرغوب فيها.

فوائد غسول بيوديرما للبشرة المختلطة

اكتسب غسول “Bioderma” شهرة واسعة في الاستخدام مع البشرة المختلطة، والدهنية، ويمكن تلخيص فوائد غسول بيوديرما للبشرة المختلطة في النقاط التالية:

  • يحتوي على تركيبة تنظيف لطيفة، خالية من الصابون، والبارابين، تقدم التنظيف العميق، دون أن تسبب جفاف الجلد، وتهيجه.
  • يناسب الاستخدام اليومي، لقدرته على تنظيف البشرة من الأوساخ، والأتربة اليومية، وبقايا المكياج المقاوم للماء.
  • يحتوي على مجموعة من الأحماض تعمل على تجديد خلايا الجلد، والتخلص من الجلد الميت.
  • يحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية التي توفر الترطيب، والتغذية للبشرة إلى جانب التنظيف، مما يحافظ على توازنها.
  • يساهم في تقليل ظهور حب الشباب، والرؤوس السوداء، عن طريق تنقية مسامات الجلد من الشوائب، والزيوت.
  • يمكن استخدامه للبشرة، والجسم، كما يناسب الرجال، والنساء.

طريقة استخدام غسول بيوديرما للبشرة المختلطة

تعرفنا سابقًا على الطريقة الصحيحة لاستخدام غسول بيوديرما للبشرة، ولكن هناك بعض التعليمات الخاصة باستخدامه مع البشرة المختلطة مثل:

  • التركيز على المناطق الدهنية في البشرة المختلطة مثل منطقة الجبهة، والأنف، والذقن، للتأكد من إزالة جميع الإفرازات الدهنية.
  • عمل اختبار حساسية على منطقة صغيرة من الجلد لمدة 24 ساعة قبل البدء في الاستخدام.
  • استخدام المرطب المناسب بعد الغسول للحفاظ على المناطق الجافة من البشرة المختلطة.
  • استخدام واقٍ للشمس خالٍ من الزيوت، ويناسب البشرة المختلطة مثل “Photoderm AKN Mat SPF 30”.
غسول بيوديرما الأزرق للبشرة الدهنية
غسول بيوديرما الأزرق للبشرة الدهنية

فوائد غسول بيوديرما الأزرق

تم اختبار غسول بيوديرما الأزرق “Sebium Gel Moussant” من قِبل شركة “Bioderma”، على 20 متطوعًا لمدة 28 يومًا، ولوحظ أنه ساهم في تقليل إفراز البشرة المختلطة للدهون بنسبة 68% بعد أول استعمال، وبعد الاستخدام لمدة 28 يومًا، ثبتت فعاليته في الحصول على بشرة نقية بنسبة 100%، ومقاومة ظهور البثور بنسبة 23%، والحد من إفراز الدهون بنسبة 37.5%، لذلك فنحن أمام تركيبة مثالية، مختبرة من قِبل أطباء الجلدية، تقدم التنظيف العميق إضافة إلى بعض الفوائد الأخرى مثل:

  • التقشير اللطيف، وتجديد خلايا الجلد مما يحافظ على شباب البشرة.
  • الحد من الالتهابات الجلدية، وتخفيف تهيج البشرة.
  • إعادة نضارة البشرة عن طريق مجموعة من المكونات الطبيعية، والعشبية.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين، ومقاومة التجاعيد، وعلامات تقدم العمر.
  • تجهيز البشرة لتطبيق مستحضرات علاج حب الشباب، والبثور، والرؤوس السوداء.
  • تقليل ظهور الحبوب مع المداومة على الاستخدام.
  • الشعور بالانتعاش، والتنظيف العميق للمسامات من الأتربة مما يساعد على التكيف مع البيئة المحيطة.
فوائد غسول بيوديرما الأزرق
فوائد غسول بيوديرما الأزرق

طريقة استخدام غسول بيوديرما الأزرق

لا تختلف طريقة استخدام غسول بيوديرما الأزرق عن باقي الأنواع الأخرى، ولكن يجب مراعاة التأكد من أن بشرتك مختلطة إلى دهنية، للاستفادة من فوائد غسول بيوديرما، لأنه لا يناسب البشرة الحساسة شديدة الجفاف، كما تعتمد عدد مرات الاستخدام على درجة إفراز الدهون في بشرتك، أو كما يصف الطبيب لكِ، ويجب ألا تزيد عدد مرات الاستخدام يوميًا عن مرتين حتى لا يتأثر حاجز البشرة، كما يجب استخدام الماء الفاتر في شطف الوجه، وتطبيق المرطب المناسب.

مميزات غسول بيوديرما سيبيوم لعلاج مشاكل البشرة الدهنية

كما ذكرنا في الفقرات السابقة، أن غسول بيوديرما “Sebium Gel Moussant” هو جزء أساسي من روتين البشرة الدهنية، والمختلطة المصابة بحب الشباب، ويرجع ذلك إلى عدة خصائص، ومميزات جعلته الاختيار الأول لدى العديد من أطباء الجلدية، ومنها:

  • يحتوي على تركيبة فريدة خاصة بشركة بيوديرما حاصلة على براءة اختراع وهي “Fluidactiv” والتي تعمل على تنظيم إفراز المواد الدهنية، وهي العامل الرئيسي في ظهور حب الشباب، والرؤوس السوداء.
  • احتواء غسول بيوديرما الأزرق على مشتقات الزنك، والنحاس، يساهم في تقليل المسامات، مما يترتب عليه تقليل الإفراز الزائد للدهون، وعلاج آثار حب الشباب.
  • احتواء غسول بيوديرما الأزرق على مشتقات طبيعية مثل: الجينكوبيلوبا، يساعد على تقليل الالتهابات، وتخفيف الاحمرار الناتج عن البثور، أو استخدام مستحضرات علاج حب الشباب.
  • المقشرات اللطيفة مثل: حمض اللاكتيك، تساعد على تجديد الخلايا، وسرعة التعافي من آثار حب الشباب، وإعادة النضارة للجلد.
  • المرطبات الطبيعية الموجودة في غسول بيوديرما الأزرق مثل: زيت جوز الهند، تعمل على تغذية الجلد، وإعادة الرطوبة إلى الأجزاء الجافة.
مميزات غسول بيوديرما
مميزات غسول بيوديرما

غسول بيوديرما الوردي

اهتمت شركة “Bioderma” الفرنسية بتقديم مستحضر لتنظيف البشرة الحساسة، يمتلك خواص التنظيف إلى جانب الحفاظ على البشرة من الجفاف، وتهدئتها من الاحمرار، وهو جل الميسيلار المهدئ للبشرة “Sensibio Gel Moussant” والذي تم اختباره على 22 متطوعًا من أصحاب البشرة الحساسة، تتراوح أعمارهم ما بين 21، و48 عامًا  لمدة 14 يومًا، بمعدل 3 مرات أسبوعيًا، ووجد أنه يوفر للبشرة الترطيب بنسبة 91%، ويمنحك بشرة هادئة بمعدل 86%، كما يعمل على تنظيف البشرة، وإزالة مكياج الوجه، والعيون دون أن يسد المسام، ويرجع ذلك إلى مجموعة من المكونات الفريدة وهي:

  • تركيبة فريدة حاصلة على براءة الاختراع “DAF” والمعززة بالمركبات: Coco Glucoside، وGlycéryl Oléate، وهي مركبات تعزز حاجز البشرة الطبيعي.
  • فيتامين E “التوكوفيرول” والذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويمنع علامات تقدم العمر.
  • قاعدة رغوية للتنظيف، تحتوي على مواد لطيفة على الجلد مثل: “Sodium Cocoamphoacetate”، و “Sodium Lauroyl Sarcosinate”.
غسول بيوديرما الوردي
غسول بيوديرما الوردي

ويتميز غسول بيوديرما الوردي بالعديد من الخصائص التي تجعله الاختيار الأول لأصحاب البشرة الحساسة، ومنها:

  • خالٍ من الصابون، والكحول، والعطور، والبارابين، وغيرها من المواد التي تسبب تهيج البشرة.
  • يناسب البشرة المتهيجة، ويمكن استخدامه في منطقة أسفل العينين بأمان.
  • ينظف مسامات البشرة، ويمنع تكون الرؤوس البيضاء، والسوداء، ويزيل آثار المكياج بلطف.
  • يحتوي على مواد مرطبة للجلد، مما يوفر التنظيف العميق دون الإضرار بالبشرة.

غسول بيوديرما للبشرة الجافة اتوديرم الترا الابيض

من أفضل أنواع الغسولات الطبية المناسبة للبشرة شديدة الجفاف، غسول أتوديرم “Atoderm Ultra Foaming Gel” ويقدم غسول أتوديرم التنظيف اللطيف للبشرة، والحماية من جفاف الجلد، وإعادة التوازن لها بفضل مكونات منظفة غنية بالدهون، فضلًا عن تقليل الإحساس بالتهيج.

غسول اتوديرم الترا الابيض
غسول اتوديرم الترا الابيض

كما يتميز باحتوائه على عوامل منقية، وفيتامين PP، وتحارب هذه المكونات تكاثر الكائنات الدقيقة، والمهيجات التي تسبب تفاقم مشكلة الجفاف، وتتميز تركيبة هذا الغسول الحاصلة على براءة الاختراع “Skin Barrier Therapy” بقدرتها على الحد من التصاق البكتيريا بسطح البشرة، في حالة المستويات الزائدة من البكتيريا النافعة المتواجدة على سطح البشرة، مما يفيد الحالات الأكثر عرضة للإصابة بالأكزيما، لذلك ينصح باستخدام غسول أتوديرم لتنظيف البشرة المتهيجة شديدة الجفاف، وللحصول على نتائج أفضل، يمكن استخدام مرطب “Atoderm Intensive Baume” بعد التنظيف لزيادة رطوبة الجلد.

الفرق بين غسول بيوديرما الأصلي والتقليد

انتشرت في الآونة الأخيرة بعض العبوات المزيفة للمستحضرات التي تنتجها شركة “Bioderma” وهي منتجات تستخدم عبوات مشابهة، ولكنها تحتوي على مواد مجهولة المصدر، قد تسبب كارثة لبشرتك عند استخدامها، ونقدم لك بعض الملاحظات التي ستساعدك على التفرقة بين غسول بيوديرما الأصلي، والتقليد، ومنها:

  • السعر، فنلاحظ أن العبوات غير الأصلية تباع بسعر أقل بكثير من السعر الأصلي للمنتج، ويمكن معرفة سعر غسول بيوديرما من خلال الصيدليات الموثوقة، والمتاجر الإلكترونية المتعارف عليها.
  • الرائحة، فنجد أن المنتج الأصلي لا يحتوي على رائحة عطرية.
  • الختم، إذ تحتوي العبوات الأصلية على ختم من نقابة الصيادلة.
  • العلامة المائية، فجميع منتجات شركة بيوديرما الأصلية تحتوي على علامة مائية.
  • أماكن البيع، فكما ذكرنا سابقًا، يجب شراء هذه المستحضرات من الصيدليات، والمتاجر الإلكترونية ذات السمعة الجيدة.

ما الفرق بين غسول بيوديرما الأزرق والوردي؟

قد تتساءل بعض السيدات، هل يمكن استخدام غسول بيوديرما الوردي مع البشرة الدهنية المعرضة للحبوب، باعتباره مناسبًا للبشرة الحساسة؟ الإجابة أنه لن يصبح الخيار المناسب لعدة أسباب، منها:

  • إن غسول بيوديرما الوردي يمتلك القدرة على التنظيف العميق للمسامات، ولكنه لا يحتوي على المواد الفعالة التي تحمي البشرة من ظهور البثور، والموجودة في الغسول الأزرق.
  • الغسول الوردي لا يحتوي على العطور، والمواد التي تسبب تهيج الجلد، مما يجعله مناسبًا للبشرة المتضررة، والتي لا يناسبها التركيبة الموجودة في الغسول الأزرق.
  • يزيد الغسول الوردي من إفراز البشرة الطبيعي للدهون المفيدة من أجل محاربة الجفاف، والتهيج، بعكس الغسول الأزرق الذي يحد من إفراز دهون الجلد.
  • يمكن استخدام الغسول الأزرق للعديد من أنواع البشرة مثل: العادية، والمختلطة، والدهنية، بعكس الغسول الوردي المصمم للبشرة الحساسة فقط.
الفرق بين غسول بيوديرما الأزرق والوردي
الفرق بين غسول بيوديرما الأزرق والوردي

سعر غسول بيوديرما الازرق

يمكن الحصول على غسول بيوديرما الأزرق من موقع أمازون مصر بسعر 549 جنيهًا مصريًا لعبوة 200 ملي، وسعر 930 جنيهًا لعبوة 500 ملي، كما يمكن الحصول عليه من موقع أمازون السعودية بسعر 85 ريالًا للعبوة 500 مللي.

  وختامًا، فإن خطوة تنظيف البشرة، واختيار الغسول المناسب لها، هي أولى خطوات العناية الصحيحة بالجلد، والتي تساهم في حل العديد من مشكلات البشرة، والوقاية منها، وحرصًا من شركة بيوديرما على توفير منتجات تناسب جميع مشكلات البشرة، نوصي باختيار الغسول المناسب وفقًا للمعلومات المذكورة عن فوائد غسول بيوديرما في هذا المقال، لكي تنعمي ببشرة أكثر شبابًا وحيوية.

حسناء عبد الرؤف سعدي

صيدلانية وكاتبة محتوي طبي ومترجمة طبية تخرجت في جامعة الإسكندرية وأعمل في وزارة الصحة المصرية ومهتمة بالتوعية الطبية، وتقديم محتوي عن التغذية والتجميل يهم القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى