العناية بالبشرةروتين العناية بالبشرةمنتجات العناية بالبشرة

مقشر كريم كاب – كريم سنفرة ومبيض للوجه والجسم (ريفيو)

هل تساءلتِ يومًا ما لماذا يتمتع الأطفال ببشرة ناعمة وصافية؟ في الحقيقة، أنه عندما نكون صغارًا جدًا تتساقط خلايا بشرتنا بشكل طبيعي كل أسبوع أو أسبوعين، حتى كل 4 أسابيع عندما نكون مراهقين. وتجدد بشرتك نفسها، لتكشف عن بشرة أكثر نضارة وإشراقًا في عملية نسميها باسم “دوران خلايا الجلد”.  ولكن مع تقدمنا ​​في العمر، تتباطأ هذه العملية بشكل كبير. وتكون خلايا الجلد الميتة الموجودة على الطبقة العليا من بشرتنا خاملة تحتاج إلى القليل من المساعدة لتتساقط. وهذا هو الدور الذي يلعبه التقشير بالتحديد. 

فيساعدك التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة وغيرها من الحطام الموجود على بشرتنا، ويكشف عن بشرة جديدة تحتها. كما يحسن مظهر لون البشرة وإشراقها، مما يخلق توهجًا متجددًا. 

وللمقشرات عدة أنواع ومنتجات في الأسواق، ولكن في هذه المقالة سنخصص حديثنا عن منتج أحدث ضجة واسعة في مجال العناية بالبشرة للتقشير وهو كريم كاب، سنتعرف على فوائده ومكوناته وسعره وأيضًا أهم المحاذير التي تخصه، لذا تابعِ معنا للنهاية. 

سنفرة كريم كاب (KREM KAP)

كريم كاب

اكتسب كريم كاب للتقشير شهرة واسعة في مجال العناية بالبشرة، حيث يحتوي كريم كاب الاصلي على حبيبات صغيرة ناعمة تعمل على سنفرة وتقشير البشرة، ويتميز بأنه يتناسب مع جميع أنواع البشرة، كما يمكن استخدامه لتقشير الوجه والجسم، وذلك لأنه يحتوي على مواد مغذية للبشرة تساعد على إزالة الشوائب والبكتيريا لينتج عنه مظهراً متألقًا خاليًا من العيوب. 

ولكن قبل أن ندخل في المزيد من التفاصيل عن كريم كاب، دعيني أوضح لكِ نبذة سريعة عن عملية التقشير وفوائدها للوجه والجسم. 

نبذة عن عملية تقشير البشرة وأنواعه 

كريم كاب

باختصار التقشير هو إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح بشرتك لتكشف عن بشرة ناعمة ونضرة.

لا يحدث هذا التخلص من الخلايا الميتة دائمًا بشكل تلقائي، مما يؤدي إلى تراكمها والتسبب في انسداد المسام. والأشخاص ذوو البشرة الدهنية أكثر عرضة لانسداد المسام التي تتطور فيما بعد إلى الرؤوس السوداء وحب الشباب، ويمكن أيضًا أن ينمو شعر الجسم تحت الجلد بسبب قلة التقشير وتراكم الخلايا الميتة والذي يُسبب فيما بعد ما يُسمى بجلد الوزة أو جلد الفراولة. 

التقشير هو عملية حاسمة وفعالة لإزالة خلايا الجلد الميتة، يمكنك عمله باستخدام مقشر كيميائي أو مقشر فيزيائي يحتوي على مواد حبيبية أو باستخدام أدوات التقشير الفيزيائية مثل حجر الخفاف وقفازات التقشير. 

أنواع التقشير

فيما يلي الفرق بين أنواع المقشرات المتوفرة في الأسواق:

  • التقشير الكيميائي

عادًة ما تكون المقشرات الكيميائية عبارة عن مواد كيميائية مثل إنزيمات والأحماض، والتي تعمل على تجديد سطح الجلد. 

ويعتبر الأنواع الأكثر شيوعًا للمقشرات الكيميائية هم أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) وحمض بيتا هيدروكسي (BHA). حيث يعمل كلًا منهما من خلال الدمج مع الدهون الهيكلية في الطبقة الخارجية من بشرتك وحلها حتى تتفكك خلايا الجلد الميتة. 

1- أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs): وهي من أكثر أنواع التقشير الكيميائي الخفيف على البشرة شيوعًا. تُشتق عائلة أحماض AHA من مصادر طبيعية مثل الفاكهة أو الحليب أو السكر. اثنان من أكثر منتجات العناية بالبشرة استخدامًا اليوم هما حمض الجليكوليك (المصنوع من السكر) وحمض اللاكتيك (المصنوع من الحليب).

 2- حمض بيتا هيدروكسي (BHA): مثل أحماض ألفا هايدروكسي، فهي مقشر كيميائي خفيف. وبشكل عام، تعتبر أحماض BHA علاجًا أكثر فعالية للبشرة المعرضة لحب الشباب. مثل حمض الساليسيليك، هو مشتق اصطناعي يأتي من نفس مصدر الأسبرين. 

3- الإنزيمات 

إذا كانت بشرتك حساسة للغاية، فغالبًا ما يوصى بالبحث عن مقشر للوجه يعتمد على الإنزيمات. تأتي هذه الإنزيمات من مصدر طبيعي، مثل الفاكهة وتعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها الأحماض ولكن بوتيرة أبطأ بكثير، لذا فهي تتيح عملية تقشير آمنة للغاية ولطيفة. 

ومع ذلك، يجب معرفة أن المقشرات الكيميائية يمكن أن تتفاعل مع بعض منتجات العناية بالبشرة وقد تهيج بشرتك؛ وبالتالي، من المهم دائمًا استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدامها.   

  • التقشير الفيزيائي

يكون المقشر الفيزيائي منتجًا مثل اللوفة والقفازات أو مواد مثل السكر وقشور الجوز. تعتمد فعالية المنتج إلى حد كبير على طبيعة الجسيمات المستخدمة؛ ولكن يمكن لبعض المواد الكاشطة أن تضر أكثر مما تنفع من خلال التسبب في جرح الجلد، لذلك يجب اختيار حجم الحبيبات حسب نوع البشرة ولكن بشكل عام يُفضل اختيار الحبوب الناعمة لتجنب تهيج الجلد. 

1- مقشرات بحبيبات كبيرة 

الأشخاص ذوو البشرة الدهنية (غير الحساسة الخالية من الحبوب) لديهم غدد دهنية أكبر، مما يجعل بشرتهم أكثر سمكًا وأكثر قدرة على تحمل الجزيئات الأكبر والأكثر كشطًا، مثل بلورات الخفاف أو أكسيد المغنيسيوم. 

2- مقشرات بحبيبات صغيرة 

يجب على أولئك الذين لديهم بشرة أكثر جفافاً وحساسية استخدام منتجات ذات حبيبات أصغر مثل بلورات الياقوت وحبيبات الجوجوبا. تتميز حبات الجوجوبا، المشتقة من بذور نبات الجوجوبا، بأنها صغيرة وموحدة الحجم والشكل لذا فهي أقل عرضة لتهيج بشرتك أو تآكلها.

3- مقشرات بالبذور وقشور الجوز المطحونة

من المهم أن ندرك أن بعض المكونات على الرغم من كونها طبيعية، قد لا تكون مناسبة لنوع بشرتك. حيث تحتوي بعض المنتجات الطبيعية مثل قشور الجوز المطحونة والأصداف البحرية وبذور الفاكهة المطحونة على حواف غير متساوية وأشكال غير منتظمة يمكن أن تلحق الضرر بالبشرة الحساسة.

ايهما افضل؟ التقشير الكيميائي أم التقشير الفيزيائي؟

تكمن الإجابة على هذا السؤال في الغالب حول الهدف من تقشير بشرتك. فإذا كنتِ تبحثين عن تقشير على مستوى سطح الجلد، فقد يكون التقشير الفيزيائي هو الأفضل لذلك؛ ولكن إذا كنتِ تبحثين عن شيء أعمق قليلاً، فقد ترغبين في استخدام التقشير الكيميائي.

وبالنسبة لمن لديهم بشرة حساسة، فإن التقشير الكيميائي هو في الواقع أكثر لطفًا على الجلد من التقشير الفيزيائي. 

على الرغم من أن كلمة “حمض” قد تبدو مخيفة للبعض، إلا أن أنواع الأحماض المستخدمة في المقشرات الكيميائية لطيفة وتعمل على المستوى الجزيئي لتحقيق نفس النتائج أو الأفضل مثل التقشير الفيزيائي. 

وبما أننا سنتحدث في الفقرات القادمة عن كريم كاب للتقشير، فهل تعتقدين أن كريم كاب يعتبر مقشر كيميائي أم فيزيائي أم يجمع الاثنين معًا؟ لمعرفة الإجابة تابعي معنا للنهاية. 

فوائد كريم كاب 

كريم كاب

كريم كاب هو كريم سنفرة ومبيض للوجه وللجسم يتوفر في أحجام متنوعة وروائح مختلفة مثل المشمش واللوز لتناسب جميع المستخدمين. 

صُنع في إيطاليا ومصنوع من مكونات طبيعية، لطيف بما يكفي ومناسب لجميع أنواع البشرة، وفيما يلي أبرز فوائده: 

كريم كاب للوجه 

من أشهر الأسئلة المتداولة حول كريم كاب، هل سنفرة كاب تنفع للوجه؟ 

بالفعل نعم، فكريم كاب مخصص للوجه وللجسم. ويعمل كريم كاب على: 

  • تقشير البشرة بلطف، وإزالة خلايا الجلد الميتة والشوائب العالقة في المسام. 
  • يضيء ويوحد لون البشرة. 
  • يرطب البشرة ويتركها ناعمة ومرنة. 
  • يساعد على تقليل ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد. 
  • يساعد على تنظيف البشرة بعمق مما يعطيها مظهراً صحياً. 
  • يمكنك استخدامه قبل وضع المكياج، لجعل المكياج سلس وناعم على بشرتك.
  • يساعد في التخلص من الطبقات السطحية الداكنة مما يؤدي إلى تفتيح البشرة. 
  • يساعد في تقليل آثار حب الشباب، وتقليل ظهور الحبوب نفسها مرة أخرى.
  • يساعدك في التخلص من التصبغات الناتجة من التعرض لأشعة الشمس. 
  • يُسرع تجديد خلايا البشرة، ويحافظ على رطوبتها. 
  • يقلل من حجم المسام ومظهرها.  

كريم كاب للجسم 

فوائد كريم كاب لا تقتصر على الوجه فقط بل مفيد جدًا أيضًا للجسم، ومن أبرز هذه الفوائد أنه:

  • يُقشر الجسم ويزيل الطبقة الخارجية من الجلد، مما يساعد بشكل كبير في تنعيم الجسم وتوحيد لونه. 
  • يعمل على إزالة جلد الوزة وتحسين ملمس الجسم من خلال مكوناته المرطبة والكاشطة. 
  • يساعد في إزالة آثار حبوب الجسم من مختلف الأماكن مثل منطقة الظهر والصدر والأكتاف. 
  • يمكنك استخدامه قبل عملية إزالة الشعر، لأنه يعمل على إخراج الشعر المحبوس تحت الجلد. 
  • يساعد في توحيد لون الجسم وإزالة التصبغات خاصًة من المناطق المعرضة دائمًا للاحتكاك مثل الركبة والكوع وغيرهم. 

كريم كاب للشعر 

هل تعرفين أن المقشرات مفيدة أيضًا للشعر ولصحة فروة الرأس؟ 

على الرغم من أن الجسم يستبدل خلايا الجلد الميتة بشكل طبيعي بخلايا جديدة كما ذكرنا، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يحتاج إلى القليل من المساعدة في شكل تقشير، وهذا صحيح حتى بالنسبة لفروة الرأس.   

ويتضمن تقشير فروة الرأس أيضًا استخدام مقشرات فيزيائية أو كيميائية لإزالة خلايا الجلد الزائدة والزيوت وقشرة الرأس. يؤكد العديد من خبراء الشعر أن التقشير المنتظم لفروة الرأس هو المفتاح لشعر أكثر صحة ولمعانًا من الجذور إلى الأطراف. 

قد يكون تقشير فروة الرأس مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من:

  • قشرة الرأس.
  • جفاف فروة الرأس. 
  • الشعر الدهني. 

على الرغم من أن الشعر نفسه مصنوع من خلايا الجلد الميتة، وهذا هو السبب في أنه لا يؤلم عند قص الشعر، فإن فروة الرأس هي قطعة حية من بشرتك وتتطلب رعاية تمامًا مثل باقي جسمك. 

ويمكنك استخدام كريم كاب لتقشير فروة الرأس مرة كل أسبوع من خلال وضعه على الفروة مع التدليك في حركات دائرية خفيفة، ثم يُشطف بالماء. 

مكونات كريم كاب 

كريم كاب

يعتبر كريم السنفرة كريم كاب مقشرًا كيميائيًا وفيزيائيًا في نفس الوقت، حيث يحتوي على قائمة من المكونات تجمع بين الأحماض والمكونات الطبيعية الكاشطة، وفيما يلي أهم مكوناته وفوائدها: 

  • حمض ساليسيليك (Salicylic Acid)

حمض الساليسيليك (SA) هو حمض بيتا هيدروكسي (BHA) يُشتق في الأصل من لحاء بعض النباتات مثل الصفصاف الأبيض وأوراق الشجر الشتوية، ولكن غالبًا ما يتم إنشاء في المختبر اليوم. يساعد هذا الحمض على تعزيز عملية التقشير الطبيعية للبشرة، ويُستخدم لاستهداف العديد من المشكلات، بما في ذلك الجلد الخشن والمليء بالنتوءات (المعروف أيضًا باسم جلد الوزة)، وانسداد المسام، والحبوب وآثارها، والأمراض الجلدية الأخرى مثل الصدفية. 

  • حمض الهيالورونيك (Hyaluronic Acid)

حمض الهيالورونيك، والذي يُشار إليه عادةً باسم “HA”، هو جزيء طبيعي موجود في جميع السوائل والأنسجة تقريبًا في أجسامنا، وبشكل أساسي في الجلد والعينين والمفاصل. في الواقع، يوجد حوالي 50٪ من إجمالي HA في الجلد.

حمض الهيالورونيك ضروري لرطوبة ومرونة بشرتنا. ولكن لسوء الحظ، مع تقدمنا ​​في العمر يتناقص تركيز حمض الهيالورونيك ووزنه الجزيئي بشكل كبير في الجلد والجسم بشكل عام. وبسبب هذا، تم البحث على نطاق واسع عن حمض الهيالورونيك وصياغته كعنصر نشط قوي في الأمصال والمرطبات ومنتجات التجميل الأخرى. 

  • ألفا أربتوين (Alpha Arbutin)

الأربتوين هو مُكون مشتق من الهيدروكينون، يمكن الحصول عليه إما صناعياً أوطبيعيًا من نباتات مختلفة في عائلة Ericaceae مثل البردقوش والتوت البري والتوت والكمثرى. 

ويعتبر عامل تفتيح طبيعي للبشرة يمنع إفراز الميلانين (صبغة الجلد)، مما يجعله مفتحًا رائعًا للبشرة، لذلك تُستخدم النسخة المعالجة كيميائياً منه بنشاط في العديد من منتجات العناية بالبشرة. 

  • مستخلص المشمش 

يُستخدم مستخلص المشمش كمصدر رئيسي للتقشير في كريم كاب.

ويتميز المشمش بأنه مليء بمضادات الأكسدة، ويحمي البشرة من العديد من المشاكل مثل أضرار أشعة الشمس والشيخوخة المبكرة، كما أنه يحمي البشرة من العوامل البيئية الضارة. وأيضًا: يرطب البشرة، يزيل الرؤوس السوداء، يقلل من التجاعيد، يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد، يعالج اضطرابات الجلد، يحارب التصبغات. 

  • زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على ترطيب البشرة بعمق ومساعدتها في الاحتفاظ بالرطوبة، كما يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب وتعزيز التئام الجروح وله خصائص مضادة للبكتيريا. 

  • الصبار 

ربما يكون الصبار أحد العلاجات العشبية الأكثر استخدامًا لأمراض الجلد الموضعية. وذلك لأن مكونات النبات الشبيهة بالهلام معروفة بقدرتها على شفاء الجلد من مجموعة متنوعة من الأمراض. 

حيث يعمل الصبار على تهدئة حروق الشمس، وترطيب البشرة، والتئام الجروح، ومحاربة شيخوخة الجلد، كما يقلل من العدوى وحب الشباب، ويخفف بقع وعيوب الوجه والجسم. 

  • فيتامين E 

يساعد فيتامين هـ في دعم جهاز المناعة ووظيفة الخلايا وصحة الجلد. يتميز بإنه مضاد أكسدة قوي، مما يجعله فعالًا في مكافحة آثار الجذور الحرة التي تنتجها عملية التمثيل الغذائي للطعام والسموم في البيئة. ومن أم مميزات فيتامين (هـ) أنه مفيدًا في تقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية على الجلد. 

  • مستخلص الشاي الأخضر 

يشتهر الشاي الأخضر بخصائصه المضادة للأكسدة والجذور الحرة، مما يجعله مكونًا مثاليًا لمكافحة الشيخوخة وحماية البشرة.

غالبًا ما يتم إضافة مستخلص الشاي الأخضر في المنتجات التي تهدف إلى منع التجاعيد وتقليل احمرار الجلد والحماية من أضرار أشعة الشمس وأيضًا في تركيبات حب الشباب. 

طريقة استخدام كريم كاب 

كريم كاب

فيما يلي سنعرض عليكِ خطوات استخدام كريم كاب للحصول على أفضل النتائج:

استخدام كريم كاب للوجه 

  1. اغسلي وجهك جيدًا بغسول لطيف، ثم اشطفيه بالماء الفاتر وجففيه بمنشفة قطنية. 
  2. وزعي الكريم على الوجه جيدًا عن طريق عمل حلقات دائرية. 
  3. اتركي الكريم لمدة دقيقتين. 
  4. ثم افكري الكريم بلطف لإزالة الخلايا الميتة والشوائب من البشرة. 
  5. ثم اغسلي وجهك جيدًا بالماء الفاتر، ورطبيه بأي كريم مرطب مناسب. 

يتم عمل هذه الخطوات مرتين أسبوعيًا خلال شهر للحصول على نتائج مرضية.  

استخدام كريم كاب للجسم

يمكنك استخدام كريم كاب للجسم عن طريق ملئ الحمام ببخار الماء الساخن وتبليل كافة أجزاء الجسم بالماء الدافئ ثم تدليك الجسم بكريم كاب بشكل جيد وفي حركات دائرية وتركه لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، ثم يُغسل جيدًا بالماء الفاتر، وأيضًا من خلال تجربتي مع كريم كاب أنصحك باستخدام الطريقة التالية: 

  1. يتم وضع حوالي 10 جرام من كريم كاب مع 20 ملي من ماء الورد و 5 ملي من عصير الليمون. 
  2. يتم خلط المكونات جيدًا، ثم يتم دهن الجسم والمناطق الداكنة بها ويُترك لمدة 5 دقائق. 
  3. يتم فرك الجسم خاصًة المناطقة الداكنة في دوائر مع اتجاه عقارب الساعة، حيث يتم تقشير الجلد أثناء الفرك وإزالة كافة الخلايا الميتة والشوائب. 
  4. وبعدها اغسلي جسمك بالماء الفاتر، ثم تجفيفه جيدًا وترطيبه بمرطب مناسب. 

يتم استخدام هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لمدة شهر إلى شهرين للحصول على أفضل النتائج. 

كريم كاب الاصلي والتقليد

كريم كاب

تتساءل العديد من السيدات عن الفرق بين كريم كاب الاصلي والتقليد، وفيما يلي سنوضح لكِ أهم 5 علامات والتي يمكنك التفريق بينهما من خلالها: 

  1. يوجد رقم تسلسلي كبير وواضح على عبوة كريم كاب الأصلي من الأسفل، بينما يكون صغير على كريم كاب التقليد. 
  2. تُغلف عبوة كريم كاب الاصلي باللون الأصفر الفاتح، بينما تُغلف عبوة كريم كاب التقليد باللون الأصفر الغامق. 
  3. يُذكر وزن العبوة بشكل أكبر وأوضح في عبوة كريم كاب الأصلي، بينما يصغُّر حجم كتابة وزن عبوة كريم كاب في التقليد. 
  4. يوجد شكل ثلاثي أو سداسي على كريم كاب التقليد وبداخله حروف PE، بينما لا يوجد هذا الشكل على كريم كاب الاصلي. 
  5. يوجد مربع أبيض واضح بجوار وزن العبوة على كريم الاصلي، بينما يوجد بلون أصفر على كريم كاب التقليد. 

وإذا كنتِ لا تستطعين التفريق بينهم، يُفضل شراء المنتج من مصادر بيع موثوقة بالإضافة إلى الاطلاع على آراء العملاء حول المنتج أو المكان نفسه. 

تحذير من كريم كاب 

بالنسبة للمقشرات بشكل عام، لا يُفضل استخدامها في حالة الجلد التالف أو المتشقق أو المُصاب بالالتهابات وكذلك في حالة حدوث طفح جلدي أو احمرار، وإذا ظهرت أحد هذه الأعراض عليك بعد استخدامه يجب التوقف عن استخدامه على الفور والتوجه لطبيبك المعالج. 

وأشارت أيضًا مجموعة من النساء إلى أن استخدام كريم كاب أكثر من مرة كل أسبوعين يجعل الجلد يُعاني من الجفاف، لذلك ننصحك عزيزتي باستخدامه على فترات متباعدة مع ضرورة الترطيب بعده. 

وأيضًا يُمنع استخدام كريم كاب على بشرة الأطفال، مع ضرورة تجنب استخدامه على المناطق الحساسة مثل حول العينين والفم. 

ويُفضل عدم استخدامه لمدة تزيد عن شهرين، مع ضرورة عمل اختبار حساسية للمنتج على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على كامل الوجه أو الجسم. 

كريم كاب للحامل 

لا يُفضل استخدام كريم كاب للتقشير للحامل أو أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه قد يُسبب أضرار لكِ ولجنينك. وبشكل عام لا يُفضل استخدام الكثير من المنتجات الصناعية أثناء فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب الخاص بكِ. 

هل كريم كاب مسرطن للجلد؟

عندما يرى البعض مكونات كريم كاب ويرى أنه يحتوي على أوكسي بينزون و الريتينول بالميتات والبارابين، فقد يصيبه القلق ويعتقد أنها مكونات كيميائية مسرطنة. 

ولكن عزيزتي لا داعي للقلق فهي مواد آمنة لا تسبب السرطان، وذلك لأن نسبتها ضعيفة. 

كما أكد أطباء الجلدية أن كريم كاب لا يحتوي على مواد تسبب السرطان و لكن في الوقت ذاته حذر الأطباء من استخدامه بشكل مفرط مثل كافة مستحضرات العناية بالبشرة لأنه قد يسبب جفاف الجلد وتهيجه. 

سعر كريم كاب في الصيدلية 

يتوفر كريم كاب ب 3 أحجام مختلفة، حجم 10 مللي وحجم 150 مللي وحجم 500 مللي. 

ويعتبر متوسط سعر كريم كاب في السعودية لأكبر حجم 45 ريالًا سعوديًا، بينما متوسط سعره في جمهورية مصر العربية 300 جنيًها مصريًا. 

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن كريم كاب بعد أن تعرفنا على فوائده وأبرز مكوناته وكيفية التفرقة بين الاصلي والتقليد وكافة المعلومات التي تخصه، ولكن إذا كان لديكِ استفسارات أخرى يمكنك مشاركتها معنا في التعليقات.

 مقالات ذات صلة:

افضل مقشر للوجه – افضل 8 ماسكات تقشير للوجه و أهم المكونات

انواع مقشرات الوجه لجميع انواع البشرة – الدليل الشامل

أفضل 3 كريمات مع طرق العلاج لإزالة التجاعيد وشد الوجه

Dr. Salma Emad

د. سلمى عماد، دكتورة صيدلانية وخبرة تزيد عن سنتين في كتابة المقالات الطبية باللغة العربية بشكل احترافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى